أطعمة ممنوعة على الحامل للحافظ على صحة الجنين

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 2 أغسطس 2021 ,11:27 ص

أطعمة ممنوعة على الحامل للحافظ على صحة الجنين


هناك أطعمة ممنوعة على الحامل للحفاظ على صحة الجنين، وتجنب إصابته بالتشوهات الناتجة عن تناول تلك الأكلات التي تحتوي على عناصر ضارة على صحته، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.

فهناك بعض الأكلات التي تسبب الإجهاض عند تناولها في الشهور الأولى من الحمل، لذا عليكِ معرفة قائمة الأطعمة الممنوع على الحامل تناولها، للحفاظ على صحة الجنين.

أطعمة ممنوعة على الحامل للحافظ على صحة الجنين:

- الأسماك:

يجب على الحامل تجنب تناول أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك الماكريل وسمكة أبو سيف، لأن الزئبق يسبب خطورة على الجهاز العصبي للطفل، كما ينصح للحامل بتجنب تناول الأسماك النيئة غير المطبوخة، مثل أسماك السوشي والمحار والرنجة والفسيخ.

- اللحوم المصنعة:

لا تأكلي اللحوم المصنعة إلا إذا تم تسخينها جيدًا حتى يتصاعد منها البخار، مثل البسطرمة واللانشون والببروني والهوت دوج والروست بيف والسلامي والبرجر.

- التمر:

لا ينصح للمرأة الحامل بتناول التمر في الشهور الأربعة الأولى من الحمل، لأن التمر يمكن أن يتسبب في الإجهاض، لأنه يساعد على تنشيط الرحم وتسهيل عميلة الولادة.

- البيض النيء:

لا ينصح بتناول البيض النيء غير المطبوخ، وذلك لاحتوائه على السالمونيلا، الذي يشكل خطرًا على الحامل ويسبب لها التهاب المفاصل التفاعلي أو تجرثم الدم أو الالتهاب السحائي الذي ينتج من تجرثم الدم، وإذا أصيبت الحامل بتسمم السالمونيلا، قد يشكل الأمر خطرًا على الجنين ويصيبه بالالتهاب السحائي.

وينصح أيضًا بعدم تناول الكوكيز أو الكعك وذلك لأحتوائه على البيض النيء.

- الجبن:

ينصح بتجنب تناول أنواع الجبن غير المبسترة، مثل جبن الريكفور وجبن الفيتا والكاممبير، لذا يجب التأكد عند شراء أي نوع من الجبن أنه مصنوع من حليب مبستر، حتى لا يصاب الجنين بأي ضرر.

- الأكلات المملحة:

على الحامل الابتعاد عن تناول الأكلات المملحة، لأن زيادة الملح في الجسم سيسبب تسمم الحمل، ويمكن تناول الملح بكميات معقولة في الأطعمة، ولكن مع الحرص على عدم زيادة نسبته في الاكلات، وتجنب تناول المخللات.

- الأكلات التي تحتوي على فيتامين "A":

من أشهر الأكلات التي تحتوي على فيتامين "A"، الكبدة بأنواعها، سواء كبدة الماعز أو البقر أو كبدة الدجاج أو كبدة البط أو الديك الرومي.

وينصح بالابتعاد عن تناول الأكلات التي تحتوي على فيتامين "A"، لأن هذه الأطعمة قد تسبب تشوهات للجنين في الشهور الأولى.

- الخضروات:

ينصح للمرأة الحامل بالابتعاد عن تناول النعناع والبقدونس والزعتر والشبت، وعدم إدخالهم في الأطعمة، وذلك لأن هذه الخضروات تعتبر منشطًا قويًا للرحم وتسهل عملية الولادة، فبالتالي قد تسبب الإجهاض.

- التونة:

يجب الحرص على تجنب تناول علب التونة بكميات كبيرة، حتى لا تسبب تدميرًا للخلايا العصبية للجنين.

- الأكلات المعلبة سريعة التحضير:

ينصح بعدم تناول الأكلات السريعة المعلبة خلال فترة الحمل، تجنبًا للإصابة بأي نوع من البكتيريا التي قد تشكل خطورة على الجنين.

- الفول السوداني:

يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من المسليات وخاصة الفول السوداني، حتى لا تتسبب في إصابة الجنين بالربو.

 

موضوعات متعلقة:

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها مع النقرس

أطعمة تنقص من وزن الجنين تجنبيها

تجنبي هذه الاكلات إذا كنتِ تخططين للحمل التونة أبرزها

10 مشروبات وأطعمة تسبب الإجهاض وأكلات أخرى ممنوعة للحامل



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك