أضرار شرب الماء البارد على الصحة بين الحقيقة والخيال

بواسطه رضوى الشاذلى الإثنين , 7 يونيو 2021 ,10:59 ص

أضرار شرب الماء البارد على الصحة بين الحقيقة والخيال


أضرار شرب الماء البارد على الصحة بين الواقع والخيال، فالسؤال الذي نود طرحه هو "هل المياه البادرة مضرة فعلًا على الصحة؟"، ولمعرفة الإجابة وحسن الأمر سواء بالتأكيد أو النفي، تدعوكم لهلوبة لمتابعة هذا الموضوع.

هل تناول الماء الدافئ يساهم في القضاء على فيروس كورونا؟

حيث تقول الأساطير الشعبية، أن شرب المياه الباردة على معدة فارغة من أكثر الأشياء المضرة لصحتك، وعلى الرغم من أن شربها يقلل من درجة حرارة الجسم ويجعله أكثر برودة في أيام الصيف الحارة، إلا أن هذه التحذيرات دليلها العلمي غير واضح، وهو ما يؤكد عليه هذا التقرير، الذي يوضح الأمر.

فالشائع أن شرب المياه الباردة بعد تناول الطعام مباشرة يتسبب في تصلب الدهون، والتي تتخزن بعد وقت قصير جدًا في الجسم، ومن الصعب بعد ذلك التخلص منها، وعلى الرغم من انتشار هذا الرأي، إلا أنه لا دليل طبي أو سند له.

لكن هناك رأي طبي يقول أن الماء الساخن أو الدافئ في الصباح تعزز التمثيل الغذائى وبالتالي تزيد نسبة الحرق في الجسم أكثر من المعتاد، أما الباردة تحديدًا فلها دور في حرق عدد قليل من السعرات الحرارية.

واستدل البعض على هذا الرأي، بأنه حينما يدخل الجسم مياه باردة، يبذل مجهودًا إضافيًا لكي تصل درجة حرارتها للدرجة الطبيعية، وخلال هذه العملية ينتهي حرق السعرات الحرارية لإنتاج الطاقة، وهو ما يكون مفيدًا للجسم على الرغم من أن العدد الذي تحرقه قليل، بمعنى على سبيل المثال إذا شربتي ما يقرب من 500 مللي من المياه الباردة فسوف يحرق الجسم 17 سعرًا حرارىًا في المرة الواحدة.

وهناك رأي آخر، يوضح أن تناول المياه الباردة بعد ممارسة الرياضة، يساعد على ترطيب الجسم، وهو ما أكدت عليه الدراسات بأنه يمتصها بشكل أسرع من الدافئة، مما يضمن لنا الحفاظ على أجسامنا من الجفاف.

 

موضوعات متعلقة:

8 علامات تدل على أنك تشرب الكثير من الماء تسبب الموت

5 طرق خاطئة لشرب المياه تجنبيها

اضرار الاستحمام بالماء الساخن للبشرة والشعر والصحة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك