ما هى أعراض الحمل فى الأسبوع الـ18

بواسطه إسراء صادق الجمعة , 5 يناير 2018 ,5:18 م

ما هى أعراض الحمل فى الأسبوع الـ18


الأسبوع الـ18 من الحمل هو الذي يقترب فيه جنينك من نصف مدة بقائه في رحمك تقريبًا، وهو ما يحاول إخبارك به من خلال حركته الزائدة في رحمك هذه الفترة وما بعدها، ستشعرين ببعض الأعراض الجديدة كعادة كل أسبوع من الحمل لتتخطيها إلى أعراض أخرى جديدة.

 

ما هى أعراض الحمل فى الأسبوع الـ18

 

1- الأعراض.

2- عن جنينك.

3- فحوصات مهمة. 

 

الأعراض:

- وفقًا لما كرره عدد من النساء الحوامل فإنك تشعرين بحركة تشبه الخفقان أو التشنجات الخفيفة أو مثل هلام يرتجف في بطنك، لن تشعري بركلات قوية من طفلك سوى في الأسابيع الأخيرة من الحمل. 

- في هذا الأسبوع يكون الرحم مازال في طور النمو، فيزداد وزنك نحو 2 أو 3 كجم، وتتكون هذه الزيادة في الأساس من زيادة الأنسجة الدهنية ومن زيادة كتلة عضلات الرحم.- معظم زيادة الوزن تحدث في النصف الثاني من الحمل.

- الإفرازات من مناطق مختلفة في الجسم ليست سببًا للقلق في هذه المرحلة على الإطلاق، حيث أن الأمر طبيعي بسبب ضغط الدم المرتفع، فإذا زاد لديك العرق أو سيلان الأنف أو احتقانها أو إفرازات من الأعضاء التناسلية، لا داعي للقلق، كل هذه الأعضاء ستخف تدريجيًا وتزول بعد الولادة.

- كثرة التبول هو عرض قد تواجهينه أيضًا  خلال الأسبوع الـ 18 من الحمل، ومع ذلك يجب عليك الحرص على الإكثار من الشرب لأنه يخفف تركيز البول، ويقلل من ظاهرة الحرقة عند التبول ويمنع حدوث الولادة المبكرة. 

- حاولي التغير في وضعيات جسمك وطريقة ممارستك للأنشطة المختلفة حتى عند النهوض من الجلوس أو الاستلقاء، كوني أهدأ وأبطأ حتى لا تشعرين بالدوخة أو الإغماء.

 - إذا كنت تشعرين بالدوار، فعليك أن تجلسي وأن تخفضي رأسك، أو أن تستلقي وترفعي قدميك على وسادة. هذه الدوخة تحدث عادة بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم لذلك، يمكن لتناول قطعة من الحلوى، الفاكهة, اللبن أو العصير أن يساعدك على أن تكوني أحسن. 

- إذا كنت تعانين من ضغط زائد في أسفل البطن، والتي يمكن أن يحدث في هذه المرحلة من الحمل، فإن الحل الأفضل لها هو الراحة، الإكثار من الاستلقاء وتجنب النشاط البدني الشاق الذي قد يسبب الألم أو أن يفاقم من حدته. 

- تصرفي بوعي، واخذي القسط الكافي من الراحة في كل يوم، حاولي اتباع نظاماً غذائياً صحيا، واعلمي  أن تتناولي كميات قليلة ووجبات أكثر خلال اليوم، سيساعدك على تنظيم معدل السكر في الدم، كما أن من المهم الحرص على تناول مكملات الحديد وممارسة الرياضة المناسبة للحامل إذا كانت حالتك تسمح.

 

 عن جنينك:

- في الأسبوع الـ 18 يصبح وزن جنينك حوالي 140 جراما وطوله حوالي 17 سم، أي أن وزن الجنين قد صار الان أكبر من وزن المشيمة.

- بمساعدة المشيمة والحبل السري يعمل جسم جنينك الان كما سيعمل بعد الولادة، حيث أن المشيمة هي المصدر الرئيسي الذي يوفر للجنين المواد اللازمة لنموه.

- لدى طفلك الآن دورة دموية يحركها قلبه الصغير، الذي يشفط كميات كبيرة من الدم في اليوم.

- تبدأ الدهون بالتكون في جسمه في هذا الاسبوع تقريبا ويستمر تكونه على مدى الأسابيع المقبلة.

- أذنا جنينك يعملان الآن، ولذلك فإن الأصوات المرتفعة في الخارج قد تخيفه أو تزعجه فكوني حذرة.


فحوصات مهمة  في الأسبوع الـ18:

- إذا لم تخضعي حتى الان لاختبار البروتين الجنيني، فان الأسبوع الـ 18 هو الوقت المناسب لإجراء هذا الفحص. هذا اختبار مسح للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر حدوث تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، ولتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون.-إذا كنت تعانين من الحرقة، فيمكن في الكثير من الأحيان العثور على السبب بواسطة فحص البول، ثم معالجة المسبب.

موضوعات متعلقة : 

رحلتك في الحمل: الاسبوع الـ 16



قولى رأيك