متى يقدم الماء للأطفال حديثي الولادة؟

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 13 يونيو 2021 ,5:00 م

متى يقدم الماء للأطفال حديثي الولادة


متى يقدم الماء للأطفال حديثي الولادة؟، هذا السؤال دائمًا ما يشغل بال جميع الأمهات حديثة العهد، فهن لا يدركن موعد إطعام أطفالهن للماء لأول مرة، ويشعرن بالقلق حيال ذلك، حيث تعتمد الأم على لبن الرضاعة اعتمادًا كليًا، ثم تبدأ في التفكير في إدخال الماء أو بعض المشروبات العشبية كالكراوية واليانسون والبابونج لصغيرها، ولكن تناولها قبل موعده قد يسبب له التسمم وآثار جانبية خطيرة.

فالأطفال حديثي الولادة تحتاج إلى رعاية خاصة، وعلى الأمهات استشارة الطبيب المختص، وقراءة المزيد من المواضيع والإرشادات حول كيفية العناية بالأطفال الرضع، حتى لا تتسبب الأم في إحداث ضرر كبير بصحة رضيعها.

ومن خلال الموضوع التالي، نخبركم بالتفصيل بالإجابة على سؤال متى يُقدم الماء للأطفال حديثي الولادة؟ حتى تتعرف الأمهات على هذه المعلومة، حتى لا تضري بطفلك.

متى يقدم الماء للأطفال حديثي الولادة؟

متى يقدم الماء للأطفال حديثي الولادة

نصح الأطباء المتخصصين في طب الأطفال حديثي الولادة بضرورة عدم تقديم الأمهات للماء للأطفال الرضع في الشهور الأولى بعد الولادة.

فقد أوضحوا إنه لا يجوز تقديم الماء للأطفال حديثي الولادة حتى الشهر السادس من عمره، وإلا فقد يصاب الأطفال بما يعرف بالتسمم المائي، وهو ما قد يشكل خطرًا كبيرًا على حياة الأطفال الرضع، بعد إصابتهم بمضاعفات خطيرة.

الأمراض الشائعة لحديثي الولادة وطرق علاجها

ومن أعراض الإصابة بالتسمم المائي، الإصابة بخطر الحمى، والقىء، والإسهال، للأطفال حديثي الولادة، كما أنه قد يؤدي إلى الإصابة بتلف في الدماغ، وصعوبة في التفس، وتشوش في رؤية الطفل، وضعف الانتباه والدوار، وضعف في التنسيق العضلي العصبي.

وقد أكد الأطباء أن لبن الأم يكفي تمامًا لسد عطش الأطفال حديثي الولادة في ذلك التوقيت، ولا ينصح أبدًا بتناول الأطفال الرضع الماء في الشهور الأولى، حتى في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

ويمكن للأم أن تستدل على أنها أعطت رضيعها الكمية الكافية من الحليب يوميًا ما يكفي عطشه، من خلال تغيير 6 حفاضات ممتلئة في اليوم.

ولا يجب على الأمهات ترك رضيعها بشفاه جافة لفترة طويلة، وعندما يصل الطفل إلى جفاف الشفاه، فهذا يدل على أنها لم تقدم له الرضاعة منذ فترة، وهو ما سوف يؤثر على صحته بالسلب.

كما يمكن الاستدلال على أن الطفل الرضيع يشعر بالعطش، من خلال ملاحظة أنه يلعق بلسانه أو يمص إصبعه بشكل متكرر، كما يمكن الاستدلال على ذلك من خلال عدم هدوئه، وحركته المتكررة، فيبدو أنه بحاجة إلى الرضاعة، فلا تهمليه هكذا لفترة طويلة.

 

موضوعات متعلقة:

8 علامات تدل على أنك تشرب الكثير من الماء تسبب الموت

5 معلومات مهمة عن حديثي الولادة

10 معلومات مهمة عن العناية بحديثي الولادة

كيفية العناية بالحبل السري للأطفال حديثي الولادة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك