أشهر أكاذيب الرجيم.. الفاكهة لا تزيد الوزن!

بواسطه علياء المحمدى الأربعاء , 24 مارس 2021 ,11:48 ص

أشهر أكاذيب الرجيم الفاكهة لا تزيد الوزن


أشهر أكاذيب الرجيم أن الفاكهة لا تزيد الوزن، ربما كان ذلك ما تصدقينه، فالفاكهة ولا شك بديل صحي للحلويات، إذا أردت اتباع نظام غذائي معين للتخسيس، أو حتى الوصول لجسم أكثر صحة، لكن هناك مفهوم خاطئ عند البعض وهو أن الفاكهة لا يمكنها أن تسبب زيادة الوزن مهما زادت كميتها، وهذا غير صحيح بالمرة، فالزيادة في تناول أي شيء يسبب العديد من المشاكل ويزيد الوزن.

ولكن يجب تناول الفاكهة بمعدلات مناسبة، خلال اتباع الرجيم أو في أي وقت كان، إلى جانب الخضروات والبروتينات ونسبة من النشويات، للوصول للنتيجة المرغوب فيها، لأن تناول الفاكهة حتى لو بمفردها بكميات كبيرة يضيف الكثير من السعرات الحرارية للجسم، ويشكل خطرًا على الوزن، وعلى مرضى السكر أيضًا.

السعرات الحرارية:

تحدث زيادة الوزن عندما تزيد السعرات الحرارية الداخلة للجسم عن تلك التي يحرقها ويستهلكها في الحركة، والسعرات الحرارية التي يجب استهلاكها لإنقاص الوزن هي في الغالب 1200 سعرًا حراريًا إلى 1500 للنساء ويصلوا 2000 عند الرجال.

والفاكهة الطازجة تعطي الجسم من 15 إلى 20 سعرًا حراريًا في الأوقية، والتفاحة المتوسطة مثلًا بها حوالي 6 أوقيات وهو ما يعني 100 سعرًا حراريًا، وهذا جيد في اليوم الواحد، أما إذا أكلت 3 تفاحات بين الوجبات فتكون قد جمعت حوالي 300 سعرًا حراريًا بخلاف الطعام نفسه، وهنا يصبح الأمر مضرًا وغير مفيد.

أما الفواكه المجففة فهي أسوأ كثيرًا من الطازجة، فثلاث أوقيات من الزبيب بهم 250 سعرًا حراريًا، وإذا تخيلنا إضافة 250 سعر حراري للنظام الغذائي غير الطعام المستهلك، فيكون ذلك إضافة غير مفيدة على الإطلاق.

فواكه لترطيب الجسم في رمضان

السكر:

الفاكهة مهمة للروتين اليومي للجسم والعقل، لأنها تساعد على إفراز الكربوهيدرات، خاصة الفاكهة الطازجة لأن سكرها طبيعي، أما المجففة فسكرها إضافي ومصنع، لكن في كل الحالات لا يهم نوع السكر الداخل للجسم فهو فقط يضيف سعرات حرارية للجسم، كما أن الفواكه ذات السكريات العالية تزيد من إفراز الأنسولين في الدم، مما يسبب الجوع بشكل أكبر، وبالتالي تناول الفواكه بكثرة تسبب زيادة الوزن، وأيضًا خطر الإصابة بمرض السكر.

فواكه ذات السكريات العالية التي يجب الحذر في تناولها:

الموز:

بالإضافة لأن سعراته الحرارية عالية، وبه الكثير من السكريات، فهو خالٍ من الألياف فلا يشعر بالشبع، وبه نسبة كبيرة من البوتاسيوم، تمثل خطرًا على مرضى الكلى.

العنب:

من أكثر الفواكه حملًا للسكريات، كما أن القليل من العنب لا يشبع، وبالتالي نضطر لأكل كميات كبيرة، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن وخطر الإصابة بمرض السكر.

التمر:

التمر المجفف أكثر خطرًا على زيادة الوزن من البلح العادي، لأن سكره يكون مركزًا و100 جرام منه يحتوي على 282 سعرًا حراري.

كيف تتجنبين زيادة الوزن بعد الزواج؟

المانجو:

تعتبر المانجو مخزنًا للسكريات والأملاح في نفس الوقت، فهي خطيرة على مرضى السكر ومرضى الكلى، كما أنها تزيد الوزن.

التين:

التين البرشومي تحديدًا مليء بالسكريات، كما أنه يزيد الوزن بسرعة وسهولة.

 

موضوعات متنوعة:



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك