تاريخ عيد الأم.. الأصل والحكاية‏

بواسطه سهام مسلم الثلاثاء , 21 مارس 2023 ,12:53 م

تاريخ عيد الأم.. الأصل والحكاية‏


يحل علينا اليوم عيد الأم الذي يوافق 21 من مارس من كل عام، وهو أحد أبرز المناسبات السعيدة التي يحتفل بها الجميع في مختلف أنحاء العالم، تقديرًا لجهود الأم، والاحتفاء بحياتها وتكريمها على كل ما فعلته لإسعاد أطفالها ورسم البهجة على وجوه كل من حولها.

تاريخ عيد الأم:

يختلف تاريخ عيد الأم باختلاف الدول، ففي العالم العربي يحل في 21 مارس وهو اليوم الأول من فصل الربيع، أما في النرويج فيوافق يوم 2 فبراير، وفي الأرجنتين يأتي يوم 3 أكتوبر، بينما تحتفل به جنوب أفريقيا في يوم 1 مايو، أما الولايات المتحدة الأمريكية فيوافق الاحتفال بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

سنة أولى أمومة كل ما تحتاجين معرفته عنها

كيف بدأ الاحتفال بعيد الأم؟

جاء أول احتفال بعيد الأم في عام 1908، عندما أقامت "أنا جارفيس" بإحياء ذكرى لوالدتها في أمريكا، وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة، وفي عام 1912 أنشأت "جارفيس" الجمعية الدولية ليوم الأم، واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة "وودرو ويلسون" في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة تكريمًا لكافة الأمهات في العالم، وفي هذا العيد يقوم كل فرد بتقديم هدية أو بطاقة أو ذكرى للأمهات والجدات.

عيد الأم المصري:

كان الصحفي الراحل علي أمين مؤسس جريدة أخبار اليوم، هو أول من فكر في عيد للأم في العالم العربي، حيث طرح في مقاله اليومي حينذاك فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيداً قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق".

وبعد نشر المقال، زارت إحدى الأمهات مصطفى أمين في مكتبه وحكت له قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تمامًا.

فتشجع هو وأخيه مصطفى أمين وكتبوا في عمودهما بضرورة تخصيص يوم لعيد الأم، وأنهالت الخطابات عليهما لتشجيع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة، وبعدها تقرر أن يكون يوم 21 مارس عيدًا للأم.

 

موضوعات متعلقة: 

الاحتفال بعيد الأم من منظور الدين

8 أسرار تجعل أمك أهم شخص في حياتك

تاريخ عيد الأم أهميته وسبب اختيار شهر مارس للاحتفال به

8 هدايا غير مكلفة لعيد الأم

في عيد الأم اكيفية تنسيق أزيائك مع صغيرتك لأجمل فوتوسيشن


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك