طرق تعليم الأطفال تنظيف البيت

بواسطه شيرين مصطفى الخميس , 5 ديسمبر 2019 ,10:31 ص

طرق تعليم الأطفال تنظيف البيت


طرق تعليم الأطفال تنظيف البيت، حيث تحمل الكثير من الأمهات هم ترتيب المنزل، بسبب ما يتركه الأطفال وراءهم من بعثرة دون أن يعتادوا على ترتيبها، وبالتالي يبقى الحمل كله على الأم وحدها.

ولعل أفضل طريقة لتخفيف عبء أعمال البيت، هي مساعدة أطفالك لكِ في مهمة ترتيبه وتنظيف غرفهم على الأقل، وهناك خطوات يمكن من خلالها مساعدتهم لكِ في هذه المهمة، وجعلها جزء من روتين حياتهم، تطلعكِ عليها لهلوبة من خلال السطور التالية.

طرق تعليم الأطفال تنظيف البيت:

1- ابدأي مبكرًا:

لا تتركي تعليم طفلك مساعدتك في أعمال البيت حتى يصل إلى سن المراهقة، خصوصًا أن سنوت المراهقة تتسم بالصعوبة، بل ابدأي تعليمه ترتيب غرفته وهو لايزل طفلًا، واطلبي منه دومًا تعليق ملابسه وترتيب سريره، لكي يفهم أن الترتيب والنظام جزء اساسيًا من حياته اليومية.
 
2- اتركيه يساعدك:

اسمحي لطفلك بمساعدتك أثناء تنظيفك للمنزل، حتى لو لم يعمل بكلامك بالضبط أو لم ينجز مهمته بالشكل الذي تريدينه، فلا تحبطيه، بل شجعيه، لكي تنمي لديه روح المشاركة، ويمكنكِ أيضًا تكليفه ببعض المهام البسيطة، كأن يلقي الأشياء في سلة المهملات أو يضع الملابس في الدولاب.
 
3- وفري الأدوات المناسبة:

لا تتوقعي من طفلك أن يحافظ على غرفته نظيفة وهي لا تحتوي على الادوات اللازمة التي يحتاجها لينجز مهمته في الترتيب، لذا من الضروري جدًا توافر صندوق أو سلة يضع فيها ألعابه، ومكان مناسب يعلق فيه ملابسه.
 
4- التسميات تسهل الامور:

يمكنك تسمية الادراج والدواليب، لكي تسهلي على طفلك معرفة أين يضع كل شيء في مكانه، أما إن كان لم يتعلم القراءة بعد، يمكن أن تستخدمي الصور بدلًا من الكلام، لكي تفكريه وتسهلي المهمة عليه.

5- كوني قدوة له:

فلا يمكن أن تطلبي من طفلك ترتيب غرفته مثلًا وهو يراكِ غير مهتمة بنظافة البيت، وبالتحديد غرفتك، فلابد أن تكوني منظمة وحريصة على أن يبقى البيت بشكل منتظم، لأن الأطفال يعتبرون أهلهم قدوة ويقلدونهم في كل شيء ويعتمدوا في هذا السن على الملاحظة والتقليد.
 
 
موضوعات متعلقة:

 
 
 



قولى رأيك