على الرغم من فوائده.. تعرفي على الآثار الجانبية لتناول الموز بكثرة

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 24 سبتمبر 2018 ,12:50 م

على الرغم من فوائده تعرفي على الآثار الجانبية لتناول الموز بكثرة


تعرفي على الآثار الجانبية لتناول الموز، حيث يعد من الفواكه المعروفة بنكهتها اللذيذة وفوائدها الصحية العالية، بالإضافة إلى أنه غني بالمغذيات الأساسية التي تساعد على علاج العديد من الأمراض، ويعتبر الموز من أكثر الفواكه استهلاكًا على مستوى العالم، ولكن هل فكرتِ يومًا أن للموز آثار جانبية يمكن أن تحدث عند تناوله بكثرة؟ ومن خلال السطور التالية نخبركِ بالآثار الجانبية لتناول الموز بكثرة.

الآثار الجانبية لتناول الموز بكثرة:

1- يسبب زيادة الوزن:

يحتوي الموز على سعرات حرارية قليلة مقارنةً بغيره من الأطعمة، مثل البطاطس أو البسكويت، ولكن لا يزال لديه سعرات حرارية كافية تسبب زيادة الوزن، لذا يحذر من تناوله بكثرة حتى لا يتسبب في زيادة الوزن.

حيث يحتوي الموز على 105 سعر حراري، أما فاكهة البرتقال مثلًا تحتوي على متوسط 62 سعر حراري، والبطيخ يحتوي على 45 سعر حراري، أما العنب يحتوي على 62، إذًا الموز من أكثر الفواكه الذي تحتوي على سعرات حرارية عالية تساهم في زيادة الوزن، وبدلًا من تناول الموز بكثرة، يمكنكِ تناول الخوخ أو الفراولة أو الشمام أو البطيخ، للحفاظ على وزن مثالي.

2- الصداع النصفي:

إذا كنتِ غالبًا ما تعاني من نوبات الصداع النصفي المؤلمة، ينصح بعدم إدخال الموز ضمن نظامك الغذائي اليوم، حيث أن الموز واحد من الأطعمة المسببة للصداع النصفي، وذلك لاحتوائه على مادة التيرامين، وهي مادة موجودة في العديد من الأطعمة مثل الجبن ، والأسماك ، واللحوم ، والموز، وهي من مسببات الصداع النصفي، وذلك بحسب الدراسات الطبية.

3-  يسبب فرط بوتاسيوم الدم:

معروف أن الموز هو فاكهة غنية بعنصر البوتاسيوم جدًا، وعند تناول الموز بكثرة هذا يؤدي إلى فرط إنتاج البوتاسيوم في الدم، ويتم التعرف على هذا من خلال عدة أعراض، مثل اضطراب في معدل النبض وعدم انتظام ضربات القلب، والتي يمكن أن تؤدي نوبة قلبية، بالإضافة للشعور بالغثيان بشكل مستمر، لذا يحذر الأطباء من تناول كمية كبيرة من الموز.

4-  يسبب تسوس الأسنان:

يعتبر الموز غني بالنشا، لذا يمكن أن يسبب تناوله بكثرة في تسوس شديد للأسنان، وذلك إذا لم تحافظي على نظافة الأسنان بشكل مستمر، وهذا وفق لما أكدته بعض الدراسات الطبية، والتي أثبتت أن الموز قد يكون أكثر ضررًا لصحة أسنانك مقارنة بتناول الشوكولاتة والعلكة وغيرها من الحلويات، وذلك لأن النشا المتواجدة بكثرة في الموز تتحلل ببطئ في الفم، بينما تتحلل السكريات بشكل سريع.

فعندما تتناولي الموز، تستقر النشا بين الأسنان لمدة ساعتين تقريبًا، وبالتالي تجذب الكثير من البكتيريا، مما يؤدي إلى التسوس وظهور تآكل في الأسنان.

5-  يسبب النعاس:

أحيانًا يفضل بعض الأشخاص تناول الموز في الصباح الباكر، قبل أو بعد تناول الإفطار، ولكن ما لا تعرفينه هو أن الموز يمكن أن يجعلك تشعرين بالنعاس الشديد، وذلك لأن الموز غني بمادة التريبتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يقلل من أدائك الذهني، وردود الأفعال، بالإضافة إلى أنه يجعلك تشعرين بالنعاس.

ويحتوي الموز أيضًا على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على استرخاء العضلات، لذا ينصح بتناول الموز في الليل، قبل النوم، حتى تسترخي وتخلدي للنوم في سلام.

6-  يسبب تلف ومشاكل في الأعصاب:

بما أن الموز يحتوي على فيتامين ب 6 بكميات كبيرة، فإن تناوله بكثرة يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب، وذلك وفقًا لدراسات طبية أجريت حديثًا، حيث أثبتت الدراسات أنه يمكن أن يؤدي تناول كمية أكثر من 100 مل من فيتامين ب 6 بدون استشارة الطبيب، إلى تلف الأعصاب، ومع ذلك فإن احتمال الإصابة بتلف الأعصاب بسبب تناول الموز حدث يبدو نادرًا، إذا لم يتم تناول الموز بكمية كبيرة جدًا.

7- يسبب الحساسية:

يتسبب تناول الموز بكمية كبيرة في الإصابة بنوع من أنواع الحساسية تُدعى "Ragweed"، وهذه الحساسية لها عدة أعراض، منها تورم الشفاه، وتهيج الحلق، وتورم اللسان، وغيرها من الأعراض، إذا كنتِ مصابة بهذا النوع من الحساسية يحذر عليكِ تناول الموز، إلا باستشارة الطبيب.

8- يسبب فرط الحساسية لدى المرضى الذين لديهم حساسية تجاه "اللاتكس":

وفقًا لدراسة طبية أجريت حول مرضى الحساسية والربو والمناعة، أوضحت أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من "اللاتكس" مُعرضون للإصابة بفرط الحساسية عند تناول الموز، وهذه الحساسية لها أعراض، مثل: سيلان الأنف، والسعال، والحكة في الحلق، وغيرها من الأعراض، فإذا كنتِ تعانين من واحد من هذه الأعراض، أو أي نوع حساسية، يرجى استشارة الطبيب قبل تناول الموز.

9- يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي:

أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الشعب الهوائية والجهاز التنفسي، يحذر عليهم أيضًا تناول الموز، فهذا قد يؤدي إلى حدوث مشكلة في الجهاز التنفسي، وصعوبة شديدة التنفس والبلع.

10-  يسبب ألم في البطن:

إذا كنتِ تفضلين تناول الموز غير الناضج بما فيه الكفاية، فهذا قد يؤدي إلى ألم شديد في المعدة، بالإضافة للشعور بالغثيان والقيء والإسهال، وذلك لأن الموز غير الناضج يحتوي على كمية كبيرة من النشا، الذي يستغرق وقتًا طويلًا حتى يتمكن الجسم من هضمه، لذا يحذر تناول هذا النوع من الموز قبل نضجه.

11- يحذر تناول الموز للأشخاص الذين لديهم حساسية منه:

إذا كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الموز، يحذر تناوله تمامًا، لأن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، ومشاكل في الجهاز التنفسي، تمنع مستويات الأكسجين في الدم من الارتفاع، كما يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة أو انخفاض معدل النبض، والإغماء، لذا إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه الموز، يمنع تمامًا تناوله.

12-  يسبب الإمساك:

معروف أن الموز يساعد في تحريك الأمعاء، ولكن إذا كان الموز أخضر وغير ناضج، فيكون غني بالنشويات جدًا، والتي تزيد من خطر الإصابة بالإمساك، وذلك لاحتواء هذا النوع من الموز على كميات كبيرة من حمض التانيك، الذي له تأثير سلبي على الجهاز الهضمي، حيث أن حمض التانيك يعرقل إفراز السائل الهضمي ويحد من نشاط الجهاز الهضمي الطبيعي، وأما الموز الناضج فهو يساعد على التخفيف من الإمساك.

13- يسبب الغازات:

إن تناول الموز بكميات كبيرة يؤدي إلى تكون الغازات في البطن، وذلك لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان والفركتوز، وكلاهما يمكن أن يسبب الغازات، إذا قمتِ فجأة بتناول كميات كبيرة من الألياف، فهذا يتطلب جهد كبير من الأمعاء الغليظة لتكسير الألياف، وبالتالي يمكن أن يسبب الغازات، وعندما يتم تناول عنصر "الفرتكوز" بكميات كبيرة، يجد الجسم صعوبة في هضمه.

14- يسبب الإصابة بمرض السكر من النوع 2:

عند تناول كمية كبيرة من الموز، قد يحدث ارتفاع طفيف في مستويات السكر في الدم، وعند الإفراط في تناول الأطعمة التي تزيد من نسبة السكر في الدم، قد يسبب هذا في خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2، بالإضافة للإصابة بمرض السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا يجب عليك تناول الموز بكميات معقولة، لأن الإفراط في شيء مفيد يصبح مضر.

وقد أثبتت الدراسات العلمية، أن الموز الناضج يزيد من نسبة السكر في الدم مقارنة بتناول الموز غير الناضج بشكل كامل، لذا ينصح بتناول ثمرة موز واحدة في اليوم، حتى تقي نفسك من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

 

المصدر: www.stylecraze.com

 

موضعات متعلقة:

ماذا تفعل 2 موزة في جسمك يوميًا؟ لن تتوقعي فوائده

فوائد الموز للجنس

فوائد الموز لجسم الانسان

فوائد الموز للعناية بصحة الجسم والشعر والبشرة

وصفات طبيعية بالموز لحل جميع مشاكل الشعر



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك