الطعام لا ينقل فيروس كورونا.. ما السر وراء ذلك؟!

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 31 ديسمبر 2020 ,12:35 م

الطعام لا ينقل فيروس كورونا ما السر وراء ذلك


هل الطعام ينقل فيروس كورونا؟، فهناك العديد من الأسئلة التي تدور في أذهاننا عن فيروس كورونا المستجد، والذي اجتاح العالم في الفترة الأخيرة، خاصة مع بداية ما أسماه العلماء بالموجة الثانية من الوباء، على الرغم من التوصل إلى بعض اللقاحات.

ولقد أثبت العلماء أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من شخص مصاب به إلى الآخرين، ودخوله عن طريق الأنف والفم، لذا ينصح بتغطية هذه المنطقة بالكمامة طوال فترة تواجدك خارج المنزل، للوقاية من العدوى بفيروس كورونا.

وقد اكتشف الباحثون أن فيروس كورونا المستجد يظل نشطًا ومعديًا على الأسطح الملوثة بالعدوى لمدة تصل إلى 9 أيام، وذلك في درجة حرارة الغرفة العادية التي تتراوح بين 15 و20 درجة مئوية في المتوسط. وهذه من أكثر طرق انتشار الفيروس إلى الجميع.

ولكن السؤال المتداول هذه الفترة، هل فيروس كورونا ينتقل عن طريق الطعام؟، هذا ما سوف تجيب لهلوبة عنه في السطور التالية.

هل الطعام ينقل فيروس كورونا؟

هل الطعام ينقل فيروس كورونا

بعد انتشار فيروس كورونا بشكل كبير بين الأشخاص حول العالم، بدأ الجميع يشعر بالخوف من أن يؤثر الفيروس على عادتنا الغذائية، وانتشر سؤال هل تناول الطعام ينقل فيروس كورونا؟.

وقد جاوب خبراء سلامة الأغذية والصحة العامة على هذا السؤال، موضحين أنه حتى الآن لم يثبت أن فيروس كورونا ينتقل عبر الطعام، هم فقط توصلوا إلى أن الفيروس ينتقل عند استنشاق رذاذ شخص مصاب بالفيروس، أو عند ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس ومن ثم ملامسة الأنف أو الأعين أو الفم، وحتى الآن لم يكتشف انتقال الفيروس عن طريق الطعام أو أغلفته.

وأكد العلماء، أن طريقة عدوى فيروس كورونا تنفسية في المقام الأول، أي عند التنفس، وليس عند تناول الطعام، لذا فإن فرصة انتقال الفيروس من الأغذية منخفضة للغاية، وفي الحقيقة لم يثبت حتى الآن انتقال أي فيروسات تنفسية عن طريق الطعام.

لذا فلا تشعروا بالذعر والقلق من فكرة شراء الأطعمة وتناولها، لأن فيروس كورونا التنفسي لا ينتقل عن طريق الطعام، ولكن يجدر الحذر بارتداء الكمامة عن التسوق وشراء الطعام، بسبب مخالطة الناس، وينصح بعدم التواجد في المناطق المزدحمة بصفة عامة.

كما ينصح بغسل الطعام جيدًا بالماء والخل إن جاز ذلك، لقتل الفيروسات عليها، مع ضرورة غسل الأيدي قبل تناول الطعام، للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا أو أي فيروس آخر، والحرص على نضج الطعام جيدًا على النار، للقضاء على الملوثات والفيروسات.

ملحوظة: إذا تواجد فيروس كورونا في الطعام فمع عمليات الطهي يتم القضاء عليه نهائيًا، لذا لا ينتقل الفيروس عن طريق الطعام.

 

موضوعات متعلقة:

طريقة التحدث مع الأطفال عن فيروس كورونا دون إثارة الفزع في نفوسهم

ما هي خطورة غاز السارين؟ تعرف على أعراضه وتأثيراته

هل يسبب فيروس كورونا المستجد العقم لدى الرجال؟

أطعمة تقوي المناعة لمواجهة فيروس كورونا العدس والثوم من بينهم

طرق الوقاية من فيروس كورونا في المترو والمواصلات العامة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك