5 اسباب تدفعك للنوم بجانب رضيعك

بواسطه شيرين مصطفى الاحد , 1 ديسمبر 2019 ,11:30 ص

5 اسباب تدفعك للنوم بجانب رضيعك


5 اسباب تدفعك للنوم بجانب رضيعك، كانت الأمهات قديمًا يفضلن نوم صغارهن بجوارهن منذ ميلادهم وحتى فترة كبيرة من الرضاعة، وهو التصرف الذي اختلف عليه البعض، بصعوبة اعتياد الطفل على النوم بمفرده فيما بعد.

وعلى الرغم من ذلك، فقد أكدت إحدى الدراسات العلمية أن لنوم الرضيع بجوار أمه 5 فوائد، كإحساسه بالأمان، وقلة تعرضه للقلق أثناء النوم، والعديد من الأسباب الأخرى التي توضحها لكِ لهلوبة من خلال السطور التالية.

اسباب تدفعك للنوم بجانب رضيعك:

1- انتظام دقات قلب الطفل:

رصدت دراسة حديثة رد فعل الطفل الرضيع حينما يقترب منه شخص غريب ثم الأب والأم، حسث أوضحت شاشات المختبر المتصلة بجسمه انتظام نبضه وتماثله لمعدل ضربات قلب الأم حينما تقترب منه، على العكس مما يحدث حينما يقترب منه الغرباء.

وأوضحت الدراسة، أن الأطفال، الذين ينامون بجانب أمهاتهم يتمتعوا بما يسمى "الإثارة الواقية"، وهي حالة من النوم تمكنهم من الاستيقاظ بسهولة كبيرة لو كانت صحتهم في خطر، كوجود صعوبات في التنفس، كما تستقر درجة حرارة أجسامهم مقارنة بالأطفال الذين ينامون بمفردهم، وهذا معناه أن الرضيع ينام بشكل آمن من الناحية الفسيولوجية بجانب الأم.

2- الحفاظ على سلامة الرضيع:

إذا كان طفلك بنام بجانبك أو قريبًا منك، فسوف تشعرين به بكل تأكيد إذا كان يعاني من صعوبة في التنفس، أو أصابته شرقة أو مغص أو تحرك وغير قادر على مساعدة نفسه، وبالتالي تحميه من مخاطر كتيرة.

وبحسب أبحاث أجراها الدكتور جيمس ماكينا، مدير مختبر الأم والطفل بجامعة نوتردام، فإن الأمهات اللاتي ينام أطفالهن بجانبهن، يكونون حريصات ولديهن وعي بسلامة اطفالهن واسرع في الشعور بهم، فإن عانى الطفل من شيء أثناء نومه قريب منها فسوف تجيد التصرف والتنفيذ بسرعة، وهو ما أسماه "وئام النوم الليلي".

3- سهولة الرضاعة الطبيعية:

لأنهم يحتاجوا لهن بالليل، خصوصًا خلال الاسابيع الأولى بعد الولادة، ووجود الرضيع بجانب الام خلال هذا الوقت يجعل الرضاعة سهلة ومريحة للطرفين، ويعمق الترابط بينهما، ويحافظ على إدرار الحليب بشكل جيد، كما يمنع الأم من الاكتئاب.

4- الحصول على المزيد من النوم:

كشف باحثون في كلية التمريض بجامعة ولاية تينسي الشرقية، أنه على الرغم من أن الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا ينامون بشكل أقل من غيرهم المعتمدين على الحليب الصناعي، إلا أن امهاتهم يناموا أكثر، لأنهن يجدون أوضاعًا مريحة للرضاعة الطبيعية تساعدهن على النوم بشكل أفضل، كما تطمئن الأم لوجود رضيعها بجانبها، حتى يوقظها ببكائه لرغبته في الرضاعة.

5- الاستمتاع بالامومة:

النوم مع طفلك وهو يحتضنك أو واضعًا يده على رقبتك، يعد من افضل الأشياء التي يمكن حدوثها لكِ، فكل أم تستمع بالنوم المشترك مع طفلها الصغير بجانب رائحته وانفاسه وملامحه البريئة، حتى يكبر ويطلب النوم بمفرده في غرفة منفصلة.

 

موضوعات متعلقة:

5 نصائح تساعد طفلك على النوم بمفرده

5 معلومات مهمة عن حديثي الولادة

حقيقة ضرر عين الطفل الرضيع من الضوء القوي

نصائح لتنظم نوم رضيعك في رمضان



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك