فوائد الخضروات والفواكه لبشرتك تجعلك لا تستغنين عنها

بواسطه إسراء صادق الأربعاء , 24 يناير 2018 ,9:58 ص

فوائد الخضروات والفواكه لبشرتك تجعلك لا تستغنين عنها


تعاني الكثيرات من مشكلات البشرة سواء الجفاف أو البثور أو عدم النضارة وغيره، وتفكر في إخفائها بمستحضرات التجميل، ولكن ما يجب فعله هو العمل على علاج هذه المشكلات واتباع نظام غذائي صحي يعمل على الوقاية من ظهور تلك المشكلات من الأساس، ولا يوجد أهم من الخضروات والفواكه للحفاظ على صحة البشرة، سواء من خلال تناولها وامتصاص الجسم لعناصرها المفيدة بما فيهم البشرة والجلد، أو من خلال الوصفات التجميلية الطبيعية، تعرفي على فوائد عدد من الفواكه والخضروات للبشرة وبعض الوصفات التجميلية الطبيعية من الخضار والفاكهة. 

أهم الخضروات المفيدة للبشرة:


1- الخيار:

من الخضروات الغنية بالفيتامينات المضادة للأكسدة والألياف الغذائية والمعادن الأساسية التي تعمل زيادة إنتاج الكولاجين، لذا فان تناول الخيار بشكل يومي يعمل على تحسين البشرة ونقائها والحفاظ على مرونة الجلد وحمايته من الجفاف، كما أنه يعالج حب الشباب والهالات السوداء.

2- الطماطم:


تفيد في مقاومة العديد من مشكلات البشرة، حيث تساعد في التخلص من شحوبها، وخلايا الجلد الميتة.


3- البطاطس:


تفيد في إزالة التورم من تحت العينين، وتستخدم أيضًا في معالجة حساسية الجلد، وحروق الشمس.

4- البروكلي:


يعتبر من أهم الخضروات عالميًا، حيث يستخدم في تحضير العديد من الأطعمة والسلطات خاصة الصحية والتي تستخدم في الحميات الغذائية المختلفة، وكذلك له فوائد عظيمة على البشرة والجسم؛ فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، كما أنه مليء بالفيتامينات التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي للبشرة، وتمنع ظهور التجاعيد والشيخوخة، بخلاف كونه واقي من أشعة الشمس فوق البنفسجية.


يذكر أن البروكلي يساعد في تحسين علاج الكثير من الأمراض العضوية مثل: القولون وأمراض القلب والوقاية من الأورام السرطانية في الرحم والرئة والمريء والبروستاتا والحنجرة والمثانة.


5- السبانخ:


تعد من الخضروات الخضراء التي تحافظ على نضارة البشرة، لاحتوائها على عدد من المعادن والفيتامينات المفيدة للبشرة، كما أنها تحتوي على الألياف والمواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على تنقية البشرة، وحمايتها من مظاهر التقدم في السن.


6- الفلفل الحار:


يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم، وخاصة فيتامين سي الذي يدخل في إنتاج مادة الكولاجين والتي تعمل على نضارة البشرة ومحاربة الشيخوخة، كما يعمل الفلفل على زيادة تدفق الدم للبشرة مما يقل من ظهور حب الشباب والبثور في الوجه.

7- الخس:

من أكثر الخضروات المرطبة للبشرة، حيث يكون طبقة عازلة تحمي الجلد من تأثير أشعة الشمس والرياح، ويدخل في صناعة العديد من مستحضرات تغذية الوجه وتنظيفه.

أهم الفواكه للبشرة:

1- الأفوكادو لتجديد خلايا البشرة:

تدخل ثمرة الأفوكادو في العديد من منتجات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة، حيث أنها من أهم الأغذية التي يجب تناولها بشكل يومي سواء عن طريقة وضعها داخل السلطة أو تحضيرها داخل الوجبات الغذائية، حيث يحتوى الأفوكادو على حمض الفوليك الذي يسهم في تكوين الدم والذي يعمل على تجدد خلايا البشرة وإعطائها النضارة، كما يعمل على مكافحة علامات التقدم بالسن والشيخوخة.

2- العنب الأحمر:

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحفز إفراز مادة الكولاجين في الجلد والتي تساعد على بقاء البشرة نضرة، وتخلصها من البقع الداكنة، وتقاوم ظهور علامات التقدم بالسن.

3- الرمان:

من الفواكه الغنية بالفيتامينات والأحماض غير المشبعة مثل الأوميجا 3 والتي تعمل على تجديد خلايا البشرة التالفة، ويحارب علامات تقدم العمر ويترك البشرة مشرقة ونضرة.


4- الفراولة:


تحتوي على حمض "الماليك" الذي يساعد على تفتيح البشرة، وتبييضها، ويخلصها من البقع الداكنة، كما تعمل الفراولة كمرطب يفيد في معالجة التسلخات، والحروق، ومقاومة علامات التقدم بالعمر، والتجاعيد.


5- الكيوي:


يعد من الفواكه الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، حيث إنه يعمل على شد البشرة، ويقاوم التجاعيد، ويحافظ على نضارة البشرة ونقائها.


6- الموز:


غني بفيتامينات A، B، E كما أنه يعمل كعامل مضاد للشيخوخة، وذلك إما عن طريق تناوله مباشرة أو استعماله لتحضير الخلطات الطبيعية للبشرة مع العسل أو غيرها من العناصر المفيدة للبشرة.


7- البرتقال:


من المصادر الغنية بفيتامين c، مما يساعد على تحسين ملمس البشرة ويعمل على ترطيبها، كما أنه يساعد على التخلص من النمش، كما يعمل على إبطاء عملية الشيخوخة بصورة طبيعية. بالإضافة إلى ذلك، فإن قشور البرتقال الجافة، تعمل كمقشر طبيعي للبشرة، جربيها مرة أو اثنين خلال الإسبوع للتمتع ببشرة نضرة ونظيفة.

بعض الوصفات الطبيعية من الخضروات أو الفاكهة للبشرة:

1- وصفة الفراولة:

نهرس بعض من حبات الفراولة، والقليل من الماء معًا، ونضعه بعد ذلك على البشرة والرقبة مدة عشرين دقيقة، وهذا القناع يجعل البشرة جميلة ومشرقة ونضرة.

2- وصفة الرمان:

نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الرمان، وملعقتين كبيرتين من العسل جيدًا، ونضعه على الوجه لمدّة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء الفاتر، تساعد هذه الخلطة على إشراق البشرة.

3- وصفة البرتقال:

نخلط عصير برتقالة مع القليل من الحليب، وندلك به الوجه بالخليط لمدة عشر دقائق، ثم نغسله بالماء الفاتر، وهذه الخلطة مفيدة للبشرة الجافة.

4- وصفة البطاطس:

لإزالة الهالات السوداء أسفل العينين أو الانتفاخات، أو التخفيف من آثار الحروق وحرارة الشمس، يمكن وضع شرائح البطاطس أسفل العينين لمدة ربع ساعة على الأقل أو على مكان الحرق.

 

مواضيع متعلقة:

فوائد الموز للعناية بصحة الجسم والشعر والبشرة

ماسك الكيوي لتغذية وترطيب البشرة الجافة

ماسك الجزر والليمون لتوحيد لون البشرة

فوائد فاكهة البابايا المذهلة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك