8 مشروبات و13 صنف من الأطعمة الممنوعة على الحامل للحفاظ على صحة الجنين

بواسطه روضة إبراهيم السبت , 22 يونيو 2019 ,8:08 ص

8 مشروبات و13 صنف من الأطعمة الممنوعة على الحامل للحفاظ على صحة الجنين


تعرفي على المشروبات والأكلات الممنوعة على الحامل للحفاظ على صحة الجنين، فعندما تمر المرأة بفترة حمل، تبدأ بالاهتمام بمعرفة مدى صحة هذه الأكلات على الجنين، فهناك بعض الأكلات والمشروبات تسبب الإجهاض، أو بعض الأمراض الخطيرة على الجنين، ومن بين هذه الأكلات بعض أنواع الأسماك والجبن، أما من المشروبات، فتأتي على رأسهم المشروبات الغازية.

ومن خلال الموضوع التالي، نقدم لكِ في لهلوبة أهم الأكلات والمشروبات الممنوعة على الحامل، للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

وإذا كنتِ تودين تناول واحدة من هذه الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل، عليكِ باستشارة الطبيب المختص، حتى لا تعرضي حياتك أو حياة الجنين إلى الخطر.

 

اكلات ممنوعة على الحامل للحافظ على صحة الجنين:

اكلات ممنوعة على الحامل للحافظ على صحة الجنين

1- بعض الأنواع من الأسماك:

يجب على الحامل تجنب تناول أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك الماكريل وسمكة أبو سيف، وذلك لأن الزئبق يسبب خطورة على الجهاز العصبي للطفل.

كما ينصح للحامل تجنب تناول الأسماك النيئة غير المطبوخة، مثل السوشي والمحار والرنجة والفسيخ.

كما ينصح بعدم تناول الأسماك التي يتم صيدها من الأنهار المحلية والجداول والبرك القريبة من المصانع أو غيرها من مصادر التلوث، مثل أسماك السلمون والباس والسمك الأزرق، والوالي.

2- اللحوم المصنعة:

لا تأكلي اللحوم المصنعة إلا إذا تم تسخينها جيدًا حتى يتصاعد منها البخار، مثل البسطرمة واللانشون والببروني والهوت دوج، والروست بيف والسلامي والبرجر.

3- التمر:

لا ينصح للمرأة الحامل بتناول التمر في الشهور الأربعة الأولى من الحمل، وذلك لأن التمر يمكن أن يتسبب في الإجهاض لأنه يساعد على تنشيط الرحم وتسهيل عميلة الولادة.

4- البيض النيء:

لا ينصح بتناول البيض النيء غير المطبوخ، وذلك لاحتوائه على السالمونيلا، الذي يشكل خطرًا على الحامل ويسبب لها التهاب المفاصل التفاعلي أو تجرثم الدم أو الالتهاب السحائي الذي ينتج من تجرثم الدم، وإذا أصيبت الحامل بتسمم السالمونيلا، قد يسبب هذا خطر على الجنين ويصيبه بالالتهاب السحائي.

وينصح أيضًا بعدم تناول الكوكيز أو الكعك، وذلك لأحتوائه على البيض النيء.

5- الجبن:

ينصح بتجنب تناول أنواع الجبن المطبوخة غير المبسترة، مثل جبن الريكفور وجبن الفيتا والكاممبير، كامبر، جورجونزولا، لأنها قد تحتوي على "الليستريا" وهي نوع من أنواع البكتيريا قد تسبب لك بعض المشاكل خلال فترة حملك، لذا يجب التأكد عند شراء أي نوع جبن أن يكون مصنوع من حليب مبستر، حتى لا يصاب الجنين بأي ضرر.

والبديل هو أن تختاري أنواع أخرى مثل السويسري، الشيدر، فيجب أن تتأكدي قبل تناول الجبن المطبوخة أنها مصنوعة بنسبة 100% من الحليب المبستر.

6- الأكلات المملحة:

يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول الأكلات المملحة، لأن زيادة الملح في الجسم سيسبب تسمم الحمل.

ويمكن تناول الملح بكميات معقولة في الأطعمة، ولكن مع الحرص على عدم زيادة نسبته في الأكلات، وتجنب تناول المخللات.

7- الأسماك المملحة:

يفضل أن تبتعدي عنها طوال فترة الحمل ومن أمثلتها الرنجة والفسيخ وأشباههما، والبديل هو أن تعرضيها على النار على درجة 165 درجة على الأقل لكي تقتل أي بكتيريا قد تسبب الأذى لجنين.

8- الأكلات التي تحتوي على فيتامين "A":

من أشهر الأكلات التي تحتوي على فيتامين "A"، الكبدة بأنواعها، سواء كبدة الماعز أو البقر أو كبدة الدجاج أو كبدة البط أو الديك الرومي.

وينصح بالابتعاد عن تناول الأكلات التي تحتوي على فيتامين "A"، وذلك لأن هذه الأطعمة قد تسبب تشوهات للجنين في الشهور الأولى.

9- الخضروات:

ينصح للمرأة الحامل بالابتعاد عن تناول النعناع والبقدونس والزعتر والشبت، وعدم إدخالهم في الأطعمة، وذلك لأن هذه الخضروات تعتبر منشط قوي للرحم وتسهل عملية الولادة، فبالتالي قد تسبب الإجهاض.

10- التونة:

يجب الحرص على تجنب تناول علب التونة بكميات كبيرة، حتى لا تسبب تدمير في الخلايا العصبية للجنين.

11- بعض الأطعمة المشهورة بالحساسية:

ويفضل استشارة الطبيب حول تناولها خلال حملك، لأن أحيانًا يعاني جسم المرأة الحامل من الحساسية من أطعمة معينة لم تكن تسبب لها الحساسية قبل الحمل، مثل الموز والليمون والطماطم.

12- الأكلات السريعة المعلبة:

ينصح بتجنب تناول الأكلات السريعة المعلبة خلال فترة الحمل، تجنبًا للإصابة بأي نوع من البكتيريا التي قد تشكل خطورة على الجنين.

13- الفول السوداني:

يجب الحرص على تجنب تناول كميات كبيرة من المسليات وخاصة الفول السوداني، حتى لا يتسبب هذا في إصابة الجنين بالربو.

 

أضرار تناول حلويات العيد للمرأة الحامل

 

مشروبات ممنوعة على الحامل:

مشروبات ممنوعة على الحامل

1- الحليب غير المبستر "غير المغلي":

يجب على الحامل تجنب تناول الحليب غير المبستر، وذلك لأنه يحتوي على بكتيريا إي كولاي أو اللستريا، وهذه البكتيريا قد تشكل خطر الإصابة بالإجهاض وتصيب الجنين بتشوهات وعيوب خلقية.

2- العصائر الجاهزة:

تحتوي العصائر الجاهزة على مواد حافظة ونسبة عالية من السكريات، والتي قد تشكل خطرًا على صحة الحامل والجنين، ويفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية.

3- مشروبات الكافيين:

تجنبي تناول الشاي والقهوة والنسكافية، التي تحتوي على عنصر الكافيين، بنسبة كبيرة يوميًا، ويجب ألا تزيد الجرعة يوميًا عن 200 مليجرام، أي بكمية لا تزيد عن كوبين من مشروبات الكافيين، فإن الإكثار من تناول تلك المشروبات قد تسبب الإجهاض.

4- المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من الكافيين، والتي تشكل خطر حدوث الإجهاض، كما أنها تؤثر على نمو الجنين بشكل صحي، بالإضافة إلى أنها تشكل خطورة على الجهاز العصبي للجنين.

5- مشروبات الأعشاب الساخنة:

مثل الحلبة والنعناع، فهذه المشروبات تعد منشطات قوية للرحم، وتسهل عملية الولادة، لذا فإنها تشكل خطر الإصابة بالإجهاض.

 

أضرار البابونج للحامل يسبب الإجهاض في هذه الحالات

 

6- القرفة:

ينصح بتجنب تناول القرفة نهائيًا أثناء الفترة الأولى من الحمل، وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة انقباضات عضلات الرحم، والتي تسبب الإصابة بالإجهاض، ولكن في الشهر الأخير ينصح الأطباء بتناولها لتسهيل عملية الولادة والتسريع من حدوث الطلق.

 

أضرار القرفة للحامل لن تصدقي خطورتها

 

7- الشاي الأخضر:

رغم الفوائد العديدة للشاي الأخضر، إلا أنه يعامل معاملة الشاي العادي، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والتي تشكل خطر حدوث الإجهاض، وبالإضافة إلى ذلك فهو يعمل أيضًا على امتصاص حمض الفوليك والذي يجب زيادة نسبته في جسم الحامل، لأن نقصانه يؤثر على النمو الصحي للجنين.

8- الحلبة:

رغم أن مشروب الحلبة من المشروبات التي ينصح بتناولها في فترة الرضاعة لزيادة إدرار الحليب، إلا أن الدراسات العلمية أثبتت خطورة تناولها على المرأة الحامل، حيث أنها قد تسبب الإجهاض، وذلك لأنها تؤدي إلى حدوث إنقبضات في منطقة الرحم، وبالتالي قد يسبب هذا الأمر خطر حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

كما أنها قد تؤدي إلى خطر الإصابة بسكر الحمل، فعند تناولها بكثرة فإنها تؤثر على مستويات السكر في الدم، وفي فترة الحمل قد تصاب المرأة الحامل بمرض سكر الحمل، لذا ينصح بالابتعاد عن تناول الحلبة في هذه الفترة، حتى لا تزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل.

 

موضوعات متعلقة:

اضرار المشروبات الدايت على صحة الحامل

تشوهات الأجنة الأسباب والعلاج

10 مشروبات وأطعمة تسبب الإجهاض وأكلات أخرى ممنوعة للحامل

فوائد أكل الشوكولاتة للحامل لن تصدقي

أضرار الزنجبيل للحامل تشوهات للجنين ومشاكل في القلب



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك