19 ضرر للنسكافيه على الصحة العامة.. الأرق والعصبية وتلف الأعصاب

بواسطه لهلوبة الاحد , 15 سبتمبر 2019 ,9:37 ص

19 ضرر للنسكافيه على الصحة العامة الأرق والعصبية وتلف الأعصاب


تعرفي على أضرار شرب النسكافيه باستمرار يوميًا، فالنسكافيه من مشروبات الكافيين المعروفة حول العالم، والتي يتم تناولها بشكل كبير، ويعرف بطعمه المميز، حيث يتوافر بالعديد من النكهات والأنواع على مستوى العالم، وهذا ما يجذب الجميع لتناوله.

ولكن إذا كنتِ لا تعلمين، فهوي يحتوي على مواد ضارة جدًا بالجسم، وكثرة الإفراط في تناوله تعرضك للإصابة بالأمراض، وعلى رأسها إضطرابات النوم، تلف الأعصاب، الإصابة بالسرطان، انعدام التركيز، ارتفاع معدل التوتر والقلق، وغيرها من الأمراض.

ومن خلال الموضوع التالي تخبركم لهلوبة بأضرار النسكافيه على الجسم، على الريق، وللرجال والنساء، لتوخي الحذر.

 

اضرار النسكافيه على الجسم:

اضرار النسكافيه على الجسم

تتعدد المشاكل والأضرار التي يمكن الإصابة بها جراء تناول النسكافيه أو على وجه أدق جراء الإفراط في تناوله، ويعود السبب في ذلك إلى محتوى النسكافيه من مكونات سوف نسردها لكم خلال النقاط التالية:

1- يحتوي النسكافيه على كمية هائلة من الكافيين، فإذا تم الحصول عليها بشكل يومي فإن الشخص سوف يتعرض للكثير من المشاكل، وعلى رأسها الإصابة باضطرابات النوم مثل القلق والأرق أو النوم المتقطع، وكذلك يعمل على التعرض للاضطرابات التي تصيب المعدة والتلبكات المعوية ومن ثم التعرض للإسهال، أضف إلى ذلك أن محتوى النسكافيه من الكافيين قد يتسبب في تسارع نبضات القلب بشكل عنيف مع الإصابة بالرعاش.

2- يحتوي النسكافيه على نسبة كبيرة من مادة الأكريلاميد، وهي عبارة عن مادة من المواد الكيميائية التي تنتج بسبب رفع شدة تحميص حبيبات البن، لذا فإن النسكافيه يحتوي على نسبة مضاعفة من مادة الأكريملايد مقارنة بالقهوة العادية، وذلك لأن بن النسكافيه خضع لتحميص أقوى، ومن أبرز أضرار مادة الأكريلاميد أنه قد يتسبب في الإصابة بالسرطان، وإصابة الأعصاب بالمشاكل الصحية والتلف.

3- يتسبب النسكافيه في عدم امتصاص الجسم للحديد الذي يحتاج إليه، وهذه المشكلة يمكن حدوثها إذا تناول الفرد كوبين من النسكافيه خلال اليوم الواحد.

4- ما يحتوي عليه النسكافيه في تركيبته من مواد مبيضة يعمل على إصابة الرجال والنساء بأمراض خطيرة، فبالنسبة للرجال قد تصل المشكلة إلى حد الإصابة بالعقم، أما بالنسبة للبنات فقد تصل إلى إصابتهم بسرطان المثانة.

5- يتسبب الإكثار من تناول النسكافيه في إدمان مواده، وهو ما يفسر حالة انعدام التركيز وفقدان التوازن التي يتعرض لها الأشخاص عند الانقطاع عن تناوله.

 

اضرار تناول النسكافيه على الريق:

اضرار تناول النسكافيه على الريق

1- تعمل هذه العادة على ارتفاع معدل الشعور بالتوتر والعصبية، وذلك لأنه يعمل على خفض مستوى إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن توفير الاسترخاء والهدوء للجسم بشكل عام، وفي نفس الوقت يرفع من معدل إفراز هرمون الأدرينالين والكورتيزول، وهما من العوامل المساعدة على التوتر والقلق والعصبية المفرطة.

2- الإفراط في تناول النسكافيه على الريق قبل تناول وجبة الإفطار يتسبب في إصابة القولون بالمشاكل الصحية، والتي قد تصل إلى حد الإصابة بالسرطان.

3- يعمل على ارتفاع مستوى ضغط الدم.

4- يعمل على تقليل الشهية نحو الطعام، وبالتالي تناول كميات قليلة منه، ويتسبب ذلك بدوره مع مرور الزمن في الإصابة بالضعف العام وهبوط في معدل الدورة الدموية بجسم الإنسان.

5- تعد الإصابة بقرحة المعدة أو ارتفاع معدل حموضتها من أشهر أضرار تناول النسكافيه على الريق، ويعود السبب العلمي في ذلك إلى أن المعدة تحتوي على أحماض تقوم بإفرازها كعامل من العوامل المساعدة على سير عملية الهضم بشكل طبيعي، ولكن عندما يتم شرب النسكافيه على معدة فارغة فإن تلك الأحماض تتسبب في إصابة المعدة بالقرحة.

6- من أبرز أضرار تناول النسكافيه على الريق أنه يعمل على طرد كميات هائلة من السوائل خارج الجسم ومن ثم الإصابة بالجفاف، وذلك نظرًا لأنه يعمل على إدرار البول.

 

اضرار النسكافيه على الرجال:

اضرار النسكافيه على الرجال

تتعدد الأضرار التي قد يسببها تناول النسكافيه بشكل دائم، وذلك على الصحة بصفة عامة على الرجال أو النساء، وفيما يخص أضراره على الرجال بصفة خاصة فإنها تنتج بسبب احتوائه على المواد المبيضة التي تتواجد في تركيبته، والتي أثبتت الدراسات أنه قد يكون لها دور في إصابة الرجال بالعقم، ولكن تلك الدراسات لم تكن كافية للتأكد من مدى صحة هذا الأمر، لذا فإنه يجب عدم الإفراط في تناوله بشكل عام.

 

اضرار النسكافيه للحامل ومدى خطورته على الجنين

 

اضرار النسكافيه على البنات:

اضرار النسكافيه على البنات

1- يؤثر النسكافيه بشكل سلبي على الصحة العامة للفتيات، وقد أكدت بعض الدراسات التي تم إجراؤها في هذا الصدد بأن تناول النسكافيه بشكل مفرط في اليوم قد يعرض الفتاة للإصابة بسرطان المثانة.

2- يعد الإفراط في تناول النسكافيه أحد العادات التي تفتح الطريق لانسداد الشهية، وبالتالي نقص الوزن وظهور الفتاة بجسد نحيف، إلى جانب تسببه في الأرق ومن ثم السهر لوقت طويل وعدم تمكن الفتاة من الحصول على قسط مريح من النوم، ويؤدي ذلك بدوره أيضًا إلى نقص ملحوظ في وزن الجسم.

3- أثبتت الدراسات العلمية أن القيام بتناول كوبين من النسكافيه بمعدل يومي يعمل على التخلص من الحديد، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض الأنيميا أو فقر الدم.

4- تتسبب عادة تناول كوبًا من النسكافيه على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار في الإصابة بالآلام والاضطرابات الشديدة التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي بأكمله.

5- كمية الكافيين التي يحتوي عليها النسكافيه كفيلة بالتسبب في الإصابة بضغط الدم المرتفع، وهو أحد الأمراض التي لا يحمد عقباها في المستقبل.

6- إذا اعتادت الفتيات على تناول كوبًا من النسكافيه في الصباح وحاولن الانقطاع عنه، فإن ذلك سيكون له تأثير سلبي على قدرتهن على التركيز، بالإضافة إلى تعرضهن للدوار والصداع والشعور بعدم الاتزان.

7- يعمل النسكافيه كعامل مساعد على الإصابة بأمراض مختلفة منها مرض البهاق والسكر، وذلك بسبب المواد المبيضة الغنية بالزيوت المهدرجة التي يحتوي عليها النسكافيه في تركيبته.

8- يعمل النسكافيه على ارتفاع معدل ضربات القلب وارتفاع مستوى ضغط الدم، وهو ما يؤدي بدوره إلى الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل، لأن ذلك من العوامل التي تهدد صحة جنينها.

 

موضوعات متعلقة:

ممَ يتكون النسكافيه؟ تعرفي على أسرار مشروبك المفضل

اضرار النسكافيه للحامل ومدى خطورته على الجنين

طريقة عمل كيكة النسكافيه الشهية

24 ضررًا للقهوة على الصحة تؤدي إلى الهلوسة وارتفاع السكر في الدم



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك