الفيتامينات الضرورية للمرأة الحامل وكيفية الحصول على الوزن المثالي أثناء الحمل

بواسطه سهام مسلم الإثنين , 2 يوليو 2018 ,10:04 ص

الفيتامينات الضرورية للمرأة الحامل وكيفية الحصول على الوزن المثالي أثناء الحمل


الفيتامينات الضرورية للمرأة الحامل وكيفية الحصول على الوزن المثالي أثناء الحمل، مع بداية فترة الحمل قد تخاف بعض السيدات من زيادة وزنهن بشكل ملحوظ خلال فترة الحمل وتبدأ مرحلة البحث عن أنواع الحميات الغذائية التي تصلح للمرأة الحامل، ولذلك سوف نناقش في هذا المقال كيفية حصول الحامل على الوزن المثالي والفيتامينات الهامة التي تحتاج إليها.

 

كيفية حصول الحامل على الوزن المثالي:

من الضروري للمرأة الحامل تناول 4 حصص من البروتين يوميًا الذي يعتبر هامًا جدًا لنمو خلايا وأعضاء الجنين، ولذلك فمن الأفضل تناول البروتين الحيواني أكثر من النباتي، ومن أهم مصادر البروتين الحيواني للمرأة الحامل اللحم والسمك بالإضافة إلى منتجات الألبان كالحليب والزبادي والجبن.

عدم الإكثار من المواد الدهنية، فمن المفيد أن تعتمد الحامل في الطهي على زيت الذرة وعدم الإكثار من السمن أو الزبد وتجنب المياه الغازية والسكريات التي تسبب الوزن الزائد أثناء الحمل.

- لابد أن تكثر المرأة الحامل من الخضروات والفاكهة لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن وسعرات حرارية أقل.

- تناول الألياف والتي تتواجد بكثرة في الخبز الأسمر والخضروات والعدس والحمص.

- شرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل، للتخلص من سموم الجسم والحفاظ على الوزن المثالي.

 

الفيتامينات الضرورية للمرأة الحامل:

الكالسيوم:

الكالسيوم من الفيتامينات الضرورية لبناء عظام وأسنان الجنين، ويتوافر في منتجات الألبان والأسماك مثل السردين - غنية بالكالسيوم، وحبوب الفطور، الفواكه المجففة مثل التين والمشمش - الخبز، اللوز، التوفو (بروتين نباتي مصنوع من فول الصويا) الخضروات الورقية الخضراء مثل الجرجير، البروكلي.

فوائد زيت فيتامين هـ للشعر والبشرة

حمض الفوليك:

وهو نوع من أنواع فيتامين ب اللازم لنمو وتطور مخ الجنين، ويساعد في الوقاية من العيوب الخلقية عند الجنين، ويتوافر في العدس، والبازيلاء، والمكسرات، والفاصوليا والبرتقال.

الحديد:

من المهم الحصول على كمية مناسبة من الحديد يوميًا للحفاظ على مخزون الحديد داخل جسم الأم، حيث ارتبط انخفاض مستويات الحديد في بداية الحمل بالولادات المبكرة وانخفاض حجم الجنين عند الولادة.

ويتوافر في الملوخية، البروكلي، والفول، والفاصولياء والعدس.

علامات نقص فيتامين "د" فى الجسم

فيتامين سي:

تزداد الحاجة إلى فيتامين سي أو ج في الحمل بسبب زيادة كثافة حجم الدم لدى الأم للمساعدة في نمو الجنين. وكذ يساعد فيتامين C على إنتاج الكولاجين والذي يعتبر مهم بشكل خاص للأوعية الدموية.

 

موضوعات متعلقة:

5 مشروبات مضرة للمرأة الحامل تجنبي تناولها في هذه الفترة

أفضل المشروبات خلال فترة الحمل الليمون من بينهم

سبب كثرة النوم للحامل

اكلات توقف الاسهال للحامل

خطورة البيتزا على الحامل وحالات خاصة لتناوله



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك