قلة النوم ليلًا يمكن أن تؤدي للعقم

بواسطه سهام مسلم الإثنين , 30 يوليو 2018 ,2:38 م

قلة النوم ليل ا يمكن أن تؤدي للعقم


قلة النوم ليلا يمكن أن تؤدي للعقم، وفقًا لدراسة بعنوان Sleep and Women’s Health (النوم وصحة المرأة) والتي نشرت في (الأبحاث الدوائية الخاصة بالنوم) Sleep Medicine Research، عن النساء اللاتي لديهن شكاوى خاصة بإضطرابات النوم، خاصةً خلال أسبوع ما قبل الحيض.

جاء في الدراسة أنه بالإضافة إلى اضطرابات النوم هذه، فإن النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الطمث الشديدة غالبًا ما يحدث لهن الكثير من الأشياء مثل الأحلام المزعجة والنعاس والإجهاد وانخفاض اليقظة والتركيز خلال مرحلة ما قبل الطمث.

ما العلاقة بين النوم والخصوبة عند النساء؟

فيما يلي ثلاثة أسباب تجعل اضطرابات النوم أو قلة النوم تؤثر على خصوبة المرأة:

1- الإجهاد:

يمكن أن يؤدي عدم النوم إلى تصاعد مستويات التوتر لديك وقد يؤثر الإجهاد على جميع أعضاء الجسم تقريبًا، عندما تكوني مرهقًة، لن تنامي جيدًا وعندما لا تنامي جيدًا، تزيد مستويات التوتر بالجسم كما أشرنا سابقا، سواء كان الأمر يتعلق بالخصوبة أو أمراض العين أو آلام الجسم البدنية أو أي شيء آخر، فإن الخطر الرئيسي يكمن في التوتر، كما وجد الباحثون أن الإجهاد خلال الحمل قد يزيد من افراز البروجسترون الذي قد يؤدي بدوره الى خطر الاستجابة للإجهاض. كما أن الإجهاد يعرقل بالتأكيد الرغبة في ممارسة الجنس ويؤدي بنفس الطريقة إلى التقليل من قدرتك على الحمل!

2- عدم انتظام النوم:

يعتبر عدم انتظام النوم مسار مستقل نحو العقم حيث يعمل كمحفز لاضطراب التمثيل الغذائي، والذي بدوره قد يؤثر بشكل مستقل على القدرة التناسلية، كما تم ملاحظته في الدراسات الخاصة بذلك.

3- الميلاتونين:

عندما لا تنام المرأة بما فيه الكفاية أي من 6 ساعات الى 8 ساعات حسب طبيعة كل امرأة، فإن الجسم يرفع مستويات الميلاتونين بشكل حاد (يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى هذا الارتفاع)، كما أن دور الميلاتونين في الإنجاب هو دور معقد، وقد ارتبطت زيادة مستويات الميلاتونين بانقطاع الطمث لدى بعض السيدات.

لذلك، من المهم لدى كل إمرأة الحصول على نوم عميق بالإضافة إلى فترة نوم أطول!

 

موضوعات متعلقة: 

شخير زوجك يضر بصحتك احذري!

9 نصائح سريعة للبعد عن الأرق والحصول على نوم هادئ

5 اشياء تجنبي وضعها في غرفتك لنوم افضل

تعرفي على ما يفعله كثرة النوم في جسمك



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك