8 علامات تدل على أنك تشرب الكثير من الماء.. تسبب الموت

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 15 يوليو 2021 ,5:22 م

8 علامات تدل على أنك تشرب الكثير من الماء تسبب الموت


تعرفي معنا على علامات تدل على أنك تشربين الكثير من الماء، وهو أمر يعد خطرًا كبيرًا جدًا على الصحة، فدائمًا ما يذكرنا أخصائيو التغذية باستمرار أن شرب كمية كافية من الماء أمر حيوي للغاية حتى تعمل أجسامنا بشكل صحيح، وهي كذلك بالفعل، ما لم تشرب الكثير منها.

فعلى الرغم من أن الجميع يحذر من قلة شرب الماء، وضرورة تناول كمية كافية منه تصل إلى حوالي من 2 إلى 3 لتر يوميًا، حتى لا يصاب الجسم بالجفاف، إلا أن شرب الكثير من الماء فوق الحد المسموح به، يمكن أن يؤدي إلى تسمم الماء، المعروف أيضًا باسم نقص صوديوم الدم، مما يتسبب في غمر الخلايا من الداخل بسبب انخفاض مستويات الصوديوم بشكل غير طبيعي في مجرى الدم، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي تسمم الماء إلى مشاكل صحية خطيرة مثل النوبات والغيبوبة، بل قد يصل الأمر إلى الموت.

فإذا قومت بتناول المزيد من الماء باستمرار دون الشعور بالعطش، فيمكن أن يؤدي إضافة الماء باستمرار إلى جسمك إلى انخفاض مستويات الصوديوم في الدم، مما قد يؤدي إلى تضخم جميع خلايا الجسم، ويمكن أن يصبح هذا خطيرًا بشكل خاص عندما يبدأ عقلك في الانتفاخ، حيث يقول الأطباء أنه يمكن أن ينتفخ دماغك بحوالي 8 إلى 10٪  قبل أن يصل إلى الجمجمة ويدفع جذع دماغك للخارج، وهذا خطر جدًا.

ومن خلال هذا الموضوع، نخبركم بعلامات تدل على أنك تشرب الكثير من الماء، حتى لا تصاب بأمراض خطيرة قد تسبب الشعور بالإرهاق، والصداع، وقد يصل الأمر إلى الموت.

أضرار قلة شرب الماء في الصيف تسبب جلطة في القلب

علامات تدل على أنك تشرب الكثير من الماء:

علامات تدل على أنك تشرب الكثير من الماء

1- أنت تشرب الماء حتى عندما لا تكون عطشانًا:

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان جسمك يحتاج حقًا إلى المزيد من الماء هو أن تدرك بوعي ما إذا كنت تشعر بالفعل بالعطش أم لا، فأجسادنا مبرمجة جدًا لمحاربة الجفاف، فلدينا آليات لمعرفة إذا كان الجسم يحتاج للماء، وهو الشعور بالعطش، فالعطش هو جهاز مراقبة فردي للجسم يتيح لهم معرفة ما إذا كان بحاجة إلى المزيد من الماء.

2- أنت تشرب الماء باستمرار حتى يصبح البول بدون لون:

إذا كنت تشرب كمية صحية من الماء، فيجب أن يتحول لون البول إلى أصفر شفاف، على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن البول الصافي هو أكثر العلامات الصحية للترطيب، فإن وجود بول بدون تصبغ على الإطلاق قد يكون علامة على أنك تشرب الكثير من الماء.

وبالنسبة لمعظم الناس، فإنه من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا تعتبر كمية طبيعية، وتختلف هذه الكمية اعتمادًا على طول الفرد ووزنه.

رجيم الماء كيفية اتباعه وخطوات تنفيذه

3- التبول بشكل متكرر حتى أثناء الليل:

من العلامات التي تدل على أنك تشرب الكثير من الماء، هي أن تجد نفسك كثيرًا ما تستيقظ في منتصف الليل لاستخدام الحمام، حيث يقول الأطباء أن عادًة ما يتبول معظم الناس ما بين ست إلى ثماني مرات في اليوم، فإذا وجدت نفسك تتبول أكثر من عشر مرات في اليوم، فأنت تشرب كمية من الماء أكثر مما يحتاجه جسمك.

وهناك أسباب أخرى لدخول الحمام أكثر من 8 مرات، وتشمل فرط نشاط المثانة مثلًا، أو تناول الكافيين بكميات كبيرة، والتي تعتبر مدرة للبول، وقد يكون التبول المتكرر مؤشرًا على الإصابة بمرض السكر أيضًا.

ولمنع التبول أثناء الليل، تناول أخر كوب من الماء قبل النوم بساعتين لمنح كليتيك وقتًا لتصفية الماء من خلال جسمك.

4- تشعر بالغثيان وقد تعاني من القيء:

تبدو أعراض الإفراط في تناول الماء مشابهة إلى حد كبير لأعراض الجفاف، فعندما تشرب الكثير من الماء، تصبح الكلى غير قادرة على التخلص من السوائل الزائدة، ويبدأ الماء في التجمع في الجسم، ويمكن أن يسبب هذا عددًا من الأعراض غير السارة، بما في ذلك غالبًا الشعور بالغثيان والقيء والإسهال.

فوائد شرب الماء صباحًا قبل تناول القهوة

5- لديك صداع نابض طوال اليوم:

يعتبر الصداع علامة على زيادة السوائل في الجسم، مثل الغثيان، والقيء، والإسهال، فعندما تشرب الكثير من الماء، يقل تركيز الملح في الدم، مما يؤدي إلى تضخم الخلايا في الأعضاء في جميع أنحاء الجسم.

وعندما ينخفض ​​تركيز الملح، تتضخم خلاياك، فعندما تشرب الكثير من الماء، يتضخم دماغك في الواقع ويضغط على الجمجمة، ويمكن أن يتسبب هذا الضغط الإضافي في حدوث صداع نابض ومشاكل صحية أكثر خطورة مثل/ ضعف الدماغ، وصعوبة التنفس.

6- لاحظت تورمًا أو تغيرًا في اللون في يديك وشفتيك وقدميك:

في كثير من حالات نقص صوديوم الدم، والذي يحدث نتيجة الإفراط في تناول الكثير من الماء، قد يعاني الأشخاص من تورم ملحوظ أو تغير في اللون في أيديهم وشفاههم وأقدامهم.

وعندما تنتفخ جميع الخلايا في جميع أنحاء جسمك، ستبدأ بشرتك في الانتفاخ أيضًا، أولئك الذين يشربون الكثير من الماء قد يزداد وزنهم فجأة بسبب التورم والماء الزائد في مجرى الدم.

فإذا كنت تشرب أكثر من 10 أكواب من الماء كل يوم ولاحظت تورمًا أو تغيرًا في لون يديك وشفتيك وقدميك، ففكر في تقليل تناول الماء ومعرفة ما إذا كانت الأعراض تهدأ، وإذا لم تقل الأعراض قوم بزيارة الطبيب المختص في أسرع وقت.

7- الشعور بضعف العضلات وحدوث التشنج بسهولة:

إن التمتع بجسم سليم يعمل بكامل طاقته يعني الشعور بالتوازن، وعندما تشرب الكثير من الماء، تنخفض مستويات الإلكتروليت لديك ويضعف هذا التوازن، ويمكن أن يسبب انخفاض مستويات الإلكتروليت عددًا من الأعراض غير السارة، بما في ذلك التشنجات العضلية والتشنج.

ويمكنك منع مشاكل العضلات عن طريق استبدال كوبين من الماء يوميًا بماء جوز الهند الطبيعي 100٪ أو مشروب إلكتروليت، تعرف على هذا الأمر من خلال استشارة الطبيب المختص.

8 فوائد صحية أثبتها العلم لماء جوز الهند

8- تشعر بالتعب أو الإرهاق العام:

إن كليتيك مسؤولتان عن تصفية الماء الذي تشربه عبر جسمك، والتأكد من أن مستويات السوائل في مجرى الدم لديك متوازنة، وعندما تشرب الكثير من الماء، يتعين على كليتيك العمل بجهد أكبر، مما يخلق تفاعلًا مرهقًا من هرموناتك ويترك جسمك متوترًا ومرهقًا.

فإذا كنت تشرب الماء باستمرار وتجد نفسك تكافح من أجل النهوض من الفراش، فقد يكون السبب هو أنك أضفت ضغطًا غير ضروري على كليتيك، فلا ينصح بتناول أكثر من 10 أكواب من الماء يوميًا، حتى لا تحمل جسمك ضغطًا إضافيًا، يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق العام.

 

موضوعات متعلقة:

8 علامات على نقص الماء في جسمك

عادات خاطئة حول شرب الماء تفقد جسمك فائدته

أضرار شرب الماء البارد على الصحة بين الحقيقة والخيال

متى يقدم الماء للأطفال حديثي الولادة؟



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك