أضرار الشاي الأخضر التي لا يعرفها أحد.. لا تفرط في تناوله!

بواسطه هند جمال الخميس , 1 إبريل 2021 ,11:47 ص

أضرار الشاي الأخضر التي لا يعرفها أحد لا تفرط في تناوله


تعرف معنا على أضرار الشاي الأخضر التي لا يعرفها أحد، حتى لا تفرط في تناوله، ويعد الشاي الاخضر مصدر قوة صحية أحدثت ثورة في العالم، وقد تم استخدامه لأول مرة في الصين كعشب طبي، أما في العصر الحديث فأصبح إكسير صحي يستهلكه ملايين الناس حول العالم  كل يوم، ولقد أعد العلماء والباحثون آلاف الدراسات حول فاعليته على الصحة العامة.

وبشكل عام، يعتبر هذا المشروب من أكثر المشروبات أمانًا وصحة للاستهلاك، ومع ذلك، لاتزال هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند شرب الشاي الأخضر. حيث أن له العديد من الآثار الجانبية، على الرغم من ندرة العديد منها، إلا أنها تؤثر على الأفراد الذين لديهم حساسية للكافيين، ويعاني غالبية من يشربون الشاي من آثار جانبية قليلة إن وجدت، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من آثار جانبية فالأفضل دائمًا الاعتدال وتجنب المشروب إذا كنت حساسًا للكافيين.

ويتكون الشاي الأخضر من نبات الشاي المعروف باسم كاميليا سينينسيس، تمامًا مثل أنواع الشاي الأخرى، كالشاي الأسود والشاي الأبيض وشاي أولونج، إنه أحد أنواع الشاي الحقيقي الأقل معالجة، وتحتوي جميع أنواع الشاي الحقيقية على مادة الكافيين والشاي الأخضر ليس استثناءً، لقد تم استخدامه لعدة قرون كأداة طبية في الأيورفيدا من الهند والطب الصيني التقليدي لعلاج كل شيء من الحمى إلى أمراض القلب.

 الشاي الاخضر

ويتمتع الشاي الأخضر بفوائد صحية تشمل فقدان الوزن السريع والوقاية من السرطان وفوائد ضغط الدم، كما ثبت أنه يمنع الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، كما تم الترويج للشاي الأخضر كبديل للقهوة للأشخاص الذين يحاولون تقليل تناول الكافيين، ذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على حمض أميني يعرف باسم L-theanine، والذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ويبطئ امتصاص الكافيين.

وتظهر الأبحاث أن الشاي الأخضر قد يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكوليسترول الضار وتحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية، وتُعزى هذه الفوائد إلى حد كبير إلى خصائص الشاي الأخضر المضادة للالتهابات، كما ارتبط استهلاك الشاي الأخضر على المدى الطويل بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان بما في ذلك سرطان البروستاتا، ويساعد الشاي الأخضر على إنقاص الوزن عن طريق تسريع أكسدة الدهون وهو مكمل شائع لفقدان الوزن.

ويساعد شرب الشاي الأخضر أيضًا في القضاء على الجذور الحرة التي قد تسبب الإجهاد التأكسدي، ولقد تم ربط الضرر التأكسدي بمجموعة من الأمراض من انخفاض حساسية الأنسولين التي قد تؤدي إلى مرض السكر من النوع 2 وأنواع مختلفة من تلف الخلايا.

والمركبات الكيميائية الرئيسية في الشاي الأخضر هي epigallocatechin gallate (EGCG) ، l-theanine، البوتاسيوم، الحديد، الكالسيوم، والكافيين، ويبلغ محتوى الكافيين في الشاي الأخضر حوالي 35 ملليجرامًا لكل 8 أونصات، وهو ما يعتبر معتدلاً، يعتبر l-theanine الموجود في الشاي الأخضر مسؤولاً عن التوصيل السلس والثابت للكافيين دون ارتفاع في نسبة السكر في الدم، كما يحتوي الشاي الأخضر على فيتامينات (ب) وكذلك التانينات وحمض الفوليك.

ويتم قطف أوراق الشاي الأخضر وتسخينها لمنع الأكسدة، ثم لف الأوراق المجففة لعمل شاي أخضر قياسي أو طحن لصنع شاي الماتشا الأخضر، وهناك نوعان رئيسيان من الشاي الأخضر يتميزان بإنتاجهما إما في الصين أو اليابان، حيث يتم تحميص أوراق الشاي الأخضر الصيني خلال مرحلة التجفيف من عملية الإنتاج، وينتج عن هذا الشاي الأخضر الذي يكون ممتعًا وخشبيًا في النكهة، ويُطهى الشاي الأخضر الياباني على البخار أثناء عملية التجفيف، ويميل الشاي الأخضر الياباني إلى أن يكون نباتيًا وزهريًا وحلوًا أكثر من نظيره الصيني، وغالبًا ما يستخدم كلا النوعين من الشاي الأخضر كأساس في شاي الأعشاب.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر:

بينما يعتبر شرب الشاي آمنًا في الغالب للبالغين، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب وضعها في الاعتبار، ويمكن تجنب معظم الآثار الجانبية لاستهلاك الشاي الأخضر عن طريق تناول كميات معتدلة فقط، وتحدث العديد من هذه الآثار الجانبية فقط عند تناولها بكميات كبيرة وهو أمر لا يفعله معظم شاربي الشاي، وبالنسبة لمعظم الناس سيكون من الصعب تناول كمية الشاي الأخضر المطلوبة لتحفيز هذه الآثار الجانبية.

ومع ذلك، يجب على بعض الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه مكونات الشاي الأخضر تجنب هذا المشروب، والكافيين هو المركب الرئيسي في الشاي الأخضر الذي يسبب ردود فعل لدى الأفراد الحساسين، ومن المهم أن ندرك أن معظم هذه الآثار الجانبية يمكن أن تعزى إلى كمية معتدلة من الكافيين في الشاي الأخضر، وبشكل عام، إذا كنت تشرب فنجانًا من القهوة بدون هذه الأعراض، فمن غير المحتمل أن تعاني من آثار جانبية سلبية من شرب الشاي الأخضر.

مشاكل في المعدة:

قد يسبب الشاي الأخضر تهيج المعدة عندما يتم تخميره بشدة أو عند تناوله على معدة فارغة. يحتوي الشاي الأخضر على مادة التانينات التي يمكن أن تزيد من كمية الحمض في معدتك. يمكن أن تؤدي الأحماض الزائدة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك والارتجاع الحمضي والغثيان، يمكن أن يؤدي نقع الشاي الأخضر بماء ساخن جدًا إلى تفاقم هذه الآثار الجانبية، قم بغلي الشاي الأخضر بالماء بين 160 و180 درجة فهرنهايت.

ويمكن أن يسبب الشاي الأخضر أيضًا الإسهال عند تناوله بكميات كبيرة. ينتج الكافيين تأثيرًا ملينًا لأنه يحفز عضلات القولون على الانقباض والإفراز بشكل متكرر، ينتج عن هذا زيارات أكثر تواترًا إلى الحمام ويمكن أن يسبب اضطرابًا في المعدة، إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، تجنب الشاي الأخضر.

ولتجنب هذه الآثار الجانبية، لا تشرب الشاي الأخضر على معدة فارغة. بدلًا من ذلك، تناول الشاي الأخضر بعد كل وجبة، إذا كنت تعاني من مرض ارتجاع المريء وقرحة المعدة ، فتجنب الشاي الأخضر لأنه يمكن أن يزيد الحموضة.

الصداع

يمكن أن يسبب الشاي الأخضر الصداع لدى بعض الأفراد لأنه يحتوي على مادة الكافيين، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي تناول الشاي الأخضر من حين لآخر، ومع ذلك، يجب تجنب شرب الشاي الأخضر كل يوم إذا كنت تعاني من الصداع اليومي، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكافيين، فتجنب شرب الشاي الأخضر.

مشاكل النوم:

يحتوي الشاي على مركب مضاد للنوم: الكافيين، ويحتوي الشاي الأخضر على كميات صغيرة فقط من الكافيين، ولكنه قد يسبب مشاكل في النوم للأشخاص الحساسين للكافيين، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن المركبات الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر تمنع إفراز الهرمونات مثل الميلاتونين التي تساعد على النوم.

ويحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مادة الثيانين l-theanine، وهي مادة كيميائية تساعد على التهدئة، ولكنها تزيد أيضًا من اليقظة والتركيز، وهو أمر قد يعطل النوم لدى بعض الأفراد، تظهر بعض الأبحاث أن l-theanine مفيد للنوم، ومع ذلك، فقد أجريت هذه الدراسات بشكل أساسي على الأفراد الذين يعانون من اضطرابات بما في ذلك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والفصام، تظهر الأبحاث الإضافية أن l-theanine قد يساعد على النوم عن طريق خفض معدل ضربات القلب من خلال تثبيط مستقبلات الغلوتامات في الدماغ.

وقد يفوق وجود الكافيين في الشاي الأخضر هذه الفوائد خاصة في شاي الماتشا الأخضر. بينما تشير الأبحاث إلى أن L-theanine مفيد للنوم، فلا توجد جرعة متفق عليها لفعاليتها في المجتمع الطبي، في حين أن معظم الناس قد يستفيدون من كوب من الشاي الأخضر قبل النوم، فإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين يجب أن يستهلكوه في موعد لا يتجاوز 5 ساعات قبل النوم.

فقر الدم ونقص الحديد:

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعيق امتصاص الجسم للحديد، أظهر التحليل التلوي أن هذا التأثير الجانبي يمكن أن يكون خطيرًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو مرض آخر حيث يوجد نقص الحديد.

فقد وجدت إحدى دراسات الحالة أن الشاي الأخضر تسبب في فقر الدم لدى رجل أعمال يبلغ من العمر 48 عامًا تناول 1500 ملليلتر (6 أكواب) من الشاي الأخضر كل يوم من أيام الأسبوع لسنوات.

ولتجنب هذا التأثير الجانبي، أضف الليمون إلى الشاي، يعزز فيتامين سي الموجود في الليمون امتصاص الحديد، مما يبطل هذا التأثير الجانبي، بدلاً من ذلك، يمكنك تناول الشاي الأخضر قبل الوجبة أو بعدها بساعة، هو ما يعطي جسمك وقتًا لامتصاص الحديد دون التثبيط الذي يسببه العفص، كإجراء وقائي، تجنب الشاي الأخضر إذا كنت تعاني من فقر الدم.

القيء:

يمكن أن تؤدي الكميات المفرطة من الشاي الأخضر إلى الغثيان والقيء، ذلك لأنه يحتوي على مادة التانينات التي تم ربطها بالغثيان والإمساك بسبب الطريقة التي ترتبط بها البروتينات في الأمعاء، مع تجنب تناول أكثر من 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا إذا كنت من محبي الشاي المخضرمين، إذا كنت قد بدأت للتو بتناول الشاي الأخضر، فابدأ بتناول كوب أو كوبين يوميًا وراقب رد فعلك، قم بزيادة الاستهلاك فقط إذا لم تكن تعاني من أي آثار جانبية.

 الشاي الاخضر

الدوخة والتشنجات:

يمكن أن يسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر الشعور بالدوار أو الدوار عند تناوله بكميات كبيرة، حيث يقلل الكافيين من تدفق الدم إلى الدماغ والجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى دوار الحركة، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى تشنجات أو ارتباك، وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي استهلاك الشاي الأخضر أيضًا إلى زيادة طنين الأذن، المعروف باسم طنين الأذنين، إذا كنت تعاني منه فتجنب شرب الشاي الأخضر، واشرب دائمًا الشاي الأخضر بكميات معتدلة وتجنب إذا كنت حساسًا للكافيين، حيث تظهر الأبحاث أن الحد الأقصى للجرعة التي يمكن تحملها عند البشر يعادل 24 كوبًا من المشروبات كما ذكرنا سابقًا، فإن معظم هذه الآثار الجانبية نادرة الحدوث وتحدث فقط عند تناولها بكميات زائدة أو لدى الأفراد الذين يعانون من مكونات الشاي الأخضر.

اضطرابات النزيف

في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي الشاي الأخضر إلى اضطرابات النزيف، حيث تقلل المركبات الموجودة في الشاي الأخضر من مستويات الفيبرينوجين، وهو بروتين يساعد على تجلط الدم، يمنع الشاي الأخضر أيضًا أكسدة الأحماض الدهنية، مما قد يؤدي إلى ترقق الدم، إذا كنت تعاني من اضطراب تخثر الدم، تجنب شرب الشاي الأخضر.

أمراض الكبد:

مكملات الشاي الأخضر والاستهلاك العالي للشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد والأمراض، ويعتقد الخبراء أن هذا يرجع إلى تراكم الكافيين الذي يمكن أن يجهد الكبد، لتجنب هذا التأثير الجانبي، تجنب تناول أكثر من 4 إلى 5 أكواب من الشاي الأخضر كل يوم.

عدم انتظام ضربات القلب وضغط الدم:

تظهر بعض الدراسات الصغيرة أن الشاي الأخضر قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب، وهذا التأثير الجانبي نادر الحدوث وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفحص المركبات الدقيقة وراء زيادة معدل ضربات القلب.

بينما تظهر الأبحاث أن شرب الشاي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، فقد أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر قد لا يزال يؤثر على ضغط الدم لدى بعض الأفراد.

كما وجدت إحدى الدراسات أن الشاي الأخضر يرفع ضغط الدم بسبب وجود الكافيين، ووجدت دراسة أخرى أن شرب الشاي الأخضر قد يتداخل مع بعض أدوية ضغط الدم بما في ذلك Corgard، إذا كنت تعاني من أمراض القلب، فاطلب المشورة الطبية من أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول الشاي الأخضر.

صحة العظام:

إن الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يزيد من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام لدى الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاهه، فالمركبات الموجودة في الشاي الأخضر تمنع امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى تدهور صحة العظام، لذلك قلل من تناولك إلى 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر إذا كنت عرضة للإصابة بأمراض العظام، وإذا كنت تستهلك أكثر من ذلك، فتأكد من تناول مكملات الكالسيوم لدعم صحة العظام.

مخاطر الحمل واستخدام الأطفال:

تم ربط كل من العفص والكافيين ومضادات الاكسدة في الشاي بزيادة المخاطر أثناء الحمل، حيث يقول الخبراء أن الشاي الأخضر بكميات صغيرة لا يزيد عن كوبين في اليوم آمن أثناء الحمل والرضاعة، يتم تمرير الكافيين من خلال حليب الثدي إلى الرضع، لذا راقب مدخولك بالتنسيق مع طبيبك، شرب أكثر من كوبين في اليوم يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض والعيوب الخلقية عند الأطفال، تأكد من الحفاظ على كمية الكافيين التي تتناولها أقل من 200 ملليجرام في اليوم.

هل الشاي الأخضر آمنًا؟

في حين أن هناك العديد من الآثار الجانبية التي يجب الانتباه إليها، فإن الشاي الأخضر يعتبر آمنًا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عند استخدامه باعتدال معظم هذه الآثار الجانبية السلبية ناتجة عن محتوى الكافيين ولا تحدث إلا عند تناول المشروبات بكميات كبيرة، التزم بالكميات المقترحة وتجنب الشاي الأخضر إذا كنت حساسًا للكافيين. إذا كنت تعاني من أي أمراض تعرضك لأعراض جانبية ، استشر طبيبك قبل شرب الشاي الأخضر.

بصرف النظر عن ذلك، اشرب الشاي الأخضر أو ​​تناول مستخلص الشاي الأخضر باعتدال لجني الفوائد الصحية لهذا النبات، ويمكنك اختيار نقع الشاي أو أوراق الشاي السائبة.

موضوعات متعلقة:

وصفة الشاي الأخضر والزبادي لبشرة ناعمة في العيد

ما هي فوائد الشاي الاخضر للبشرة الدهنية؟

فوائد الشاي الاخضر للرجيم



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك