العقاب المناسب للاطفال وفقًا لمراحلهم العمرية

بواسطه رضوى الشاذلى الأربعاء , 13 نوفمبر 2019 ,11:11 ص

العقاب المناسب للاطفال وفق ا لمراحلهم العمرية


العقاب المناسب للاطفال، لكل سن بمرحلة الطفولة خصوصيته، وطريقة التعامل المناسبة له، ولكي تنجحي في تربية أبنائك لابد أن تعلمي العقاب المناسب لعمر طفلك، فلا يجوز أن تعاقبيه على خطأ ما بشكل مبالغ فيه، ويجب أيضًا أن يكون العقاب مناسبًا لحجم الخطأ.

ولأننا في لهلوبة نسعى دومًا لتسهيل مهامك عليكِ، نقدم لكِ اليوم الطريقة المثلى لعقاب الأطفال، وفقًا لما يناسب مراحلهم العمرية.

العقاب المناسب للاطفال وفقًا لمراحلهم العمرية:

- اول 6 شهور:

في هذه المرحلة، حاولي مساعدته على فهم الصواب والخطأ، وابتعدي عن الأفعال غير المستحبة كأن يشد شعرك أو يضربك بيده حتى ولو على سبيل المداعبة، وهذه الطريقة ستوفر عليكِ الكثير من الوقت والمجهود فيما بعد.

- من 8 شهور لـ 12 شهر:

على الرغم من عدم تحكم طفلك فى تصرفاته في هذه المرحلة أو فهم كل أحاديثك، لكنه يعلم الفرق جيدًا بين "لا" و"أنا بحبك"، على الأقل من نغمة صوتك ونظرتك له، وكثير من تجارب الأمهات السابقة أثبتت أنه مع تكرار كلمة "لا" أو "ممنوع" سيعلم طفلك أن عليه عدم الاقتراب من هذه المنطقة، حتى وإن أصر فى البداية سيعي لاحقًا عدم موافقتك.

- من 12 لـ 24 شهر:

طفلك في هذه المرحلة ناضج أكثر من الشهور الماضية، لذا استخدمي كلمة "لا" بحزم شديد في وقت الخطأ، كما لابد أن يعرف أ هناك قرارات لا رجوع فيها، كالابتعاد عن منطفة معينة فى البيت، وتعتبر هذه الفترة مهمة فى تشكيل الطفل والتركيز على سلوكياته. 

 

موضوعات متعلقة:

5 طرق لعقاب الأطفال دون الحاجة لتعنيفهم

5 نصائح لعقاب الأطفال بشكل سليم بعيدًا عن الضرب

كيفية عقاب الاطفال بدون ضرب واهانة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك