5 طرق لعقاب الأطفال دون الحاجة لتعنيفهم

بواسطه شيرين مصطفى الخميس , 26 سبتمبر 2019 ,11:07 ص

5 طرق لعقاب الأطفال دون الحاجة لتعنيفهم


5 طرق لعقاب الأطفال دون الحاجة لتعنيفهم، ففي كثير من الأوقات يصدر عن الأطفال بعض التصرفات التي تلزم عقابهم عليها، وإذا اضطررت كأم لعقاب طفلك فلابد من اختيار طريقة مناسبة لسنه وشخصيته، حتى تضمنين عدم تكراره لنفس الخطأ مرة أخرى.

ومن خلال هذا الموضوع، تكشف لكِ لهلوبة عن طرق مختلفة لعقاب الأطفال، لتختاري من بينهم ما يناسب الموقف الذي تقعين فيه، ولتبتعدي تمامًا عن أساليب الضرب والتوبيخ، الذي تعد أضراره أكثر من فوائده.

5 طرق لعقاب الأطفال دون الحاجة لتعنيفهم:

1- اختيار عقوبات منطقية:

فكري في حيلة يمكنك عقابه من خلالها ويصدقها فعلًا، على أن تحدث تغييرًا فعليًا وإيجابيًا في سلوكه، كحرمانه من لعبته المفضلة لبعض الوقت، حتى يعرف خطأه ويعتذر عنه.

2- توجيه الطفل لسلوك أفضل:

ينصح الدكتور بن سيجل، الرئيس السابق للجنة "APP" النفسية والاجتماعية لصحة الطفل والأسرة، كل أم بالقيام بذلك، من خلال وضع قواعد محددة مناسبة لسن طفلها، كأن تعقد معه اتفاقًا، بأن مخالفته لهذه القاعدة تعني عقابه بشيء ما.

فعلى سبيل المثال، سيقوم الطفل بتعليق ملابسه على الشماعة، وإن لم يفعل سيدفع غرامة يمكنه تحملها، أو أن تقللي من مصروفه الشخصي، أو حرمانه من الحلوى التي يفضلها.

وينصح الخبراء أن تكون هذه القرارات بالتعاون مع الطفل، وان تشجع الأم طفلها على اقتراح حلوله الخاصة للقضايا السلوكية التي بيواجهها.

3- حجب امتيازات الطفل:

ينصح الخبراء الأمهات بعقاب أطفالهم على تصرف تصرف خاطىء قاموا به، من خلال حجب بعض الامتيازات عنهم، أو أشياء عزيزة عليهم، كحرمانهم من مشاهدة عرض مسرحي يحبونه، الأمر الذي يؤثر عليهم بشكل كبير ويسمح للأم بالكلام مع طفلها بهدوء، وسيضطرون للاعتذار وإدراك الخطأ.


4- استخدام حجج غير قابلة للتفاوض:

بعض الخبراء ينصحون الأم باستخدام ردود حازمة خلال عقابها لطفلها، مع إمكانية إظهار بعض التعاطف، كتفهمك لقدر استيائه وغضبه، لكن قرارها في الوقت نفسه نهائي وبلا رجعة، حتى يدرك خطأه ويتجنب تكراره.


5- وقت مستقطع للعقاب:

وهو أحد الطرق الفعالة لكنه يحتاج لصلابة وحزم في تنفيذه، لكي تمنع تمرد الطفل عليها، كان تخبريه بأنه كلما أخطأ أو تصرف بشكل غير لائق، فسوف تعاقبينه لمدة دقائق محددة وفقًا لسنه، وحددي مكان العقاب سواء كرسي أو مكان معين، وكلما بكى أو اعترض ابدئي في حساب الوقت من البداية، ولابد أن تكوني صلبة وتصممي على رأيك، حتى يستجيب ويقضي وقت العقوبة.

 

موضوعات متعلقة:

5 نصائح لعقاب الأطفال بشكل سليم بعيدًا عن الضرب

4 نصائح لتربية طفلك على الصدق

5 عادات يجب الابتعاد عنها خلال تربية الأبناء



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك