16 طريقة لعلاج الصداع الشديد بدون مسكنات.. وأنواعه وأسباب الإصابة به

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 23 يوليو 2019 ,7:06 ص

16 طريقة لعلاج الصداع الشديد بدون مسكنات وأنواعه وأسباب الإصابة به


الصداع واحد من أكثر الأمراض شيوعًا في العالم، ويحدث لعدة أسباب وعوامل، أهمها الأرق، وكثرة التفكير وقت النوم، وكذلك كثرة التدخين، كما أنه يمكن أن يصيب الإنسان بسبب تعرضه لنزلة برد قوية، أو بسبب ارتفاع أو انخفاض الضغط، أو ألم الأسنان.

وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى الإصابة بالصداع الشديد، ولكن عليكِ أن تعلمي أن كثرة تناول المسكنات والأدوية، للتخلص من الصداع، ليس حلًا نهائيًا، بل أن هذه المسكنات تسبب أضرارًا أخرى على صحة الإنسان، لذا نقدم لكِ في لهلوبة عدد من العلاجات المنزلية للصداع الشديد دون الحاجة لتناول الأدوية والمسكنات.

أسباب الإصابة بالصداع:

أسباب الإصابة بالصداع

هناك العديد من الأسباب التي تسبب الصداع الشديد للإنسان والتي سنقوم بذكرها في هذه الفقرة وهى كالتالي:

1- ظهور الضغط النفسي على الإنسان يعتبر سببًا رئيسيًا في إصابته بالصداع الشديد.

2- كثرة التفكير وقت النوم عادة تسبب الصداع.

3- كثرة التدخين، فدائماً نجد المدخنين في أكثر الأوقات الخاصة بهم يشعرون بالصداع الشديد المستمر.

4- كثرة العمل، حيث أن الإنسان الذي يعمل كثيرًا طوال اليوم دون نظام معين يصاب بالصداع.

5- الإجهاد الناتج عن سوء التغذية يعد من الأسباب التي تؤدي إلى الصداع المستمر.

6- الأرق وقلة النوم من الأسباب التي تسبب الصداع المستمر.

7- العصبية الزائدة، فدائمًا يصاب الأشخاص العصبيون بالصداع الشديد.

8- آلام الأسنان تسبب الصداع الشديد أيضًا.

9- تراكم القيح في الجيوب الأنفية.

10- ضعف النظر ومشاكل العين من الأسباب التي تسبب الصداع الشديد.

11- تناول الوجبات التي تحتوي على الكثير من الأملاح والدهون تصيب الشخص بالصداع أيضًا.

12- البيئة المزعجة دون وجود تهوية تصيب الشخص بالصداع الشديد.

5 اسباب للصداع أولهم الجلوس بشكل خاطئ

أنواع الصداع:

أنواع الصداع

مما لا شك فيه أن الصداع ينقسم إلى ثلاث أنواع، والتي سنتحدث عنها في تلك الفقرة وهي:

1- الصداع النصفي:

تعد أعراضه أسوأ أنواع الصداع، ويبدأ بتعب وإرهاق وزيادة أو نقص في الشهية، ويصاحبه حساسية للضوء وصعوبة في الكلام والتركيز وألم شديد في جانبي الرأس لدرجة لا تحتمل، ويكون لأسباب وراثية أو مشكلة في وصول الدم بشكل كافٍ للمخ، أو مشاكل في التمثيل الغذائي في الجسم.

ويكون العلاج يكون للأعراض فقط، لأنه لا يوجد علاج جذري للصداع النصفي، لكن الرياضة بشكل عام والحركة الصحية تفيد في تقليل حدوثه.

8 أطعمة تسبب الصداع النصفي احذري منها

2- الصداع العنقودي:

كثير من الأشخاص يخلطون بينه وبين الصداع النصفي، لأن الصداع العنقودي يحدث في جانب واحد من الرأس، ويكون عبارة عن ألم في شكل وخز أو خبط وراء العين أو حولها ويبدأ أثناء النوم، وأحيانًا يصاحب هذه الأعراض إحمرار في العين وحساسية للضوء، أما أسبابه فغير معروفة بالضبط ولكن قد تكون بسبب التقلبات في ساعات النوم وتضاربها.

العلاج محير قليلًا، لأن هذا النوع من الصداع يأتي ويذهب بشكل متكرر وغير ثابت، ويفضل مراجعة الطبيب في طرق علاجه وتنظيم الساعة البيولوجية.

3- الصداع الضاغط:

يصيب هذا النوع من أنواع الصداع الرأس بأكملها، وينتشر بكثرة بين السيدات بينما يقل عند الرجال، وإذا استمر فيستمر لعدة ساعات فقط.

4- صداع الجيوب الأنفية:

ينتشر خصيصًا عند من يعانون من حساسية الأنف خصوصًا في فترات تغيير المواسم والإصابة بالبرد والأنفلوانزا، وأعراضه عبارة عن ألم وضغط شديد في منطقة الحاجبين والأنف وتحت العين، ويزيد الألم مع تحريك الرأس بقوة، ويصاحبه إنسداد للأنف أو سيلانها.

العلاج في الغالب يكون للجيوب الأنفية لأنها سبب الألم ولا يوجد علاج للصداع نفسه، وقد يصف الطبيب لجأ الشخص لعلاجات الحساسية والمضادات الحيوية، وعندما نعالج المرض نفسه يختفي الصداع وحده.

5- صداع التوتر:

وهو أكثر نوع معروف ومنتشر، لأنه يحدث بسبب الإرهاق أو الضغط العصبي، أو بسبب وضعية الرأس الخاطئة طوال اليوم، وأعراضه عبارة عن الإحساس بألم متوسط في الجبهة.

العلاج عن طريق أخد أقراص مسكنة للصداع والبعد عن سبب الإرهاق أو التوتر.

 

طرق علاج الصداع الشديد بدون مسكنات وأدوية:

طرق علاج الصداع الشديد بدون مسكنات وأدوية

1ـ التدليك:

تدليك الرقبة والكتفين "المساج" يساعدك على التخلص من ألم الصداع بسهولة، في البداية يكون تدليك خفيف وبعد ذلك ثابت، ليضغط على المناطق الأساسية حول الرقبة أو الرأس، قومي بعمل تدليك سريع لـ10 ثواني أكثر من مرة حتى تشعري بالاسترخاء.

2- الجلوس في مكان معتم:

يساعد الجلوس في مكان هادئ ومعتم على عدم الإصابة بالصداع ويعد علاجًا سريعًا للصداع الشديد.

3- ضرورة التوقف عن تناول الكافيين:

يجب التوقف عن تناول الكافيين باستمرار، وخاصةً قبل الذهاب إلى النوم، نظرًا لأنه يسبب التوتر والاستيقاظ المستمر المصاحب للصداع.

4- ممارسة اليوجا والاسترخاء:

في البداية عند الإصابة بالصداع الشديد يمكنك اللجوء إلى الاسترخاء للتخلص من ذلك الوجع البشع، وللحصول على استرخاء وراحة أكثر يمكن تناول السوائل المهدئة، أو قومي بالصلاة، أو مارسي تمارين اليوجا والتأمل لبعض من الوقت، سيزول الألم تدريجيًا.

5- استخدام الثلج:

يمكن احضار كيس به الكثير من الثلج، ثم ضعيه على منطقة الجبين لتخفيف الصداع الشديد، وذلك لأن الثلج يساعد على تنشيط الدورة الدموية، فهذه الطريقة هي أفضل وسيلة لعلاج الصداع الناتج عن مشاكل الجيوب الأنفية والإجهاد.

6- استخدام الماء الساخن:

لتخفيف ألم الصداع الشديد يمكن وضع القليل من الماء الساخن في كيس، ثم ضعيه على المنطقة السفلى من الرقبة، فهذه الطريقة من شأنها أن تقلل الصداع الناتج عن الإجهاد، كما أنها تساعد على تخفيف ألم العضلات والحصول على الراحة، بالإضافة إلى أن كمادات الماء الساخن تحسن الدورة الدموية.

7- الشاي بالليمون:

عند إصابتك بالصداع الشديد، يمكن تناول كوب شاي بالليمون ثلاث مرات خلال اليوم لتخفيف ألم هذا الصداع البشع.

8- قشرالليمون:

يمكن استخدام قشر الليمون في تدليك الرأس، فهذا أيضًا يساعد في تخفيف ألم الصداع الشديد.

9- استخدام الزيوت الطبيعية:

يمكن عمل خلطة طبيعية باستخدام مجموعة زيوت، وذلك بإضافة 5 قطرات من زيت الروزماري، مع 5 قطرات من زيت اللافندر، ومثلهم من زيت جوزة الطيب، ثم نأخذ هذا الخليط وندلك به الرقبة ومنطقة أعلى الظهر.

10- خل التفاح:

اصنعي خليطًا من خل التفاح مع الماء الساخن، ثم اغمسي قطنة بهذا الخليط وضعيها على منطقة الجبين، وذلك لتخفيف ألم الصداع الشديد.

11- الفلفل الحار:

يعتبر واحدًا من أقوى الطرق التي تساعد على التخلص من الصداع، وذلك بإضافته على الأكلات وتناوله بمقدار معين منه، كما يمكن عمل وصفة باستخدام الفلفل الأسود وتذويبه في كأس من الماء الدافئ، ثم احضري قطنة واغمسيها بهذا المحلول وضعيها على فتحة الأنف حتى تشعرين بالحرارة، ثم انزعي القطنة على الفور.

12- الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات، وهذا ما يجعله واحدًا من أفضل الطرق للتخلص من الصداع الشديد، كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الدماغ.

13- النعناع:

يعتبر النعناع واحدًا من افضل العناصر المهدئة للأعصاب، لذا يمكنكِ تحضير وصفة طبيعية عن طريق إضافة النعناع الناشف على ماء ساخن، ثم اتركيه ليبرد، وبعدها أضيفي ملعقة من العسل، ودلكي الرقبة بهذا الخليط.

ويمكنك استخدام زيت النعناع، فهو يساعد على تخفيف الصداع الشديد، ضعي القليل منه على الجبهة أو يمكن وضعه في صورة كمادات ثلجية، حيث أنه يقوم على اختراق الجلد وتخفيف الألم أثناء الصداع، وينصح باستخدامه مرتين في اليوم على أن تكون مرة في الصباح عند الاستيقاظ ومرة أخرى عند النوم.

 

فوائد النعناع الصوفي العناية بالبشرة وعلاج الصداع الشديد

14- التفاح:

يمكن تناول ثمرة تفاح واحدة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، للتخفيف من ألم الصداع الشديد.

15- اللوز:

يحتوي على المواد الكيميائية التي تساعد على التخلص من ألم الصداع، لذا احرصي على تناوله بشكل يومي لتفادي ألم الرأس.

16- زيت الكافور واللوز وجوز الهند:

تساعد هذه الزيوت على تهدئة ألم الصداع، لذلك ينصح بتدليك واحدًا منهم على منطقة الجبين لمدة 5 دقائق تقريبًا.

 

موضوعات متعلقة:

10 أسباب للصداع المستمر لا تتوقعها منها الآيس كريم

علاج سريع للصداع الشديد

نصائح لتجنب الصداع اثناء الحمل

وقفتك الخاطئة تسبب الصداع



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك