12 فائدة صحية للقهوة لا يمكن توقعها

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 15 أكتوبر 2020 ,5:28 م

12 فائدة صحية للقهوة لا يمكن توقعها


نخبركم اليوم عن فوائد القهوة على الصحة وذلك بناءً على ما أقره العلم، والقهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، وبفضل احتوائها على المستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة، التي تجعل منها مشروبًا مفيدًا جدًا على الصحة، ولكن لا ينصح بتناول أكثر من كوب قهوة يوميًا حتى لا تنقلب الفائدة ويصبح مشروبًا مضرًا بالصحة.

وتشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وفيما يلي أهم 12 فائدة صحية للقهوة بناءً على أقره العلم.

فوائد القهوة الصحية بناءً على العلم:

فوائد القهوة على الصحة

1- تحسين مستويات الطاقة وجعلك أكثر ذكاءً:

يمكن للقهوة أن تزيد من مستويات الطاقة، هذا لأنها تحتوي على منبه يسمى الكافيين، وبعد شرب القهوة، يتم امتصاص الكافيين في مجرى الدم، ثم ينتقل إلى عقلك في الدماغ، فالكافيين يمنع الناقل العصبي المثبط الأدينوزين وعندما يحدث هذا، تزداد كمية النواقل العصبية الأخرى مثل النوربينفرين والدوبامين، مما يؤدي إلى تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.

وتظهر العديد من الدراسات أن القهوة تحسن جوانب مختلفة من وظائف الدماغ، بما في ذلك الذاكرة والمزاج واليقظة ومستويات الطاقة وأوقات رد الفعل والعديد من الوظائف العقلية.

2- تساعد على حرق الدهون:

يوجد الكافيين في جميع المنتجات التجارية المخصص لحرق الدهون تقريبًا، والكافيين واحدًا من المواد الطبيعية القليلة التي ثبت أنه يساعد في حرق الدهون.

وأثبتت العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد من معدل الأيض، وهذا يساعد في حرق الدهون وتخسيس الوزن.

وتشير دراسات أخرى إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون على وجه التحديد بنسبة تصل إلى 10٪ لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة و29٪ لدى الأشخاص النحيفين. ومع ذلك، فمن الممكن أن تقل هذه التأثيرات عند من يشربون القهوة على المدى الطويل.

3- تحسين الأداء البدني بشكل كبير:

كما ذكرنا أن الكافيين يساعد على حرق دهون الجسم، ولكنه يزيد أيضًا من مستويات الأدرينالين في الدم، وهو الهرمون الذي يعد الجسم لاستقبال أي مجهود بدني كثيف.

كما أنه يطلق الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية، وهذا يؤدي إلى تحسين الأداء البدني، لذا ينصح بتناول فنجان قهوة قبل نصف ساعة من ممارسة التمارين الرياضية.

4- تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية:

تحتوي القهوة على العديد من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك فيتامين ب2، وفيتامين ب5، وفيتامين ب3، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم.

5- تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2:

يُعد مرض السكر من النوع الثاني مشكلة صحية كبيرة تؤثر حاليًا على ملايين الأشخاص حول العالم، وهو يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو انخفاض القدرة على إفراز الأنسولين.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة في يومهم تقل لديهم مخاطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 23-50٪.

6- قد تحميك من مرض الزهايمر والخرف:

مرض الزهايمر هو أكثر الأمراض العصبية شيوعًا والسبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم، وعادة ما تصيب هذه الحالة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ولا يوجد علاج معروف.

ومع ذلك، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع المرض من الحدوث في المقام الأول، ويتضمن ذلك ضرورة الحرص على تناول الأكل الصحي بشكل منتظم، إلى جانب ممارسة الرياضة باستمرار، ولكن شرب القهوة قد يكون فعالًا بشكل لا يصدق أيضًا.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن من يشربون القهوة لديهم معرضون للخطر بنسبة أقل تصل إلى 65٪ للإصابة بمرض الزهايمر.

7- تقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون:

مرض باركنسون هو ثاني أكثر الأمراض العصبية شيوعًا بعد مرض الزهايمر، إنه ناتج عن موت الخلايا العصبية المولدة للدوبامين في دماغك.

وكما هو الحال مع مرض الزهايمر، لا يوجد علاج معروف له حتى الأن، مما يجعل التركيز على الوقاية أكثر أهمية في الوقت الحالي لتجنب الإصابة به.

وتشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض باركنسون بنسبة تتراوح بين 32-60٪.

ويبدو كما أثبت العلم أن الكافيين نفسه هو المادة المفيدة في القهوة، لأن الأشخاص الذين يشربون قهوة منزوعة الكافيين معرضون أكثر للإصابة بمرض باركنسون.

8- تحمي الكبد:

العديد من الأمراض الشائعة تؤثر بشكل أساسي على الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد وأمراض الكبد الدهنية وغيرها الكثير، ويمكن أن تؤدي العديد من هذه الحالات إلى تليف الكبد.

ومن المثير للاهتمام أن القهوة قد تحمي من تليف الكبد، فالأشخاص الذين يشربون 4 أكواب يوميًا لديهم مخاطر أقل بنسبة تصل إلى 80٪.

9- يمكن أن تحارب الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة:

الاكتئاب هو اضطراب عقلي خطير، وهو مرض نفسي شائع جدًا، ويبدو أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب وقد تقلل بشكل كبير من خطر الانتحار.

وفي دراسة أجرتها جامعة هارفارد نُشرت في عام 2011، كانت النساء اللواتي شربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪.

وقد أثبتت  دراسة أخرى شملت 208424 فردًا، أن أولئك الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة بالانتحار بنسبة 53٪.

10- تقلل من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان:

السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ويبدو أن القهوة تحمي من نوعين من السرطان، هم: سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم.

ويعد سرطان الكبد هو ثالث سبب رئيسي للوفاة بالسرطان في العالم، بينما سرطان القولون والمستقيم في المرتبة الرابعة، وتشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل بنسبة 40٪ للإصابة بسرطان الكبد.

وبالمثل، وجدت دراسة أجريت على 489706 شخصًا أن أولئك الذين يشربون من 4-5 أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

11- تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية:

قد تسبب القهوة زيادات طفيفة في ضغط الدم، ولكن حتى الأن لم تثبت الدراسات فكرة أن القهوة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، على العكس، هناك بعض الأدلة على أن النساء اللاتي يشربن القهوة لديهن مخاطر أقل من الإصابة بأمراض القلب.

وتظهر بعض الدراسات أيضًا أن من يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بالسكتة الدماغية.

12- قد تساعدك على العيش لفترة أطول:

نظرًا لأن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، فمن المنطقي أن تساعدك القهوة على العيش لفترة أطول، وتشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن شاربي القهوة لديهم مخاطر أقل للوفاة.

وفي دراستين كبيرتين للغاية، ارتبط شرب القهوة بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 20٪ لدى الرجال و26٪ انخفاض خطر الوفاة لدى النساء فوق 18-24 سنة، ويبدو هذا التأثير قويًا بشكل خاص لدى الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثاني.

وفي إحدى الدراسات، ثبت أن الأشخاص المصابون بمرض السكر الذين شربوا القهوة أقل عرضة للوفاة بنسبة 30٪.

في الواقع، قد تكون القهوة واحدة من أكثر المشروبات الصحية على هذا الكوكب.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد القهوة للتخسيس والصحة والجنس واكثر من 20 فائدة اخرى بالاضافة الى اضرارها

فوائد القهوة للشعر

9 فوائد صحية لتناول القهوة العربية

كل ما تودين معرفته عن القهوة الخضراء ومحاذير ما قبل استخدامها



قولى رأيك