10 ألعاب مختلفة لتنمية مهارات طفلك من 6 شهور

بواسطه علياء المحمدى الإثنين , 18 نوفمبر 2019 ,10:13 ص

10 ألعاب مختلفة لتنمية مهارات طفلك من 6 شهور


10 ألعاب مختلفة لتنمية مهارات طفلك من 6 شهور، فالطفل حينما يبدأ شهره السادس تبدأ مشاعره وملاحظاته وطرق تعليمه وتفكيره في التغيير، وهو ما يساعده على استكشاف الحياة وتعلم الكثير من الأشياء الجديدة.

واللعب مع طفلك في هذا السن لابد أن يشمل ألعابًا تنمي مهاراته العقلية، لا أن تكون مجرد تسلية وترفيه، لذلك تعرض لكِ لهلوبة مجموعة من الألعاب التي تساعدك على هذه المهمة مع طفلك حتى يتم سنة كاملة في عمره.

10 ألعاب مختلفة لتنمية مهارات طفلك من 6 شهور:

1- الغميضة:

خبئي لعبة أو كتابًا أو أي أداة تحت غطاء الفراش واتركي جزء منه واضح للطفل واسأليه أين هو؟، فحينما يلاحظ الطفل طرف الكتاب سيجذبه بيديه أو يدخل تحت الغطاء للحصول عليه، وحينما يحترف هذه اللعبة ابدأي في تطويرها بأن تخبئي الأداة تمامًا وتسأليه عنها.

2- الترتيب:

استخدمي الأكواب البلاستيكية أو الورق في أن يصنع بهم أشكالًا بترتيبهم فوق بعضهم البعض، اجعليه يرتبهم معكِ بالتناوب فيما بينكما أو ساعديه في الترتيب، الأمر الذي يعلمه التنسيق بين عقله ويده، ويزيد إبداعه أيضًا.

3- البازل:

قبل أول عيد ميلاد للطفل قومي بإهدائه علبة بازل كبيرة، ويستحسن أن تكون ملونة، والعبي بها معه، يمكنك مساعدته في أشياء بسيطة لكن اتركي له الجزء الأكبر من حلها، حتى يكتسب مهارة حل المشكلات والربط بين النظر والتفكير.

4- القراءة:

لابد من أن تقرأي لطفلك دومًا، واختاري كتبًا بها الكثير من الصور، وأطلعيه عليها وهو يسمع حكاياتك، الأمر الذي ينمي اللغة لديه والتعبير، وكذلك مهارة الاستماع.

5- التصفيق:

علميه يصفق في عمر 6 – 8 شهور على إحدى النغمات، وليس ضروريًا أن تكون أغنية لها كلمات، ولكن المهم أن يتعلم المهارة نفسها.

6- القافية:

استيعاب الطفل يبدأ مبكرًا للغاية قبل مهارة التكلم، لذلك احرصي على الغناء معه لأغاني تحتوي كلماتها قافية، لأنها ستساعده في الكلام والتمييز بين الكلمات المتشابهة.

7- ألعاب الزجاجة:

املئي زجاجة بلاستيكية شفافة بالأرز أو أي مادة تحدث صوتًا واجعليه يرجها ويستمع إلى الصوت الناتج عن هذه الحركة، فبهذه الطريقة سيتعرف الطفل على أصوات جديدة ناتجة عن حركات جديدة، ويمكنه التفريق بين صوت الزجاجة الفارغة والملآنة.

8- الإخفاء:

خبئي حبوب الفول أو القليل من الكورن فليكس داخل أحد الأكواب، واطلبي منه البحث عنه حتى يجده، لكي تنمي تركيزه وذاكرته.

9- ألعاب الإضاءة:

استخدمي فلاش، وبعضًا من الأكواب الملونة بألوان مختلفة، واجعليه يتعرف على تغيير لون الضوء مع تغيير المصدر الخارج من خلاله الضوء.

10- التلوين بالأصابع:

استخدمي نوع من الألوان الصحية للأطفال يسهل إزالتها واجعليه يضع يده فيها ويلون الورق، ويستحسن إذا تعلم استخدام أصابعه في رسم خطوط وأشكال، ما سوف يسهل عليه تعلم الكتابة.

موضوعات متعلقة:

علامات الذكاء المبكر عند الاطفال

10 خبرات يتعلمها طفلك من رسمك للتاتو

4 وسائل لتنمية موهبة طفلك تعرفي عليها



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك