اضرار الاكل قبل النوم.. الإصابة بالسمنة والسكتات الدماغية

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 12 فبراير 2019 ,7:52 ص

اضرار الاكل قبل النوم الإصابة بالسمنة والسكتات الدماغية


أضرار الأكل قبل النوم، فدائمًا ما ينصح الأطباء والمتخصصون بعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، حيث ينتج عن ذلك العديد من الأمراض، وعلى رأسها زيادة كبيرة في الوزن، لذا ينصح بتناول الطعام قبل النوم بحوالي ساعيتن على الأقل، حتى لا يصيبك المزيد من الأضرار.

ومن خلال الموضوع التالي نوضح لكم أضرار الأكل قبل النوم مباشرة، لتجنب فعل ذلك بعد اليوم.

 

أضرار الأكل قبل النوم:

- تسوس الأسنان:

إن تناول الطعام قبل النوم مباشرة، يؤدي إلى تراكم بقايا الأكل في تجاويف الأسنان لساعات طويلة أثناء النوم، ما يؤدي لزيادة حموضة الأسنان، وبالتالي الإصابة بالتسوس، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى ضرورة خلعها.

- السمنة المفرطة:

إن تناول الطعام قبل النوم مباشرة يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، وذلك لتراكم الدهون في الجسم لعدد ساعات طويلة دون هضم، حيث أن هضم الطعام وحرق الدهون يتطلب المجهود الحركي، وهذا ما نفقده أثناء النوم، وهناك أنواع محددة من الطعام لا ينصح بتناولها إطلاقًا قبل النوم مباشرةً، ومنها النشويات والمعجنات، فإذا شعرتي بالجوع ليلًا يمكنكِ تناول الفاكهة أو الخضروات أو الأكلات الخفيفة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

- الخمول والإرهاق:

يؤدي تناول الطعام قبل النوم مباشرة إلى الشعور بالخمول والإرهاق الشديد، بالإضافة للشعور بالصداع وبالاكتئاب أحيانًا، وذلك لتراكم الدهون في الجسم دون هضم، حيث أن عملية الهضم تتطلب الحركة، وهو ما نفتقده أثناء النوم.

- الارتجاع المريئي:

عند تناول الطعام ثم النوم مباشرةً، يحدث ارتداد عصارة المعدة الحامضية لقناة المريء مما يؤدي إلى الشعور بالُحرقة، وصعوبة البلع، إضافة إلى الربو، والسعال، وعسر الهضم، التنقيط الأنفي الداخلي، وكل هذا بسبب الإصابة بالارتجاع المعدي والتدفق العكسي لحمض المعدة، وقد يؤدي هذا إلى الإصابة بسرطان المريء.

- التهابات الرئة:

يؤدي تناول الطعام ثم النوم مباشرةً إلى الإصابة بالتهابات الرئة والسعال الشديد، وذلك كما ذكرنا بسبب ارتجاع عصارة المعدة الحامضية لقناة المريء وللمسالك التنفسية.

- اضطراب التنفس:

يؤدي تناول الطعام قبل النوم مباشرة إلى اضطراب التنفس وتوقفه أحيانًا أثناء النوم، وذلك لأن الطعام المتراكم بالمعدة والأمعاء يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز مما يعيق دخول الهواء وخروجه، مما يؤدي لضيق التنفس وتوقفه أحيانًا خلال النوم.

- الإصابة بالسكتات الدماغية:

يؤدي تناول الطعام قبل النوم مباشرة إلى الإصابة بالسكتات الدماغية، وخاصة عند مرضى القلب، والسكر، والضغط، والكوليسترول، وعند المدخنين أيضًا، وذلك لأن تراكم الطعام بالمعدة والأمعاء أثناء النوم دون هضمه، يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز وتغير مستويات السكر في الدم مما يؤدي هذا لحدوث تغيرات في كمية وسرعة تدفق الدم إلى المخ، مما يزيد هذا من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.

- حدوث خلل في هرمونات الجسم:

إن تناول الأكل قبل النوم مباشرةً يؤدي إلى حدوث خلال في هرمونات الجسم، حيث أن الجسم عادةً ما ينتج كمية كبيرة من هرمون اللبتين المسئول عن الشعور بالشبع، بالتزامن مع إنتاج هرمون الجرلين المسئول عن الشعور بالجوع، وعند تناول الطعام والنوم مباشرة، يؤدي هذا لوجود خلل في إفراز الهرمونات المتحكمة في الشهية، مما يؤدي إلى الإضرار بصحة الجسم.

 

موضوعات متعلقة:

احذر هذه الامراض لو كنت تنام اقل من 8 ساعات

النوم على البطن يسبب لك هذه المشاكل

هل يعمل الجهاز الهضمي اثناء النوم؟

تناولي هذه الأكلات قبل النوم دون الشعور بالذنب



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك