كيفية العلاج من غاز السارين وعلاقته بفيروس كورونا

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 5 يناير 2021 ,1:53 م

كيفية العلاج من غاز السارين وعلاقته بفيروس كورونا


تعرف على خطورة غاز السارين وعلاقته بفيروس كورونا،، فبعد انتشاره في جميع أنحاء العالم، وبداية ما أطلق عليه العلماء بالموجة الثانية من الجائحة، تداولت الكثير من الأخبار حول أن هذا الفيروس ما هو إلا شائعة، وأن كل هذه الأعراض هي تسريب لغاز السارين، وتم تصنيف هذا الغاز من قبل الأُمم المتحدة كأحد أسلحة الدمار الشامل.

فهناك العديد من التقارير التي أثبتت أن فيروس كورونا ما هو إلا تسريب لغاز السارين العصبي الخطير، فأثناء تجربة الغاز في مختبر بيولوجي أمريكي بأفغنستان يوم 4 يناير 2020، تم تسريبه، مما أدى إلى تفشي أعراض فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وهذه الأخبار المتداولة لم يتم التأكد من صحتها حتى اللحظة.

وتعرف فترة حضانة غاز السارين في الجو أنها تفوق 3 أشهر، ولهذا السبب جاء تصريح الولايات المتحدة بأن وباء الكورونا سينتهي في شهر إبريل، كما أن الصين صرحت بأن آثار الفيروس ستنتهي في الشهر ذاته وستقل معه نسبة الوفيات، بسبب نقص تركيز غاز السارين في الجو ونقص مفعوله، وكل هذه الاعتقادات لم يثبت صحتها حتى الآن.

وغاز السارين هو غاز أعصاب صنعه الإنسان، ويعرف بأنه من أخطر أنواع الغازات التي تستخدم في الحروب للقتل الجمعي، فهو سلاح كيميائي متطور، تم استخدامه في الحرب الإيرانية العراقية، وفي الهجوم على خان شيخون، وتم تطويره بشكل أخطر واستعمل كتجربة في سوريا، وأدى إلى قتل 1345 في يومين.

وسوف نوضح لكم من خلال السطور التالية خطورة غاز السارين وتأثيراته على الإنسان وكيفية العلاج منه.

ما خطورة غاز السارين؟

خطورة غاز السارين

غاز السارين ليس له لون ولا رائحة ولا طعم، وله تأثير خطير على صحة الإنسان، ويمكن أن يتعرض الأشخاص له عن طريق استنشاقه، أو ملامسته للجلد أو للعين، وهي نفس الأسباب المنتشرة للإصابة بفيروس كورونا.

غاز السارين هو غاز عصبي من صنع الإنسان، ويتكون من عدة مواد كيميائية، ويتميز بقدرته على التقلب السريع من السائل إلى الغاز، فيمكن أن يتبخر على شكل غاز وينتشر في الجو.

غاز السارين ليس له دواء مثل كل الغازات.

يمكن خلط غاز السارين بالماء أو الطعام، وكمية قليلة منه أقل من حجم ذرة الملح تكفي للقضاء على حياة الإنسان، وعند استنشاقه بنسبة ضئيلة جدًا يمكن الشفاء منه ولكن مع التعرض له بشدة يؤدي إلى الموت السريع.

عند التعرض الشديد لغاز السارين بنسبة عالية، يؤدي ذلك إلى حدوث التشنجات، كما أنه يسبب فشل الجهاز التنفسي والذي ربما يؤدي إلى الموت، كما أنه يؤدي إلى فقدان الوعي، ويمكن أن يسبب الإصابة بالشلل، وذلك لأنه يدمر خلايا الجهاز العصبي، والتي تؤدي في النهاية إلى الوفاة.

كيفية العلاج من غاز السارين المميت:

العلاج من غاز السارين

- عند التعرض لغاز السارين يجب ترك المكان الملوث في أسرع وقت ممكن، والتوجه إلى أقرب مكان به هواء نقي.

- إذا كان غاز السارين منتشرًا في الهواء الطلق بكل مكان، يجب التوجه إلى أرض مرتفعة لأن السارين أثقل من الهواء.

- يجب التخلص من الملابس الملوثة بالغاز، وغسل الجلد بالماء والصابون جيدًا، وغسل العينين بالماء.

- في حال تناول غاز السارين، لا تقم بتحريض القيء أو تناول السوائل.

- عند التعرض لغاز السارين يجب التوجه إلى أقرب مستشفى على الفور.

 

موضوعات متعلقة:

ما هي خطورة غاز السارين؟ تعرف على أعراضه وتأثيراته

فيروس كورونا والعجز الجنسي الرجال يعانون بشدة

هل يسبب فيروس كورونا المستجد العقم لدى الرجال؟

لماذا يعتبر فيروس كورونا Covid-19 أشد خطورة على كبار السن؟



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك