فوائد زيت الزيتون واستخداماته للصحة والجمال ‏

بواسطه سهام مسلم الخميس , 15 فبراير 2018 ,10:57 ص

فوائد زيت الزيتون واستخداماته للصحة والجمال


فوائد زيت الزيتون للصحة والجمال لا يمكن إحصاءها، فهو من الزيوت الطبيعية التي تستخدم كعلاج طبيعي للكثير من الأمراض مثل التهابات المفاصل والسعال، كما أنه يدخل في العديد من وصفات العناية بالجمال للبشرة والشعر، تعرفي مع "لهلوبة" على الفوائد الكاملة لزيت الزيتون من خلال السطور التالية.

فوائد زيت الزيتون للسعال والكحة:

يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج نزلات البرد ومكافحة التهاب الحلق والسعال والكحة، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة تمكنه من تقوية المناعة لدى الأشخاص وبالتالي الوقاية من الأمراض.

وعند تناول زيت الزيتون يساعد ذلك في التخلص من التهاب الحلق الناتج عن أمراض نزلات البرد و استنشاق الأتربة الموجودة في الهواء.

فوائد زيت الزيتون للسعال:
1- مكافحة السعال:
يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج نزلات البرد ومكافحة التهاب الحلق والسعال والكحة، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة تمكنه من تقوية المناعة لدى الأشخاص وبالتالي الوقاية من الأمراض.

2- الحد من التهاب الحلق:
يحتوي زيت الزيتون على مضادات للالتهابات، وقد أوضحت الأبحاث الطبية أن الجزء الخلفي من الحلق يستشعر ويتعرف على مضادات الالتهابات، فعند تناول زيت الزيتون يساعد ذلك في التخلص من التهاب الحلق الناتج عن أمراض نزلات البرد واستنشاق الأتربة الموجودة في الهواء.

لمزيد من الفوائد وطريقة الاستخدام الصحيحة..

فوائد زيت الزيتون للعظام:

زيت الزيتون يرفع مستوى بروتين "أوستيوكالسين"، وهو من البروتينات التي تحافظ على صحة العظام، وأوصى الأطباء القائمون على الدراسة بالإكثار من تناوله حيث إنه يمنع مقاومة الأنسولين وبالتالي يقي الجسم من هشاشة العظام.

ويحتوي زيت الزيتون على مركب "اوليكاناثول" الذي يخفف آلام العظام، لذا ينصح باستخدامه في حالة الشعور بألم شديد بالعظام والعضلات بدلًا من الاتجاه للمسكنات، كما يشتهر هذا النوع من الزيوت بقدرته على الوقاية من الإصابة بإلتهاب المفاصل الروماتويدي إذا تم إدراجه ضمن نظام غذائي صحي لفقدان الوزن.

ومن أهم فوائده للعظام انه يساعد على امتصاص الكالسيوم وبالتالي فإنه يمنع الاصابة بهشاشة العظام ويلعب دورًا هامًا في تحسين صلابتها وقوتها.

للمزيد..

فوائد زيت الزيتون مع الثوم للصحة والشعر:

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة من فيتامين "أ" وفيتامين "هـ"، كما أنه يحتوي على مواد تقاوم وتقتل الخلايا السرطانية مما يجعله واقي من السرطان خاصة سرطان الثدي،  ويعالج الثوم أمراض الربو وانسداد الشُعب الهوائية لما يحتويه من مواد طيارة، وكذلك يعمل على تقوية المناعة، ويستخدم كمطهر قوي ومزيل للجراثيم، كما يساعد في على علاج ارتفاع ضغط الدم.

للمزيد..

فوائد زيت الزيتون في الطبخ:

القلي بزيت الزيتون قد يكون أقل أنواع القلي ضررًا، وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولكن درجة الضرر المحتملة من تسخين زيت الزيتون تعتمد على جودة الزيت ودرجة الحرارة التي من الممكن أن يصل إليها أثناء القلي أو التسخين.

يعتبر زيت الزيتون من أقل الزيوت النباتية في كمية الألدهيدات التي يطلقها مقارنة ببقية الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان وزيت عباد الشمس، حيث اكتشف باحثون أن زيت الزيتون أقلهم في إطلاق هذه المادة وبنمط أبطأ عند تسخينه لدرجة حرارة تصل إلى 190 درجة مئوية، ما يجعله أكثرهم صحية.

 للمزيد..

فوائد زيت الزيتون لعلاج اثار حب الشباب:

يعتبر زيت الزيتون مصدر غني بالفيتامينات، والتي تساعد في تسريع التخلص من آثار حب الشباب والندبات والحفر التي تظهر بعد زوالها، كما أنه يحتوي على محتوى حمضى أقل من باقية الزيوت والتي تمنع تهيج البشرة وظهور حب الشباب.

وزيت الزيتون يعتبر مصدر غني بفيتامين "E"، وهو العنصر الذي يساعد في تجديد بناء الأنسجة مما يساهم في علاج حب الشباب، ويمكن تدليك البشرة بزيت الزيتون لمدة 5 دقائق، حيث إن ذلك يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويمنح البشرة العناصر الغذائية المهمة.

 للمزيد..

فوائد زيت الزيتون لصحة الأسنان:

يساعد زيت الزيتون على التخلص من البكتيريا الضارة والفطريات الموجودة في الفم واللثة، وذلك لاحتوائه على الأحماض المضادة للبكتريا والفطريات، لذا ينصح بالمضمضة بزيت الزيتون صباح كل يوم.

كما يساهم زيت الزيتون في التخلص من إصفرار الأسنان والحفاظ عليها بيضاء ونظيفة، وذلك عن طريق غمس قطعة من القطن في زيت الزيتون ثم فركها بها.

 للمزيد..

فوائد زيت الزيتون لتكبير الثدي:

للسيدات النحيفات التي تعاني من ثدي صغير الحجم، عند تدليك زيت الزيتون يوميًا فى الليل بحركات دائرية، يساعد هذا في شد الصدر ومنع ترهله، وهو الأمر الذي تحتاجه غالبية السيدات، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة والتي تساعد فى شد البشرة.

كما يساعد زيت الزيتون على القضاء على البروتينات التي تساعد فى نمو الخلايا السرطانية، لذلك فهو يتلف الخلايا السرطانية التي تؤدي إلى تكون الأورام الخبيثة فى الثدي، لذا فزيت الزيتون يبطئ نمو سرطان الثدي.

 للمزيد..

فوائد زيت الزيتون للتخلص من الهالات السوداء:

يساعد زيت الزيتون في التخلص من الهالات السوداء، وذلك لاحتوائه على عناصر مغذية للبشرة، كمضادات الأكسدة وفيتامين "هـ" و"د" و"ب"، بالإضافة للأحماض الدهنية الأحادية وحمض الأوليك والبوليفينول، وكلها عناصر تساعد في علاج مشاكل البشرة وعلاج الهالات السوداء.

يمكن دهن منطقة تحت العين بقطرات من زيت الزيتون قبل النوم، وتركه حتى الصباح ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر ثم الماء البارد.

 للمزيد..

فوائد زيت الزيتون للأطفال منذ الولادة:

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك وهو من الأحماض المهمة والمفيدة، حيث يقوم ببناء الجهاز العصبي للطفل عند دهن جسمه به منذ الولادة.

ينصح الأطباء بتناول الحامل لزيت الزيتون، حيث يستفاد الجنين منه تلقائيًا عن طريق الأم، حيث يساعد هذا الحمض المتواجد في زيت الزيتون في إنتاج طفلاً سليمًا وسريع التعلم والاستيعاب، لأنه يحسن من وظيفة الدماغ.

 للمزيد..

فوائد وطريقة تقطير زيت الزيتون في الأنف:

هناك بعض الوصفات التي استخدمت قديمًا تؤكد فاعلية زيت الزيتون في علاج مشكلات الجيوب الأنفية، وضرورة تقطير زيت الزيتون داخل الأنف وأن لا ضرر من ذلك، فيما عارضت آراء أخرى هذا الرأي وحذرت من تقطيره داخل الأنف واصفين ذلك بأنها وصفات بدائية كانت تستخدم قبل وجود القطرات الطبية المعقمة.

وثبت أن تقطير الأنف بقطرات زيت الزيتون الأصلي بمعدل ثلاث مرّات في اليوم، يساعد في التخلص من جفاف الأنف، والعمل كملين لفتح القنوات المغلقة في الأنف.

 للمزيد..

فوائد زيت الزيتون للشعر وطرق استخدامه بفاعلية:

لا تقتصر فوائد زيت الزيتون على المنافع الصحية والوقاية من الكثير من الأمراض، بل أنه عرف بخصائصه التجميلية منذ آلاف السنين حيث استخدمته النساء للعناية ببشرتهن وشعرهن، وهو حتى اليوم من أفضل المواد الطبيعية للعناية بالشعر بشكل فعال.

واستخدام زيت الزيتون بصفة دورية قبل الاستحمام، يغني تمامًا عن استخدام البلسم أو حمام الكريم الكيميائي، ويؤتي بنتائج أفضل دون ضرر لفروة الرأس.

 للمزيد..

فوائد زيت الزيتون للتخسيس وفقدان الوزن الزائد:

ينصح بتناول زيت الزيتون للتخسيس وانقاص الوزن الزائد، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي على رأسها حمض الأوليك والهيدروكربونات، التربينويدات، الستيرولات، والفينولات المتعددة، ومركبات التوكوفيرول، وغيرها من العناصر، كما أنه معروف بفوائده العديدة، فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكر، ومرض السرطان، ويحمي من مرض الزهايمر.

يمنح زيت الزيتون الشعور بالشبع ويقلل من الشهية وبالتالي يساعدنا في تقليل تناول الوجبات الدسمة التي تصيبنا بزيادة في الوزن، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف النباتية.

 للمزيد..

استخدامات زيت الزيتون:

ماسك القهوة وزيت الزيتون لبشرة مثالية:

ظهور الحبوب والتجاعيد على الوجه، من مشاكل البشرة اللي بتعاني منها بنات كتير، واللي قررت لهلوبة تساعدك على حلها بماسك القهوة وزيت الزيتون.

المكونات:

ملعقة قهوة، ملعقة زيت زيتون.

الطريقة:

1- اخطلي القهوة مع زيت الزيتون.

2- ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة.

3- اغسليه بميه باردة ونشفيه بلطف.

استخدمي الماسك مرتين في الاسبوع بشكل منتظم، للحصول على نتيجة مثالية.

ماسك الشوفان وزيت الزيتون لعلاج حب الشباب:

استخدمي ماسك الشوفان وزيت الزيتون لعلاج حب الشباب، حيث أن حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية التي تعاني منها معظم السيدات، وحب الشباب يظهر في البشرة بسبب إفراز الدهون والزيوت من الغدد، بالإضافة إلى أن الجلد الميت يقوم بعمل طبقة تسد المسام فتبدأ الزيوت والدهون في التراكم والتجمع تحت المسام المسدودة فتنشط البكتريا وتسبب حب الشباب المزعج.

مكونات الماسك:

ملعقة كبيرة شوفان مطحون – ملعقة كبيرة زيت زيتون – ملعقة كبيرة عسل أبيض نحل – تفاح مبشور - 2 ملعقة كبيرة حليب – ليمونة.

طريقة التحضير والاستخدام:

- احضري طبق وضعي به دقيق الشوفان، صم ضيفي زيت الزيتون وقلبي جيدًا.

- احضري طبق آخر واخلطي فيه التفاح المبشور مع العسل.

- ثم احضري طبق آخر وضعي به الحليب ثم ضيفي عصير ليمون وقلبي جيدًا.

- بعد ذلك ضعي الماسك على طبقات، في البداية ضعي طبقة من خليط الشوفان وزيت الزيتون، وأتركيه حتى يجف، ثم ضعي طبقة آخرى من خليط التفاح والعسل وأتركيه يجف لمدة 5 دقائق.

- بعد ذلك ضعي الطبقة الثالثة من خليط الحليب وعصير الليمون وأتركيها تجف لمدة دقائق.

- بعد ذلك أتركي الماسك بالكامل على بشرتك لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

ملحوظة:

هذا الماسك يناسب البشرة الدهنية، ويعتبر علاج فعال للتخلص من حب الشباب كما أنه يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت ويساعد في تنظيف مسام البشرة.

للمزيد من الماسكات التي تساعد في علاج حب الشباب..

تفتيح البشرة بزيت الزيتون:

تفتيح الوجه بزيت الزيتون هي كل ما تحتاجيه للحصول على بشرة نظيفة وفاتحة خالية من العيوب، ابدأي في الاستغناء عن مستحضرات التجميل مرتفعة الثمن واستخدمي هذه الماسكات الطبيعية للحصول على وجه مشرق ونضر، تقدم لكي لهلوبة اليوم 3 وصفات مختلفة لاستخدام زيت الزيتون في تفتيح البشرة.

ـ الوصفة الأولى:
المكونات:

ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ـ صفار بيضة.

طريقة التحضير:

ـ في وعاء صغير اخفقي صفار البيضة.

ـ أضيفي زيت الزيتون إلى صفار البيضة المخفوق مع التقليب جيدًا.

ـ طبقي المزيج على وجهك واتركية لمدة نصف ساعة ثم شطفيه بالماء الفاتر.

لمزيد من الوصفات..

 

موضوعات متعلقة:

12 وصفة طبيعية من زيت الزيتون للعناية بالشعر للتطويل وعلاج الجفاف والتساقط والترطيب

زيت السمسم لتبييض الجسم وصفة طبيعية مجربة

طريقتين مختلفتين لتخليل الزيتون الاسود

الزيتون المخلل المحشى بأسهل طريقة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك