لسلامة الجنين.. تجنبي هذه الأطعمة خلال فترة الحمل

بواسطه إسراء صادق الإثنين , 1 فبراير 2021 ,10:03 ص

لسلامة الجنين تجنبي هذه الأطعمة خلال فترة الحمل


لسلامة الجنين تجنبي هذه الأطعمة خلال فترة الحمل، حيث تمر المرأة خلال تلك الشهور بكثير من الاضطرابات، وتبدأ بعض الأعراض في الظهور على جسمها، فقد تكتسب حساسية من تناول أحد الأطعمة التي كانت تتناولها بأمان قبل الحمل دون أن تصيبها بشيء.

وقد يكون لدى الحامل معلومات خاطئة عن بعض الأطعمة التي تحبها، وفهي تجهل أن تناولها لها بإسراف خلال فترة الحمل يضر الجنين، ولهذا، تقدم لك لهلوبة بعض التنبيهات والتحذيرات من بعض الأطعمة، لكي تحافظي على صحتك وصحة جنينك.

لسلامة الجنين.. تجنبي هذه الأطعمة خلال فترة الحمل:

1- بعض أنواع من الأسماك:  

أثناء حملك يفضل أن تبتعدي عن نوعين من السمك:

- المحتوي على نسب عالية من الزئبق، والذي يتواجد في الأسماك الكبيرة مثل أبو سيف، التونة، الماكريل، الملك، لأنه قد يؤدي لمشكلات في النمو العقلي لجنينك في المستقبل.

- الأسماك التي يتم صيدها من الأنهار المحلية والجداول والبرك القريبة من المصانع أو غيرها من مصادر التلوث، مثل أسماك السلمون والباس والسمك الازرق، الوالي.

2- الجبن المطبوخة:

لأنها قد تحتوي على "الليستريا" وهي نوع من البكتيريا قد تسبب لك مشاكل خلال فترة حملك، ومن أمثلة هذا الجبن الريكفور، كامبر، جورجونزولا، فيتا، بري، كيزو فريسكو بلانكو.

والبديل هو أن تختاري أنواعًا أخرى مثل السويسري، الشيدر، فيجب أن تتأكدي قبل تناول الجبن المطبوخة أنها مصنوعة بنسبة 100% من الحليب المبستر.

3- الأسماك المملحة:

يفضل أن تبتعدي عنها طوال فترة الحمل، ومن أمثلتها الرنجة والفسيخ وأشباههما، والبديل هو أن تعريضها للنار على درجة حرارة 165 على الأقل، لكي تقتل أي بكتيريا قد تسبب الأذى للجنين.

4- الإكثار من الكافيين:

الإكثار من تناول الكافيين خلال فترة حملك قد يسبب لكِ أعراضًا أنتِ في غنى عنها، مثل انخفاض وزن الجنين عن الطبيعي عند الولادة أو الولادة المبكرة، وأحيانًا تصل للإجهاض.

ويعتبر كوبًا واحدًا من القهوة أو الشاي في اليوم آمنًا عليكِ وعلى الجنين، ويجب العلم أن الشاي الأخضر ومشروبات الصودا أيضًا تحتوى على نسبة من الكافيين، لهذا لا يجب الإسراف في تناولهم، وفي العموم المياه والعصائر الطازجة هي الاختيارات الأفضل لكِ خلال فترة الحمل.

5- اللحوم الباردة أو المصنعة:

هذه الأنواع تحتوي أيضًا على بكتيريا "الليستريا" التي قد تسبب لك مشاكل أثناء الحمل، لهذا يفضل الابتعاد عنها، وإذا اضطررتِ لتناولها إذًا يجب تعريضها للنار على حوالي 165 درجة فهرنهايت، وهذا يشمل اللحوم المعلبة والمستخدمة في البيتزا والفطائر الجاهزة، اللانشون والبسطرمة والسوسيس.

6- شاي الأعشاب أو الخلطات العشبية الأخرى:

الأعشاب من أكثر الأشياء المفيدة والمهدئة للأعصاب، لكن في الوقت نفسه قديمًا كان يستخدم بعضها لكي يحدث الإجهاض، فيجب أن تحذري أثناء الحمل من تناولها خصوصًا إذا كانت ممزوجة مع الشاي أو خلطات مجهولة، وحاولي أن تسألي أو ترجعي للطبيب الخاص بك قبلها، وتناول كوبًا من الشاي الأسود أو الأخضر في اليوم أكثر أمانًا لكِ.

7- الكحول:

تناوله خلال الحمل يؤدي لتسربه داخل المشيمة التي تقوم بوظيفة الرئتين عند الجنين، كما أن لها دور أساسي في تثبيت الحمل بداية من الشهر الرابع، وحين يدخل لها الكحول يؤثر ذلك على وظائفها.

8- بعض الأطعمة المشهورة بالحساسية:

ويفضل استشارة الطبيب حول تناولها خلال حملك، لأن أحيانًا يعاني جسم المرأة الحامل من الحساسية من أطعمة معينة لم تكن تسبب لها الحساسية قبل الحمل، مثل الموز والليمون والطماطم.

- ملاحظة صغيرة عند قيادة السيارات:  

حاولي جعل حزام الأمان بالسيارة عن منطقة البطن لأسفلها، لكي لا يضغط على بطنك إذا حدثت أي فرملة مفاجئة أو لا قد الله إذا تعرضتي لخطر ما، وينصح بالابتعاد عن عجلة القيادة بمقدار 4 بوصة.

 

موضوعات متعلقة:

4 دلائل على تعرضك للإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل

5 نصائح لحمل آمن دون التعرض لإصابات

6 أطعمة ممنوعة على الحامل أثناء الصيام



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك