هل استخدام الانترنت يضعف الذاكرة ويقلل التركيز؟

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 4 نوفمبر 2020 ,3:02 م

هل استخدام الانترنت يضعف الذاكرة ويقلل التركيز؟


هل استخدام الانترنت يضعف الذاكرة ويقلل التركيز؟ الإجابة على هذا السؤال هو محور حديثنا في هذا الموضوع، فعلى الرغم من أن الانترنت أحدث طفرة كبيرة في العالم، وسهل تواصل جميع الأفراد في البلدان المختلفة ببعضهم البعض، كما سهل الوصول إلى المعلومات بسهولة، وعلى الرغم من فائدته القصوى، إلى أن له العديد من الأضرار، مثل العزلة الاجتماعية، والإدمان، ولعل أبرز الأضرار هي قلة التركيز وضعف الذاكرة.

ومن خلال الموضوع التالي، تجيبكم لهلوبة على سؤال "هل استخدام الانترنت يضعف الذاكرة ويقلل  التركيز؟"، كما نوضح لكم بعضًا من أضرار الانترنت الأخرى.

هل استخدام الانترنت يضعف الذاكرة ويقلل التركيز؟

استخدام الانترنت يضعف الذاكرة ويقلل  التركيز

أثبتت دراسة علمية أن كثرة استخدام الانترنت لعدد ساعات طويلة، يمكن أن يغير من طريقة عمل دماغنا، حيث يؤثر الانترنت على ضعف الذاكرة، ويقلل من التركيز.

فقد أثبتت الأبحاث أن الانترنت لديه القدرة على تغيير بنية العقل البشري، فإن كثرة استخدامه يمكن أن يسبب تغيرات حادة في الإدراك، والذي يؤثر على قلة التركيز والتفاعل الاجتماعي وضعف الذاكرة.

وأوضحت نتائج الدراسات، أن كثرة استخدام الانترنت يجعلنا مشتتين باستمرار، وهو ما يضعف من تركيزنا، حيث أنه يؤثر على وظائف الدماغ.

كما أن الانترنت له دور كبير في ضعف الذاكرة، لأنه يسهل الحصول على المعلومات وتخزينها بأقل مجهود، وهو ما يؤثر على الدماغ، ويضعف الذاكرة بالتأكيد.

أضرار الانترنت:

- يؤدي كثرة استخدام الانترنت إلى العديد من المشاكل النفسية، أهمها الشعور بالاكتئاب، والتوتر، والشعور بعدم الثقة في الآخرين، فالإنترنت يسبب الشعور بالاكتفاء بالواقع الإفتراضي، والبعد عن الأصدقاء الحقيقيين.

- يؤدي كثرة استخدام  الانترنت إلى التفكك الأسري، والعزلة الاجتماعية.

- إن الإفراط في استخدام الإنترنت يؤدي مع الوقت إلى إدمان استخدام الانترنت، حيث أن الأشخاص الذين يتعرضون لإدمان الإنترنت لا يتخيلون حياتهم بدونه.

- كثرة استخدام الإنترنت يؤدي مع الوقت إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية، منها السمنة المفرطة، ومشاكل في البصر، وآلام في الرقبة، والعديد من المشاكل في العمود الفقري كالتصلب.

- يؤدي كثرة استخدام الإنترنت إلى حدوث مشاكل بالرسغ.

- من أضرار الانترنت، سرقة المعلومات الشخصية واستخدامها في أغراض غير أخلاقية، وقد يؤدي هذا الأمر إذا تطور إلى التعرض للمسائلة القانونية.

 

موضوعات متعلقة:

كيفية تجنب مخاطر الانترنت

أضرار الإنترنت وفوائده

سلبيات الإنترنت إكتئاب وإدمان

تعرفي على مخاطر الإنترنت على الصحة والمجتمع

أضرار الانترنت على الأطفال


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك