أضرار الإنترنت وفوائده

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 20 أكتوبر 2020 ,9:18 ص

أضرار الإنترنت وفوائده


تعرفي معنا على أضرار الإنترنت وفوائده، وهو شبكة عنكبوتية يستخدمها جميع الأشخاص من أنحاء العالم، للتواصل الاجتماعي، ولمعرفة المعلومات بشكل أسهل وأسرع من ذي قبل، فهو جعل العالم أشبه بقرية صغيرة، حيث بات الجميع قريبًا من بعضه.

وعلى الرغم من أن الإنترنت له العديد من الفوائد، إلا أن كثرة استخدامه يعود بالكثير من السلبيات على الأشخاص، ومنها العزلة الاجتماعية، والوحدة، وغيرها من المشاكل.

ومن خلال الموضوع التالي نخبركم بأضرار الإنترنت وفوائده، لاستخدامه بحذر وفي وقت محدد، لمدة ساعة يوميًا مثلًا، للحصول على المعلومات وتجنب سلبياته.

أضرار الإنترنت:

أضرار الإنترنت

الإصابة بالمشاكل الصحية:

كثرة استخدام الإنترنت يؤدي مع الوقت إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية، منها السمنة المفرطة، ومشاكل في البصر، وآلام في الرقبة، والعديد من المشاكل في العمود الفقري كالتصلب، كما أنه يؤدي إلى حدوث مشاكل بالرسغ.

الاكتئاب والعزلة الاجتماعية:

يؤدي كثرة استخدام الإنترنت إلى العديد من المشاكل النفسية، أهمها الشعور بالاكتئاب، والعزلة الاجتماعية، والتوتر، والشعور بعدم الثقة في الآخرين، فالإنترنت يسبب الشعور بالاكتفاء بالواقع الإفتراضي، والبعد عن الأصدقاء الحقيقيين، والتواصل المباشر بالأشخاص، وهذا يؤدي مع الوقت إلى التفكك الأسري والعديد من المشاكل النفسية المعقدة.

تعرض الأطفال إلى محتوى غير مناسب:

عند السماح للأطفال بقضاء وقت طويل على الإنترنت واستخدامهم له لعدد ساعات طويلة من يومهم، هذا يجعلهم يتعرضون إلى محتوى غير مناسب مثل المواد الإباحية والعنيفة، فالإنترنت يعتبر أخطر وسيلة يتعامل معها الأطفال، فسوف يؤثر على أخلاقهم وتربيتهم، فلابد من تحديد وقت محدد لاستخدامه وذلك بمراقبة من الأهل، لعدم التعرض لمحتوى غير مناسب وغير لائق.

سرقة المعلومات الشخصية:

مع كثرة استخدام الإنترنت ومشاركة المعلومات الشخصية على مواقعه المختلفة، يسهل هذا على قراصنة الإنترنت سرقة المعلومات الشخصية واستخدامها في أغراض غير أخلاقية، وقد يؤدي هذا الأمر إذا تطور إلى التعرض للمسائلة القانونية.

الإدمان:

إن الإفراط في استخدام الإنترنت يؤدي مع الوقت إلى إدمان قضاء كل ساعات يومك عليه، دون الحاجة للتواصل مع الأشخاص، أو ممارسة أية هواية مفضلة، أو حتى الخروج للتنزه، فالأشخاص الذين يتعرضون لإدمان الإنترنت لا يتخيلون حياتهم بدونه.

فوائد الإنترنت:

فوائد الإنترنت

توفير المعلومات:

من أهم فوائد الإنترنت هي توفير المعلومات بسهولة، فببساطة جدًا يستطيع الفرد البحث عن أي معلومة يريد معرفتها من خلال كتابة كلمة رئيسية واحدة في مربع البحث، ومن ثم يظهر آلاف الصفحات عن هذا الموضوع، يمكن الإطلاع عليها، وكل ذلك وأنت في منزلك دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكتبات وقراءة الكتب.

وسيلة للتواصل:

يعتبر الإنترنت وسيلة جيدة للتواصل بين الأفراد، وليس فقط ممن تعرفهم من أصدقاء وعائلة، ولكن يمكن التواصل مع أشخاص من جميع بلاد العالم، وكل ذلك وأنت جالس على كرسي في المنزل دون أن تتحرك.

تعلم لغة جديدة:

يمكن استخدام الإنترنت في تعلم لغة جديدة، وذلك عن طريق الاستماع إلى فديوهات تعلم أي لغة تفضلها، أو محادثة أشخاص من بلاد أخرى بهدف تعلم لغتهم، وذلك مجانًا تمامًا.

الترفيه:

يمكن استخدام الإنترنت في الترفيه والاستمتاع بالوقت، من خلال مشاهدة الأفلام أو المحتوى الترفيهي الكوميدي، كما يمكن استخدامه في اللعب، وغيرها من الأنشطة الترفيهية، وكل ذلك أثناء التواجد في المنزل.

يساعد في العمل:

يمكن العمل من خلال الإنترنت والحصول على مقابل مادي، كما يمكن استخدامه في تسهيل العمل باستخدام البريد الإلكتروني للتواصل مع الموظفين وغيرهم، أو استخدامه للحصول على المعلومات التي تحتاجها لإتمام العمل، فالإنترنت أصبح ضروري جدًا في إنجاز المهام والعمل اليومي.

 

موضوعات متعلقة:

كيفية تجنب مخاطر الانترنت

هل استخدام الانترنت يضعف الذاكرة ويقلل التركيز؟

أضرار الانترنت على الأطفال

سلبيات الإنترنت إكتئاب وإدمان

تعرفي على مخاطر الإنترنت على الصحة والمجتمع


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك