15 عادة ليلية تدمر بشرتك

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 22 أغسطس 2021 ,10:05 ص

15 عادة ليلية تدمر بشرتك


تعرفي معنا في لهلوبة على عادات ليلية إذا فعلتيها تدمر بشرتك، حتى تتجنبيها، فمن الممكن أن تكوني منتظمة على روتين العناية بالبشرة من غسول وترطيب وكريم واقي الشمس بالنهار، وفي الليل تقومين بعدد من العادات الليلية وتفسدي ما صنعتيه ببشرتك طوال اليوم.

من الضروري تجنب هذه العادات السيئة للجلد قبل النوم، فسوف نوضح لكِ عادات تجنبيها في روتين العناية بالبشرة قبل النوم، للحفاظ على بشرة صافية خالية من الشوائب.

15 عادة ليلية تدمر بشرتك تجنبيها:

 عادات ليلية تدمر بشرتك

1- لا تغسلي وجهك:

الخطيئة الأولى للجلد هي ببساطة الذهاب إلى الفراش دون غسل وجهك جيدًا، فينصح أطباء الجلدية بضرورة غسل الوجه ليلًا قبل النوم، حتى إذا كنتِ لا تضعين المكياج.

ويرجع أهمية غسل الوجه بالغسول قبل النوم، إلا أن البشرة في العادي تمر بمرحلة إصلاح وإعادة بناء أثناء الليل، ويمكن أن تسد منتجات العناية بالبشرة المستخدمة طوال النهار والغبار والدخان الذي تتعرضين له خلال اليوم، مسامك، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب وتفاقمها.

2- قلة النوم:

إن الحصول على أقل من ست ساعات من النوم في الليل، يمنح بشرتك وقتًا أقل لإصلاح نفسها، مما قد يؤدي إلى المزيد من التجاعيد، والبشرة الباهتة، وتلك الهالات السوداء تحت عينيك.

وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليل، يمكن أن يزيد أيضًا من الالتهاب وهرمونات التوتر، مما يؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، وذلك وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية

3- اختيار كريم مضاد للشيخوخة خاطئ:

إن غالبية الكريمات المضادة للشيخوخة تعتمد على المرطبات مثل الزيوت المعدنية، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تجاعيد البشرة تبدو أسوأ عندما تكون جافة، لذا فإن أي نوع من المرطبات يساعد على تقليل حدة التجاعيد، لذا يجب أن تحسني اختيار كريم مضاد للشيخوخة.

والعديد من كريمات التجاعيد يحسن مظهر البشرة بشكل مؤقت ولا يعالج السبب الجذري للتجاعيد، مثل فقدان الكولاجين، وتلف الجذور الحرة، وأضرار أشعة الشمس، والعوامل البيئية المختلفة.

وما لم يكن هناك "مكون نشط" فعلي في كريمات التجاعيد مثل الريتينول، فإن الفائدة تكمن في الترطيب فقط ولا شيء آخر.

 كيفية العناية بالبشرة في سن الاربعين

4- عدم تغيير أغطية وساداتك بانتظام:

قد يؤدي النوم على نفس غطاء الوسادة ليلة بعد ليلة إلى تعريض بشرتك لبعض الأشياء السيئة، مثل البكتيريا، والجلد المنزوع، والعرق.

ويوصي أطباء الجلدية بضرورة تغيير غطاء الوسادة أسبوعيًا على الأقل، وبمعدل أكبر إذا كنت معرضة لحب الشباب.

وهناك عدد كبير من أطباء الجلدية يقولون أن تغيير غطاء الوسادة بشكل منتظم، يعد إحدى الطرق للحفاظ على البشرة أكثر شبابًا.

5- ترك المكياج على البشرة ليلًا:

دائمًا ما يؤكد أطباء الأمراض الجلدية دائمًا أن غسل وجهك قبل النوم أمر لابد منه، للتخلص من كل أثر للماكياج كل ليلة، فلا يجب أن تنامي أبدًا بالمكياج على بشرتك، حتى لا تتفاقم حبوب الشباب.

6- تخطي خطوة ترطيب البشرة ليلًا:

المرطب يساعد كل أنواع البشرة، وليس فقط الأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة أو شيخوخة، فإذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فيفضل البحث عن تركيبة كريم مرطب خالية من الزيوت، ومصممة خصيصًا لتلائم البشرة الدهنية.

فمرطبات البشرة الدهنية يجب أن تحتوي على بعض التركيبات التي يمكن أن تساعد في محاربة حب الشباب، والحفاظ على بشرة مرطبة ونضرة، فخطوة الترطيب مهمة جدًا كل ليلة قبل النوم لجميع أنواع البشرة.

7- استخدام وسادة قطنية قديمة:

ينصح أطباء الجلدية باستخدام غطاء وسائد حريرية أو من الستان، لأنها تكون أقل احتكاكًا للجلد، وهذا مفيد للبشرة، حيث أنها تساعد البشرة على التنفس، ولا تسبب الحساسية، وتكون أقل تهيجًا للبشرة، عكس أغطية الوسائد القطنية.

كيفية العناية بالبشرة يوميًا للحصول على النضارة والحيوية

8- الإفراط في تنظيف بشرتك:

إن الإفراط في فعل الأشياء الجيدة، يمكن أن يضر البشرة، فيقول أطباء الجلدية أن الإفراط في تنظيف البشرة، يمكن أن يضر بحاجز الرطوبة والميكروبيوم لطبقة الجلد الواقية الطبيعية،  فعندما يتم تطهير البكتيريا الطبيعية المفيدة من البشرة، نكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والتهيج والجلد الجاف.

9- عدم الانتباه للرطوبة:

يمكن للهواء الجاف، سواء في المناخات الصحراوية القاحلة، أو الهواء الساخن في المنزل، أو الطقس البارد جدًا، أن يؤثر بالفعل على بشرتك، فيوصي أطباء الجلدية بوضع مرطب في غرفة نومك لتسهيل الحفاظ على مستويات الرطوبة في بشرتك، حيث ينصح بضرورة المواظبة على الترطيب يوميًا، وتحديدًا قبل النوم.

10- إبقاء الغرفة دافئة للغاية:

يمكن أن تضر غرفة النوم المريحة بصحة بشرتك ونوعية نومك، حيث تشير الدراسات العلمية إلى أن الجسم يستريح بشكل أفضل في درجات حرارة منخفضة، وليس الدافئة جدًا.

فمن المهم الحفاظ على درجة حرارة غرفتك باردة في المساء، لأن ذلك سيحسن من ملمس بشرتك.

11- محاولة الحصول على الفيتامينات المفيدة من خلال الكريم الموضعي على البشرة:

بينما يمكن أن يكون فيتامين ج مفيدًا عند وضعه على الجلد، فإن فيتامين ب ليس فعالًا تمامًا. فيقول الأطباء، أنه لا يمكن امتصاص العديد من أشكال فيتامين ب (مثل فيتامين ب 12) إلا عن طريق الأمعاء الدقيقة، لذلك بغض النظر عن الكمية الموجودة في المرطب أو السيروم، فلن يحدث فرق في البشرة عند وضعه بشكل موضعي.

يمكن أن يكون للفيتامينات مثل النياسين (فيتامين ب 3) تأثير على ملمس البشرة ولونها، لكن بشرتك لا تستطيع امتصاصها.

إذا كنت تريدين حقًا الاستفادة من قوة فيتامين ب لتحسين توهج بشرتك ومظهرها، فعليكِ بالالتزم بتناول الخضار الورقية مثل السبانخ والفول والبازلاء.

12- نسيان ترطيب الشفاه:

في حين أن استخدام الكريم الليلي قد يكون جزءًا أساسيًا من روتينك المسائي، فمن المحتمل أنك تتخطى شفتيك، لأن بشرتك رقيقة وحساسة معرضة بشكل خاص للجفاف والتشقق.

ولكن يجب وضع طبقة سخية من مرهم الشفاه، الذي يحتوي على زبدة الشيا أو الجلسرين، أو يمكن وضع القليل من زيت جوز الهند على الشفاه، فجميع هذه الأشياء تساعد على ترطيب الشفاه، وعند الاستيقاظ صباحًا ستلاحظين نتيجة فعالة.

13- النوم على معدتك أو جانبك:

إذا كنت تنامين على المعدة أو على جانبك، فأنت تسحقين جلد وجهك الرقيق في الوسادة، مما يجعلها أكثر عرضة للتجاعيد بسبب الاحتكاك مع غطاء الوسادة، وتحديدًا لو كان الغظاء قطني.

ويمكن أن يساعد غطاء الوسادة الأكثر نعومة، ولكن ربما يكون من الأفضل لبشرتك إذا اعتدت على النوم على ظهرك بشكل دائم.

14- الحصول على حمام ساخن:

الحفاظ على ماء الدش ساخنًا جدًا عند الاستحمام دائمًا، يمكن أن يتسبب في جفاف الجلد، وبدلًا من ذلك، يجب الحافظ على درجة حرارة الدش على الجانب الأكثر برودة، والتأكد من دهن كريم الترطيب المناسب لبشرتك، بعد ذلك.

15- تناول رقائق البطاطس المملحة قبل النوم:

فكر مرتين قبل تناول طبق البسكويت المملح أو رقائق البطاطس قبل النوم. فيمكن أن يؤدي الملح الإضافي في وجبتك المفضلة قبل النوم إلى تراكم السوائل الزائدة، خاصة حول العينين. وهذا يعني الحصول على عينين منتفخة في الصباح.

يفضل تناول وجبة خفيفة صحية قبل النوم، مثل الفاكهة أو الخضار.

 

موضوعات متعلقة:

اسوأ 8 أطعمة للبشرة لا ينصح بها أطباء الجلدية

كيفية العناية بالبشرة قبل النوم بوصفات طبيعية مجربة

طرق العناية بالبشرة في فصل الخريف

دليل العناية بالبشرة للمرأة العاملة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك