كيفية الاستيقاظ بنشاط مبكرًا دون الشعور بالكسل

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 5 سبتمبر 2018 ,10:33 ص

كيفية الاستيقاظ بنشاط مبكر ا دون الشعور بالكسل


كيفية الاستيقاظ بنشاط مبكرًا دون الشعور بالكسل، فهل تجدي صعوبة في الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر لبدء يومك والذهاب إلى العمل، لا تقلقي أنتِ لستِ وحدك من يواجه هذه المشكلة، معظمنا يجد صعوبة في الاستيقاظ مبكرًا، وذلك بسبب النوم المضطرب خلال ساعات الليل الطويلة، وهذا يتوقف لعدة أسباب أهمها اتباع نظام غذائي غير صحي.

ومن خلال السطور التالية سنخبرك ببعض النصائح التي تساعدك على الاستيقاظ بنشاط مبكرًا دون الشعور بالكسل.

كيفية الاستيقاظ بنشاط مبكرًا دون الشعور بالكسل:

 

1- إيقاف جميع الأدوات الإلكترونية قبل الذهاب إلى النوم:

الأدوات الإلكترونية مثل أجهزة الكومبيوتر أو الهواتف المحمولة أو حتى التلفزيون، وكل هذه الإلكترونيات تسبب تأخر في وقت نومك في الليل، وبالطبع إذا تأخرتِ في النوم لن تستطيعي الاستيقاظ في الصباح الباكر بنشاط، لذا ابتعدي عن استخدام الأدوات الإلكترونية قبل الذهاب إلى النوم.

2- تناول عشاء خفيف:

تجنبِ تناول وجبة العشاء الثقيلة أو الدسمة، إذ أن الأطعمة والحلويات تجعلك تشعري بالثقل والكسل، فالمعدة الخفيفة تساعدك على الاستيقاظ مبكرًا في الصباح، وتجعلك تشعرين بالنشاط والانطلاق.

3- شرب كوب من الماء قبل النوم:

على الرغم من عدم اقتراح شرب الكثير من الماء قبل النوم، إلا أن كوبًا من الماء لن يسبب أي ضرر، وستجعل المثانة تجبرك على الاستيقاظ في الصباح الباكر بغرض التبول.

إذا كنتِ مصابة بمرض السكر أو تعاني من مشكلة التبول المتكررة، يمكنكِ تخطي هذه النصيحة.

4- لا تبقي المنبه بالقرب من سريرك:

أفضل طريقة للاستيقاظ في الصباح هي عدم إبقاء المنبه بالقرب من سريرك، سيؤدي ذلك إلى منعك من الوصول له وإيقافه، وسيكون عليكِ النهوض لإيقاف المنبه، وبالتالي ستكونين استيقظتِ بالفعل.

5- الاستحمام بالماء البارد:

في الصباح الباكر، إذا استيقظتِ ومازلتِ تشعرين بالنعاس، ينصح بالاستحمام بالماء البارد، فحمام الماء البارد سوف يوقظ حواسك، ويجعلك أكثر يقظة، ويزيد من تركيزك.

6- بمجرد الاستيقاظ لا تبقي على سريرك:

البقاء على السرير حتى بعد الاستيقاظ قد يعيدك إلى النوم، لذا تجنبِ البقاء على السرير، وابتعدي عنه فور الاستيقاظ.

7- الاستيقاظ قبل الموعد المحدد بفترة:

إذا كنتِ تريدين الاستيقاظ في تمام الساعة السابعة صباحًا مثلًا، لا تقومي بضبط المنبه على الساعة المحددة بالظبط، بل قومي بضبطه على الساعة السادسة والنصف ومرة أخرى على الساعة السابعة، حتى تمهدي نفسك على الاستيقاظ، ومن ثم الاستيقاظ في الموعد المحدد.

8- كوني حازمة على الاستيقاظ:

على الرغم من أنه في البداية يكون الأمر صعب في الاستيقاظ مبكرًا كل يوم، ولكن إذا كنتِ حازمة على الاستيقاظ ومحددة هدفك، مع الوقت ستعتادين على الاستيقاظ مبكرًا.

9- تعرفي على فوائد الإستيقاظ مبكرًا:

مجرد معرفة فوائد شيء ما، هذا سيحفزك على تنفيذه، لذا تعرفي أكثر على فوائد الاستيقاظ في وقت مبكر، وكيف يكون مفيدًا للجسم والعقل السليم، وستفعلين هذا بكل سعادة.

10- ثقي بنفسك:

لا تقولي أن الاستيقاظ مبكرًا أمر مستحيل حدوثه، ثقي بنفسك أنك قادر على فعل هذا وقومي بتحقيقه لكي تصلي لأهدافك وتحققي النجاحات في عملك وحياتك، نعم قد تجدي صعوبة كبيرة في البداية، ولكن بمجرد التعود على هذا لن يعود ذلك أمرًا مستحيلًا.

 

ملحوظة: لا تجبري نفسك على الاستيقاظ مبكرًا لأن ذلك سيجعلك تشعرين بالنوم والكسل طوال اليوم، لذا امنحي جسمك بعض الوقت للتكيف على الاستيقاظ ومارسي بعض التمارين الرياضية أو اليوجا، حتى تشعري بالنشاط والطاقة لتبدءِ بها يومك.

 

المصدر: www.stylecraze.com

 

موضوعات متعلقة:

طرق بسيطة وفعالة لاستعادة حيويتك بعد رمضان

لماذا أشعر دائمًا بالتعب والخمول؟

اكلات تسبب الخمول والكسل

9 نصائح سريعة للبعد عن الأرق والحصول على نوم هادئ

5 اشياء تجنبي وضعها في غرفتك لنوم افضل



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك