8 عادات تحسن من عمل الجهاز الهضمي

بواسطه رضوى الشاذلى الثلاثاء , 5 سبتمبر 2017 ,11:17 ص

8 عادات تحسن من عمل الجهاز الهضمي


الجهاز الهضمي هو الجهاز المسؤول عن هضم الطعام وتحليله إلى العناصر الغذائية المفيدة للجسم، لذلك فهو يعد الجهاز المسؤول عن صحة الجسم وقوته، وأي خلل به يؤثر بشكل سلبي على كافة أعضاء الجسم، لهذا لهلوبة تقدم لكِ عادات صحية سليمة تحافظ على صحة الجهاز الهضمي ليقوم بوظائفه على أكمل وجه، تعرفي عليها معنا من خلال السطور التالية.

عادات تحسن من عمل الجهاز الهضمي:

1- اعتمدي في نظامك الغذائي على الألياف، لأن له دور كبير في تحسين عملية الهضم، ويمكنك إيجادها في الحبوب الكاملة والخضار والبقوليات والفواكه، هذا بالإضافة إلى أنها تقلل من حدوث الإمساك، وتساعدك على الحفاظ على وزنك.

2- يجب أن التقليل من تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، لأنها قد تكون سبب رئيسي في إصابتك بالإمساك، وتصعب من عملية الهضم.

3- يجب التركيز على اللحوم الحمراء، وعند تناول الدجاج يفضل أن تتخلص من الجلد أولًا لأنه يزيد من مشاكل الهضم.

4- يفضل تناول الطعام عن طريق عمل جدول للأكل، أكد خبراء التغذية أن الأكلات حين يتم تقسيمها على مدار اليوم، تجعل الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة، كما أنه من الهام أن يكون الإفطار والعشاء عبارة عن وجبات خفيفة خالية من الدهون.

5- الابتعاد عن العادات الخاطئة التي لها دور في زيادة مشاكل الجهاز الهضمي، مثل التدخين والإفراط في الكافيين وغيرها من التفاصيل الأخرى التي تزيد من مشكلة المعدة والهضم.

6- ممارسة الرياضة فهي تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وبالتالي تزيد من تدفق الدم، مما يعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وتحد من السمنة التي تسبب الكثير من الأمراض.

7- الحد من تناول القهوة، بالرغم من أن لها فوائد عديدة إلا أنها حمضية تتفاعل مع المعدة عن تناولها بشكل مستمر، مما يسبب الحموضة، يفضل تناول كوب واحد من القهوة يوميًا.

8- تناول المياه، فالمعدة الرطبة تحد من حدوث الإمساك أو حركات الامعاء المؤلمة، وينصح بشرب 8 أكواب من المياه يوميًا.

 

موضوعات متعلقة:

كيفية هضم الاكل قبل النوم بطريقة سريعة

المدة التي تستغرقها الأغذية المختلفة في الهضم لفقدان الوزن سريعًا

اطعمة صحية للوقاية من اضطرابات المعدة والقولون

تكميم المعدة طريقك لجسم رشيق خال من السمنة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك