كيفية تثبيت الوزن بعد الانتهاء من الرجيم

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 8 إبريل 2019 ,9:01 ص

كيفية تثبيت الوزن بعد الانتهاء من الرجيم


كيفية تثبيت الوزن بعد الانتهاء من الرجيم، فإذا كنتِ من صاحبات الوزن الزائد وقد اتبعتي حمية غذائية بالفعل منذ فترة طويلة، وقد وصلتي إلى الوزن المثالي بالنسبة لكِ، وتحلمين بأن يظل جسمك رشيقًا إلى الأبد ولا يعود في الزيادة من جديد، فأنتِ بالتأكيد بحاجة إلى تثبيت الوزن، ولكن واحدة من أكثر الأشياء التي يعاني منها جميع من لجأوا إلى إنقاص الوزن، هي عدم معرفة تثبيت الوزن مرة أخرى، وخاصةً أنهم يحلمون بالعودة إلى تناول المأكولات التي يفضلونها والتي قد أهملوها منذ فترة بسبب الرجيم، بالإضافة إلى انخفاض الحرق بسبب عدم اتباع نظام غذائي صحي بعد ذلك، إلى جانب البعد عن ممارسة الرياضة.

ولكن اليوم سوف تقدم لكِ لهلوبة طرق تثبيت الوزن بعد الانتهاء من الرجيم، سيري عليها وسوف تحافظين على رشاقتك طول العمر.

 

كيفية تثبيت الوزن بعد الانتهاء من الرجيم:

كيفية تثبيت الوزن بعد الإنتهاء من الرجيم

يجب اتباع هذه النصائح من أجل تثبيت الوزن بعد الانتهاء من اتباع الرجيم الخاص بك، وهذه النصائح تشمل على:

 

1- ممارسة التمارين الرياضية يوميًا:

يجب الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، وعدم التوقف عن ممارستها بعد الانتهاء من اتباع الرجيم، فيجب أن تكون ممارسة الرياضة جزء أساسيًا من يومك، فالرياضة تساعد في تثبيت الوزن وعدم استعادة الكيلو جرامات الزائدة مرة أخرى، وذلك لأن ممارسة الرياضة تعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن مع الوقت.

وإذا لم تتمكني من ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، على الأقل يجب الانتظام على ممارسة رياضة المشي السريع، على الأقل نصف ساعة يوميًا.

2- قياس الوزن بانتظام:

يجب مراقبة وزنك باستمرار، مرة أسبوعيًا مثلًا قومي بقياس وزنك، لأنك إذا أهملتي هذا الأمر وتناولتي كل ما يحلو لكِ بعد انتهاء الرجيم، سوف تستعيدين وزنك الذي فقدتيه دون أن تدركي هذا، ولكن قياس الوزن باستمرار يعتبر أداة تنبيهية وتحذيرية بزيادة بعض الكيلو جرامات إلى وزنك، لتعودي من جديد وتقللي من تناول الطعام الذي يحتوي على مزيد من السعرات الحرارية.

3- تناول الوجبات الأساسية والفرعية:

يجب تناول 3 وجبات رئيسية، وهم وجبة الإفطار: وهي وجبة أساسية تساعد في مد الجسم بمزيد من الطاقة، بالإضافة إلى الشعور بالشبع طوال اليوم، ووجبة الغداء، ووجبة العشاء.

بالإضافة إلى تناول وجبتين فرعيتين صغيرتين تقريبًا، في منتصف الوجبات الأساسية، والتي تتمثل في تناول الخضروات: كالخيار، وتناول الفاكهة، أو تناول العصائر الطبيعية دون إضافة السكر.

ويرجى تناول الوجبات الأساسية في مواعيد ثابتة، بحيث ألا تتعدى وجبة الإفطار عن الساعة التاسعة صباحًا كحد أقصى، ولا تتأخر وجبة العشاء بعد الساعة السابعة مساءً، مع الحرص على تناول 2 لتر ماء يوميًا، وعدم النوم بعد تناول وجبة العشاء مباشرةً، على الأقل بعدها بساعتين تقريبًا.

4- تناول كمية وفيرة من الماء:

يجب الحفاظ على تناول 2 لتر ماء يوميًا تقريبًا، وعدم التقليل من الكمية المفترض تناولها من الماء، فشرب الماء يساعد على ترطيب الجسم، بالإضافة إلى أنه يخلصه من السموم الزائدة، كما أنه يساعد في رفع مستويات الحرق وزيادة عملية الأيض، وبالتالي عدم زيادة الوزن بشكل كبير.

لا تهملوا تناول الماء في فصل الشتاء، حيث أن البعض ينسى شرب الماء في هذا الفصل تحديدًا، ومن ثم يحدث زيادة كبيرة في الوزن دون أن يشعروا.

5- تناول البروتين:

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، مثل العدس، والفاصوليا، والبيض، واللوز، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، وغيرها من الأكلات، لأن البروتينات تعزز من الشعور بالامتلاء، وتقلل من الشهية، وبالتالي فإن تناول القليل منها لا يشعرك بالجوع ولا يزيد وزنك.

كما أن الأطعمة الغنية بالبروتينات تساعد على ارتفاع مستويات عملية الحرق في الجسم، وزيادة عملية الأيض، وبالتالي عدم زيادة الوزن بشكل كبير.

ويجب التنوع في تناول مصادر البروتينات المختلفة، كما ذكرناها في الأعلى، وعدم الاكتفاء بنوع واحد.

6- عدم التعرض للتوتر والإجهاد:

إن الأشخاص الذين يشعرون بالقلق والتوتر ويتعرضون للإجهاد، هم أكثر الأشخاص المعرضون لزيادة الوزن، وذلك بحسب دراسات طبية، وذلك لأن التوتر يسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم، والذي يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، ورفع الشهية، وبالتالي زيادة الوزن بشكل كبير، لذا يرجى البعد عن الأسباب والضغوطات التي تجعلك شخصًا متوترًا دائمًا.

كما أن الشعور بالإجهاد والتعب الشديد يجعلك تتناول الطعام بشكل سريع، وبالتالي تناول كميات كبيرة من الطعام دون أن تدرك، والأفضل تناول الطعام بشكل بطئ.

7- عدم الإكثار من تناول الكربوهيدرات:

إن تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة تساعد في زيادة الوزن دون أن تدرك، ومن مصادر الكربوهيدرات البقوليات، والخبز، والقمح، والأرز، والبطاطس، وغيرها من الأطعمة، لذا ينصح بعدم الإكثار من تناول هذه الأطعمة، وينصح باستبدال المصنوع منها من الدقيق الأبيض، بأخرى مصنوعة من الدقيق الأسمر، لأنها تتميز بأنها أقل كثيرًا في السعرات الحرارية، وبالتالي عدم زيادة الوزن مرة أخرى بعد الانتهاء من اتباع الرجيم.

8- تناول الوجبة الحرة:

وهي وجبة الرفاهية التي كنت تتناولها مرة في نهاية كل أسبوع، أثناء اتباع الرجيم، والتي تحتوي على الأطعمة الدسمة والحلويات، يجب عدم التوقف عن تناول هذه الوجبة، لأن هذه الوجبة تساعد على زيادة الحرق، كما أنها تحمسك للاستمرار في النظام الغذائي الصحي السليم.

ولكن يرجى عدم زيادة هذه الوجبة لأكثر من واحدة خلال الأسبوع، حتى لا تسبب لك زيادة في الوزن بشكل ملحوظ، وينعكس الأمر عليك بدلًا من تثبيت الوزن، والحصول على زيادة كبيرة في الكيلو جرامات.

9- الحصول على قسط كافٍ من النوم:

إن قلة النوم واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، وذلك لأن الحرمان من النوم يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين والذي يعرف باسم هرمون الجوع، وفي المقابل ينخفض هرمون الليبتين الذي يسيطر على الشهية، لذا فكل من يسهر ليلًا تجده يشعر بالجوع الشديد ومن ثم تناول المزيد من الطعام بعد وجبة العشاء، ومن ثم حدوث زيادة كبيرة في الوزن، لذا يفضل النوم مبكرًا في مواعيد ثابتة، لا تتجاوز الساعة العاشرة مساءً، لمدة 7 ساعات تقريبًا، والاستيقاظ مبكرًا لتناول وجبة الإفطار في موعدها.

10- الحصول على الدعم الخارجي:

يجب أن يكون لديك شخص أو أكثر يمثلون لكِ الدعم، ويشجعونك ويحفزوك على الاستمرار في تناول الأكلات الصحية، فهذا الدعم الخارجي يساعد كثيرًا في تثبيت الوزن، بعد الانتهاء من اتباع الرجيم، وإنقاص الوزن، فعدم وجود هذا الشخص في حياتك، سيخيب من آمالك وتعودين من جديد لتناول الأطعمة الدسمة والحلويات بكثرة دون الرغبة في التوقف.

11- الإكثار من تناول الأطعمة الصحية:

والأطعمة الصحية تتمثل في تناول الخضروات، والفاكهة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة، مثل الفيتامينات والحديد، إلى جانب أنها لا تسبب أي زيادة في الوزن، لأنها تزيد من الشعور بالشبع، لاحتواء معظمها على نسبة عالية من الألياف.

وإذا شعرت بالجوع في منتصف يوميك، يمكنكِ اللجوء إلى تناول الفاكهة والخضروات، وسوف تشعرين بالشبع فورًا.

12- عدم الاستسلام لزيادة الوزن:

يجب أن يكون هناك محفز داخل نفسك، وهدف واضح بتثبيت الوزن وعدم زيادة الكيلو جرامات في وزنك مرة أخرى، أنظري إلى نفسك وتذكري وزنك الماضي وسوف تبتعدين من تلقاء نفسك عن تناول الأطعمة الدهنية والحلويات.

 

موضوعات متعلقة:

3 عادات تخلصك من الحاجة إلى الرجيم

ما هي الهرمونات التي تسبب زيادة الوزن

أطعمة لا تسبب زيادة في الوزن إطلاقًا

رجيم سريع قبل المناسبات لإنقاص الوزن في 5 أيام



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك