كيفية هضم الاكل قبل النوم بطريقة سريعة

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 11 فبراير 2019 ,11:49 ص

كيفية هضم الاكل قبل النوم بطريقة سريعة


كيفية هضم الأكل قبل النوم، سؤال يشغل بال الكثير من الناس، حيث أن النوم بعد تناول الطعام مباشرة يسبب العديد من الأمراض الخطيرة، كالارتجاع المريئي، وزيادة الوزن، والإصابة بعسر الهضم، والشعور بالصداع، والشعور بالخمول والإرهاق، والشعور بضيق في التنفس بسبب تراكم الطعام في المعدة.

وقد يؤدي أحيانًا تناول الطعام ثم النوم مباشرة إلى الإصابة بالسكتات الدماغية، وذلك كله لعدم إمكانية هضم الطعام بشكل صحي، لذا حذر الأطباء والمتخصصون من تناول الطعام قبل النوم مباشرة، ولكن ماذا لو شعرتي بالجوع قبل النوم وتناولتي الطعام بالفعل؟، يجب على الأقل أن تجدي طريقة جيدة لهضم الطعام.

ومن خلال الموضوع التالي نوضح لكم كيفية هضم الأكل قبل النوم طريقة سريعة.

 

كيفية هضم الاكل قبل النوم بطريقة سريعة:

عند تناول الطعام ليلًا يجب إعطاء المعدة وقتًا كافيًا للهضم قبل النوم بساعتين على الأقل، ولكن ماذا لو تناولتي الطعام وتريدين الذهاب إلى النوم مباشرة، هناك عدد من الطرق التي تساعد في عملية هضم الأكل قبل النوم بطريقة سريعة، ومنها:

 

- تناول الفاكهة والخضروات:

تحتوي الفاكهة على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات، وهذا ما يحتاجه الجسم لهضم الطعام سريعًا، لذا ينصح بتناول الفاكهة والخضروات ليلًا إذا أصابك الجوع، أو تناولها بعد تناولك وجبة خفيفة ليلًا، وذلك لتسهيل عملية هضم الطعام سريعًا، فالفاكهة والخضروات تعد من الأطعمة الخفيفة التي يسهل هضمها وامتصاصها من قبل الجسم والاستفادة منها.

- تجنب شرب القهوة:

ينصح بعدم تناول مشروبات الكافيين، قبل النوم مباشرة، فبعد تناول وجبة ليلية خفيفة لا ينصح بتناول القهوة أو الشاي لأن هذه المشروبات تساهم في تباطؤ عملية هضم الطعام.

- شرب الماء:

فتناول الماء بكمية كبيرة خلال اليوم، وخاصة قبل النوم، تساعد على تسريع عملية هضم الطعام بصورة مثالية، وذلك بالإضافة لفوائد تناول كمية كبيرة من الماء يوميًا، بكمية لا تقل على 2 لتر.

- تجنب الدهون والتوابل:

إذا أردت تناول وجبة ليلة قبل الذهاب إلى النوم بسبب شعورك بالجوع الشديد، على الأقل لا ينصح بتناول الأطعمة الدهنية أو الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل، لأن هذه الأكلات يصعب هضمها بشكل سريع، وتؤثر على المعدة جدًا، وخصوصًا عند تناولها قبل النوم مباشرة.

- ممارسة الرياضة:

إذا أصابك الجوع ليلًا، يمكنك تناول الطعام، ولكن قبل النوم مباشرةً عليك أيضًا بممارسة القليل من التمارين الرياضية، حيث تساعد في عملية هضم الطعام بطريقة أسرع، كما أنها تساعد في تقوية أعضاء الجسم وخاصة الجهاز الهضمي ومنطقة المعدة، وهذا يفيد في تحسين عمل المعدة وإفراز إنزيمات تساعد على هضم الطعام سريعًا.

 

موضوعات متعلقة:

هل يعمل الجهاز الهضمي اثناء النوم؟

المدة التي تستغرقها الأغذية المختلفة في الهضم لفقدان الوزن سريعًا

8 عادات تحسن من عمل الجهاز الهضمي

3 خطوات لمعالجة مشاكل الهضم في رمضان

 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك