24 ضررًا للقهوة على الصحة.. تؤدي إلى الهلوسة وارتفاع السكر في الدم

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 11 يوليو 2019 ,2:22 م

24 ضرر ا للقهوة على الصحة تؤدي إلى الهلوسة وارتفاع السكر في الدم


تعرفي على أضرار القهوة على الصحة، ويعد مشروب القهوة من أشهر المشروبات المنبهة في العالم، وهي معروفة بمذاقها الرائع، والذي يفضله عدد كبير من الناس، وتعرف القهوة بفوائدها العديدة على الصحة، فهي تساعد على اليقظة والنشاط، كما أنها تساعد في زيادة الكوليسترول الجيد وتقلل الالتهابات المزمنة، وتحتوي على مضادات الأكسدة.

ولكن عليكِ أن تعلمي أن رغم فوائد القهوة العديدة، إلا أنها تسبب ضرر بالغ لمرضى القلب ومرضى قرحة المعدة والقولون ومرضى ضغط الدم المرتفع وغيرهم، ومن خلال الموضوع التالي نخبركِ بأضرار القهوة على الصحة، لتتجنبيها إذا كنتِ تعانين من تلك الأمراض.

 

أضرار القهوة على الصحة:

أضرار القهوة على الصحة

1- الإفراط في تناول القهوة يسبب تسارع ضربات القلب.

2- يمنع تناول القهوة أثناء الحمل، لأنها قد تؤدي إلى الإجهاض، بالإضافة إلى أنها قد تؤدي إلى ولادة الأطفال مصابين بعيوب خلقية وتشوهات.

3- ينصح بتجنب شرب القهوة بجانب الطعام، لأنها تنقص من معدل امتصاص الحديد من الطعام وبالتالي لا يحقق الجسم الاسفادة منه.

4- تناول القهوة بكثرة يؤدي إلى الهلوسة.

5- ينصح بتجنب تناول القهوة لمرضى السكر، لأنها تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

6- أثبتت الدراسات أن تناول القهوة بكثرة يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ما يشكل خطر كبير، لأنه قد يسبب أمراض القلب والشرايين.

7- الإفراط في تناول القهوة بنسبة 4 أكواب يوميًا قد يؤدي إلى الوفاة مبكرًا قبل بلوغ سن الـ 55، وذلك وفقًا للأبحاث العلمية التي أجريت عن مخاطر القهوة.

8- الإفراط في شرب القهوة يؤدي إلى رفع نسبة الكافيين في الدم أثناء الليل، وهو ما قد يؤدي إلى تصلب الشرايين.

9- لا ينصح بشرب القهوة للأطفال، حيث أنها تمنع امتصاص الحديد وتسبب الأمراض، والأطفال لا يمتلكون مناعة قوية للتصدي لتلك الأمراض الخطيرة.

10- الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

11- تناول القهوة بكميات كبيرة يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل ضغط الدم.

12- تناول السيدات المرضعات للقهوة يمثل خطر كبير على الأطفال، حيث أنها تؤثر على نوم الرضع، كما أنها تسبب لهم اضطرابات في الجهاز الهضمي.

13- الإفراط في تناول القهوة قد يسبب الإصابة بمرض هشاشة العظام، ولتجنب هذا يفضل تناول كوبًا واحدًا فقط من القهوة إلى جانب تناول مكملات الكالسيوم الغذائية.

14- تناول القهوة بكميات كبيرة تشكل خطرًا على صحة الإنسان، حيث أنها تقلل من امتصاص الزنك.

15- هناك بعض الأدوية تشكل خطرًا على الصحة عند تناولها مع القهوة في نفس الفترة، لهذا ينصح بإخبار طبيبك الخاص بأنك تتناولين القهوة.

16- الإفراط في تناولها يوميًا يسبب شعورًا بالصداع والارتعاش، واضطرابات في الجهاز الهضمي، والشعور بالإسهال والرغبة في القئ، كما أنها تسبب إدمانًا للكافيين، وعند تقليلها ستشعرين بأعراض الانسحاب المزعجة كالدوخة والصداع والإرهاق وعدم التركيز، وستمرين بحالة مزاجية سيئة للغاية.

17- الإفراط في تناول القهوة يتسبب في الإصابة بإدرار البول، وحدوث الأرق واضطرابات في التنفس.

19- الإفراط في تناولها يوميًا يؤدي إلى زيادة أعراض القولون العصبي وتهيج المعدة والإصابة بالتشنجات في البطن، ويحدث هذا خاصة عند مرضى القولون.

20- يسبب الإفراط في تناول القهوة يوميًا إلى الإصابة بقرحة المعدة وتهيجها، خاصة لمرضى القرحة والالتهابات المعوية، فإذا كنتِ تعانين من مشاكل في الهضم ينصح بتجنب شرب القهوة.

21- الإفراط في تناولها يوميًا يؤثر على الخصوبة، كما أنها تؤثر على الدورة الشهرية وتحدث لها اضطرابات، وتسبب ظهور تكتلات في الثدي.

 

 تعرفي على مخاطر تناول القهوة على معدة فارغة

 

أضرار القهوة بالحليب على الصحة:

أضرار القهوة بالحليب على الصحة

1- القهوة صحية أكثر دون خلطها بالحليب:

مشروب القهوة وحده دون خلطه بالحليب، يساعد الجسم على التخلص من الخلايا التالفة، كما أنها تساعد الخلايا على تنظيف نفسها من السموم، وعند خلط القهوة بالحليب، تفقد القهوة هذه الخاصية، وذلك لأن الحليب يحتوي على بروتينات حيوانية، تقلل أو تمنع الجسم من التنظيف الذاتي من السموم، الذي يقوم بها القهوة.

لذا ينصح بتناول فنجانًا واحدًا يوميًا من القهوة فقط، غير المخلوطة بالحليب، أما إذا كنتِ تفضلين طعمها أكثر بالحليب، اخلطيها بالحليب النباتي مثل حليب جوز الهند أو حليب الصويا.

2- تسوس الأسنان:

إن تناول مشروب القهوة بالحليب بكثرة قد يؤدي إلى تسوس الأسنان والإضرار بها، وذلك لأن الحليب يحتوي على سكر اللاكتوز، والذي يؤدي إلى زيادة البكتيريا الموجودة في الفم، وهذه البكتيريا تعمل على تحويل السكريات والكربوهيدرات إلى حامض يؤذي مينا الأسنان ويصيبها بالتسوس.

وللحفاظ على أسنانك، ينصح بتناول كوبًا من الماء، بعد شرب القهوة بالحليب، كما ينصح بتناول العلكة الخالية من السكر، بعد شرب فنجان القهوة بالحليب، لتنظيف الفم من الحموضة.

3- صعوبة الهضم:

عند خلط الحليب مع القهوة، يسبب شعورًا بعدم الارتياح في الجهاز الهضمي، مما تؤدي إلى صعوبة في الهضم، وذلك لأن مادة الكازائين الموجودة في الحليب ستتحد مع مادة الكافيين الموجود في القهوة، وسوف يتشكل خليط يصعب هضمه، وهو ما يقلل استفادة الجسم من الكالسيوم الموجود في الحليب، بسبب صعوبة هضمه، لذا ينصح بتناول القهوة وحدها والحليب وحده دون خلطهما.

 

بعض التعليمات لمن يبدأون يومهم بتناول القهوة:

لابد من تناول الماء قبل تناول القهوة وذلك للأسباب التالية:

 

- الماء يحفز وظائف الجسم لكي تعمل بشكل سليم:

تستعد أجسامنا في التخلص من السموم في بداية اليوم عند الاستيقاظ، واستهلاك الماء يساعد في تعزيز وظائف الجسم وتنشيطه، ومن الممكن إضافة الليمون لتحفيز الكبد على إنتاج الصفراء التي تقوم بتطهير المسالك البولية وتساعد في عملية الهضم.

- الترطيب ضروري:

حيث يتعرض الجسم للجفاف بعد النوم بسبب عدم الشرب طوال الليل بينما تعتبر القهوة مدرة للبول، وذلك معناه أنها تحفز الكليتين لكي تفرز الصوديوم في البول، والذي نحتاج للتخلص منه سريعًا، فى هذا الوقت يدفع الجسم بكمية من المياه الموجودة بداخله لكي يخرج الصوديوم مما يزيد من جفاف الجسم.

- للحفاظ على الجهاز الهضمي:

لأن شرب القهوة قد يؤدي لنقص معادن الجسم، لاحتوائها على مركبات قد تهيج بطانة المعدة، لأن نسبة الحموضة بها عالية، لذلك تفرز المعدة كمية كبيرة من حمض الهيدروكلوريك، والذي يزداد تأثيره سوءًا لو كانت المعدة خالية، والجسم له قدرة محدودة على إنتاج هذا الحمض، واستهلاك القهوة على أساس منتظم، يساعد على طرد كمية كبيرة منه، مما يؤدي لانخفاض حمض المعدة ومشاكل مثل نقص المعادن، ومشاكل هضمية أخرى.

ونستخلص مما سبق فوائد القهوة العديدة للصحة والتخسيس والجنس مع مراعاة أضرارها في حالة زيادة الاستهلاك عن الحد الطبيعي.

 

موضوعات متعلقة:

مشروب جوزة الطيب مع القهوة.. فوائد لا تتوقعينها

دايت القهوة لخسارة 4 كيلو في 6 أيام فقط‏

استمدي طافتك الصباحية من اطعمة صحية بدلا عن كوب القهوة

8 وصفات طبيعية من القهوة للعناية بالبشرة تقشير ونضارة ونعومة

 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك