فوائد فاكهة المانجو اللذيذة

بواسطه سهام مسلم الإثنين , 19 يونيو 2023 ,1:38 م

فوائد فاكهة المانجو


تعرفي مع لهلوبة على فوائد فاكهة المانجو اللذيذة، فوائد فاكهة المانجو لا تقتصر على كونها مجرد فاكهة لذيذة تستخدم كتحلية طبيعية ليلًا أو بعد تناول الطعام، ولكن تمتد لتشمل أغراض طبية قد تغفل عنها، فهي تحتوي على تركيبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تحمي الجسم من الإصابة بأمراض خطيرة أهمها الأورام السرطانية والسكري.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن فاكهة المانجو تساعد المصابين بمرضى إلتهاب الأمعاء والذي قد يتسبب في الإصابة بسرطان القولون، وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن المانجو غنى بـ "الجلوتانينات" وهى مجموعة من "البوليفينول" الجزيئى الذى يمكن تقسيمه إلى جزيئات صغيرة قابلة للامتصاص تقلل من نسبة البكتيريا بالمعدة.

وكشفت دراسة أخرى أن ثمرة المانجو تحتوي على نسبة قليلة من الدهون ولا تتسبب في زيادة الوزن حتى عند تناول ثلاث ثمرات يوميًا، لأن سعراتهم الحرارية لا تزيد عن 400 سعر حراري.

بينما أكدت دراسة أخرى أن المانجو تقلل من احتمالية الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنها تتميز بوجود نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تشعرك بالشبع لمدة طويلة.

أنواع المانجو

ألفونس :

وقد سميت تبعا لألفونسو دي ألبوكيرك القائد البرتغالي الذي أخضع الهند للاستعمار البرتغالي.

لونها أخضر مائل للأصفر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، متوسطة الحجم وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة نوعًا ما وناعمة، لها نكهة قوية.

عويسي :

لونها غالباً يكون أخضر أو أصفر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها في الغالب يكون صغير، بيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، خالية من الألياف وبذرتها صغيرة، تنضج غالباً في شهر أغسطس.

سكري :

لونها أصفر مائل للبرتقالي من الخارج وأصفر من الداخل، وتكون غالباً متوسطة الحجم وقشرتها رقيقة،حلوة المذاق وتحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنها لا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها.

قلب الثور:

الثمرة شكلها قلبى – منضغط – الحجم كبير جدا – اللون اخضر فاتح – القشرة ناعمة – البذرة سميكة لاصقة باللب، ذات رائحة عطرية خفيفة – اللب لونه أصفر زبدي القوام – حلو الطعم جدًا خال من الألياف، البذرة متوسطة، تبدأ في النضج في أوائل سبتمبر

تيمور:

لونها أخضر مائل للأزرق من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها ناعمة ورقيقة نوعًا ما، خالية من الألياف.

تومي اتكنز:

لونها أخضر مائل للبنفسجي من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، تحتوي على القليل من الألياف.

كيت :

لونها أخضر داكن وأحيانًا تتلون بالأصفر الخفيف من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، متأخرة النضج "مع بداية شهر سبتمبر"، حجمها كبير.

كنت :

لونها أخضر أو أصفر مع تواجد بقع مائلة للأحمر من الخارج وأصفر داكن من الداخل، مستديرة الشكل وقشرتها سميكة، حجمها متوسط وبها ألياف طويلة.

بالمر :

لونها أحمر مع قليل من الأخضر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها كبير، بذرتها صغيرة وخالية من الألياف.

هندى بسنارة:

الثمرة مستطيلة رفيعة – الحجم متوسط خال من الألياف – البذرة كبيرة نوعًا، درجة الصنف فاخر، تبدأ في النضج من منتصف يوليو.

زبدية :

لونها أخضر من الخارج وبرتقالي غامق من الداخل، وحجمها غالباً يتراوح من الوسط للكبير، تأخذ نكهة المناجو القوية من حيث الطعم والرائحة، تحتوي بذرتها على ألياف مشعرة.

كبانية:

شكلها بيضى مستدير – الحجم متوسط – الجلد أملس رقيق عطرى الرائحة – اللون أصفر مخضر - اللب اصفر برتقالي – زبدي متماسك – حلو الطعم خال من الألياف – البذرة صغيرة نوعًا تبدأ في النضج أواخر سبتمبر.

بايري:

لونها أصفر شرب بالأخضر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها يتراوح بين الصغير والمتوسط، بذرتها صغيرة وخالية من الألياف، بها بعض الحموضة الخفيفة، وتنضج في أواخر شهر أغسطس.

ناعومى :

لونها غالبًا ما يكون خليط بين الأحمر والأخضر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، حجمها كبير وبذرتها صغيرة ولا تحتوي على ألياف مشعرة.

لنكرو "لانجرا":

الثمرة شكلها بيضى والحجم متوسط والوزن 300-350جم القاعدة مستديرة – اللون أخضر فاتح القشرة ناعمة - لها رائحة عطرية – اللب لونه أصفر برتقالي – متماسك – اللحم زبدي القوام خالي من الالياف – تمتاز بمقاومتها لظاهرة تشوة العناقيد الزهرية – وحيدة الجنين – متوسطة النضج.

بوريبو:

لونها أخضر مع القليل من الأحمر من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل - حجمها متوسط وبيضاوية الشكل ومتطاولة - قشرتها سميكة - مذاقها حامض قليلًا ولها نكهة قوية - بها ألياف قليلة.

مبروكة:

الثمرة مستطيلة – الحجم متوسط إلى كبير – اللون برتقالى – محدد بلون احمر جذاب – القشرة ناعمة الملمس سميكة عطرة الرائحة – اللب اصفر اللون داكن قرب البذرة متوسط الحلاوة متماسك خال من الالياف – البذرة صغيرة الحجم، تبدا في النضج في حوالى 15 اغسطس.

دبشة :

الشكل كروي – الحجم كبير – لون القشرة أخضر غامق – الجلد ناعم سميك – اللحم لونه أصفر فاتح متماسك – حلو خال من الألياف - البذرة صغيرة، تبدا في النضج في اواخر سبتمبر.

مسك :

شكلة بيضى – الحجم صغير – اللون برتقالى محمر القشرة ناعمة الملمس – لون اللب برتقالى لذيذ الطعم ذو رائحة عطرية قوية خالية من الألياف البذرة كبيرة نوعًا – معاد نضجها من منتصف إلى آخر سبتمبر.

منتخب القناطر :

صنف منتخب حديثًا ناتج من جنين جنسي – من صنف الهندى الخاصة والأشجار متوسطة النمو غزيرة المحصول الثمرة مستطيلة طولها 15-17سم - اللون اصفر برتقالي بخد أحمر – القشرة ملساء رقيقة جلدية – اللب زبدي القوام أصفر برتقالي – نسبة المواد الصلبة الذائبة عالية 18-20% عديدة الأجنة – قليل الإصابة بتشوة العناقيد الزهرية متوسط النضج اغسطس واوائل سبتمبر.

 

وإليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد المانجو:

ـ خفض مستوى الكولسترول

تحتوي المانجو على نسبة عالية من الألياف الغذائية وفيتامين "ج" وهما عاملان أساسيان في تخفيض نسبة الكولسترول الضار بالدم. 

ـ منظف طبيعي للبشرة

يمكنك استخدام المانجو كمنظف طبيعي للبشرة، عن طريق وضع شريحة من المها على الوجه لمدة ربع ساعة ثم غسل وجهك بالماء.

ـ تحفيز الرغبة الجنسية

من أكثر الفواكه المحفزة للرغبة الجنسية، لانها غنية بفيتامين "هـ" ينظم الهرمون الجنسي ويعمل على إثارة الشهوة لدى الرجال.

ـ الحفاظ على صحة العين

تحتوي المانجو على فيتامين "أ" الذي يحافظ على صحة العين ويمنع الاصابة ببعض الأمراض مثل جفاف العين والعشى الليلي.

 

موضوعات متعلقة:

طريقة عمل ميلك شيك المانجو النباتي منعش للصيف

جهزي بيوريه المانجو لطفلك الرضيع


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك