فوائد زيت الزيتون للاطفال منذ الولادة وأفضل وسيلة لاستخدامه

بواسطه إسراء صادق الإثنين , 5 أكتوبر 2020 ,9:56 ص

فوائد زيت الزيتون للاطفال منذ الولادة وأفضل وسيلة لاستخدامه


تعرفوا معنا على فوائد زيت الزيتون للاطفال منذ الولادة، فالمعروف أن فوائده بشكل عام لا تعد ولا تحصى، فهو يستخدم للوقاية لكثير من الأمراض، فضلًا عن فوائده التجميلية للبشرة والشعر.

وبخلاف ذلك تتساءل كثير من الأمهات حول مدى فوائده للأطفال منذ ولادتهم وحتى سن الطفولة، ولذلك تستعرض معكم لهلوبة عددًا من الحقائق حول فوائد زيت الزيتون للأطفال، وكيف يتم إعطائه لهم، وما هي المعتقدات الخاطئة حول استخداماته للرضع. 

فوائد زيت الزيتون للرضع:  

- يمنع إعطاء الرضيع أي طعام خارج الرضاعة قبل ستة أشهر، وبعدها يستشار الطبيب. 

- زيت الزيتون هو الزيت الوحيد الذي يتفق تأثيره الخارجي مع تأثيره الداخلي، لذا فالمفضل أن يعطى للرضيع على شكل دهان موضعي وسيعود عليه بنفس الفائدة، حيث يكون ثقيلًا عليه عند تناوله من خلال الفم، بسبب صعوبة بلعه وعدم حب الطفل لمذاقه واستساغته.

- يحتوي زيت الزيتون على حمض الأولييك، وهو من الأحماض المهمة والمفيدة، حيث يقوم ببناء الجهاز العصبي للطفل عند دهن جسمه به منذ الولادة.

- ينصح الأطباء بتناول الحامل لزيت الزيتون، حيث يستفاد الجنين منه تلقائيًا عن طريق الأم، حيث يساعد هذا الحمض المتواجد في زيت الزيتون في إنتاج طفلاً سليمًا وسريع التعلم والاستيعاب، لأنه يحسن من وظيفة الدماغ.

- أثبتت الدراسات أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن زيت الزيتون أثناء فترة الحمل ينجبنَ أجنة بطول ووزن، حيث يحتاج الجنين لفيتامين "E" أثناء فترة النمو الموجود بكميات كافية في الزيتون.

- يفيد زيت الزيتون أيضًا في تحسين شعر الطفل منذ الولادة، كذلك يساعد في التخلص من القشرة خاصة الطبقة التي تغطي رأسه بعد الولادة، وذلك بدهانه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الحمام. 

مدى صحة استخدام زيت الزيتون كملين لإمساك الأطفال:

- أول شيء يجب أن تعرفه الأم بخصوص ذلك، هو أن الطفل الذي مر على إخراجه البراز 48 ساعة، لا يمكن أن نعتبره يعاني من الإمساك، وعلينا بالصبر قليلًا، فغير صحيح ما يشاع حول أن حليب الأم الطبيعي يسبب الإمساك للطفل.

- فيما يخص زيت الزيتون، تعتمد بعض الأمهات في هذه الحالات على دهن سرة الطفل مثلًا أو وضع قطرة زيت زيتون في فتحة الشرج لعلاج الإمساك، وهذه الطرق غير سليمة أو مثبتة طبيًا وعلميًا، وهو ما يجعلها مصدر شك، وقد تؤدي لنتائج عكسية أو أضرار للرضيع. 

- يصعب إعطاء الرضيع الزيت من خلال الفم بأي شكل، لذا يمكن علاج الإمساك للرضع بتقديم العصائر الغنية بالألياف الخفيفة لعلاج الإمساك كأفضل علاج. 

- إذا تطور الأمر وأدى إلى معاناة الطفل وألمه في محاولات الإخراج، يجب التوجه إلى الطبيب. 

ملحوظة: يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج الإمساك عند الكبار بفاعلية، حيث أن الدهون المتوفرة فيه تؤدي إلى ليونة الأمعاء. 

فوائد زيت الزيتون للأطفال ما بعد سن الرضاعة:

- تناول زيت الزيتون يقلل من ارتفاع مستويات الكوليسترول النافع، والضار، والدهون الثلاثية عند الأطفال، ويقلل من فرصة تعرضهم للإصابة بالسمنة. 

- يستخدَم زيت الزيتون للأطفال بعد الاستحمام كمادة مُرطبة، ولكن يجب مراجعة الطبيب المختص لمعرفة نوع بشرة الطفل قبل استخدامه. 

- يساعد زيت الزيتون على التخفيف من الندبات التي تصيب الأطفال جراء التعرض لبعض الحوادث البسيطة اليومية، وذلك لحمضيته العالية، ولاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، والفيتامينات التي تُساعد على التئام الجروح وتجديد خلايا البشرة.

- يستخدم زيت الزيتون في التخلص من القمل عند الأطفال، ويفسر ذلك بقدرته على قتل القمل خنقًا.

- يمكن استبدال زيت الزيتون ببعض أنواع الشامبو، وذلك لاحتوائه على بعض المطريات، كأحماض الأوليك والبالمتيك. 

- تناول الأطفال الذين يعانون من الربو لزيت الزيتون يساعد في التخفيف منه، كما يقلل من خطر الإصابة بالتهاب الأنف والحساسية، وذلك نظرًا لخواصه المضادة للالتهاب، ومحتواه من المواد المضادة للأكسدة. 

 

مواضيع متعلقة:

استعمالات وفوائد زيت الزيتون

الزبادي وزيت الزيتون لزيادة كثافة الشعر

علاج صفار الأطفال حديثي الولادة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك