أضرار الشوفان على الكلى

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 14 أكتوبر 2020 ,4:20 م

أضرار الشوفان على الكلى


تعرفوا معنا اليوم في لهلوبة على أضرار الشوفان على الكلى، فعلى الرغم من أن الشوفان من الحبوب التي تعرف بفائدتها الكبرى على صحة جسم الإنسان، حيث أنه يمد الجسم بالطاقة، ويحمي من الإصابة بالأمراض، وخاصة أمراض القلب، ومفيد لمرضى السكر والكوليسترول، فهو يساهم في خفض نسبته في الدم، ويساعد في منع امتصاصه، إلا أن تناوله بكثرة يمكن أن يضر الكلى والجهاز الهضمي.

والشوفان من الحبوب الكاملة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة، فهو غني بالفيتامينات، والبروتينات، والمعادن، كالكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والمنجنيز والفسفور، كما أنه غني بالأياف، والكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة.

ويساعد الشوفان في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث تساهم الألياف في انتظام الأمعاء والوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن كثرة تناوله يسبب مشكلة.

ومن خلال الموضوع التالي، نخبركم بأضرار الشوفان على الكلى والجهاز الهضمي، لتجنب تناوله بكميات كبيرة فجأة، وللحد من الإصابة بأضراره ينصح بتناول جرعة قليلة من الشوفان، وزيادتها بالتدريج مع الوقت بمقدار معقول، حتى يتعود عليه الجسم، وتختفي آثاره الجانبية.

أضرار الشوفان على الكلى:

أضرار الشوفان على الكلى

- أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الشوفان بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى أضرار في الكلى، وذلك لأن نخالة الشوفان الكاملة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتين.

- تناول الشوفان بكميات كبيرة وبكثرة قد يؤدي إلى زيادة العبء على الكلى.

- إن الإفراط في تناول الشوفان غير المطحون جيدًا يؤدي إلى انسداد الأمعاء.

- تناول كميات كبيرة من الشوفان يسبب انتفاخا وحدوث غازات معوية وإسهال.

- يؤدي تناول الشوفان بكثرة إلى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، وعلى رأسها عسر الهضم وتقلصات المعدة.

- يؤدي تناول كميات كبيرة من الشوفان باستمرار إلى صعوبة في تمرير البراز.

- يسبب الإفراط في تناول الشوفان إلى زيادة حدوث مشاكل في المريء والأمعاء، وذلك لأنه يبطء من عملية الهضم.

ملحوظة: إذا تسبب تناول الشوفان في مشاكل صحية، يجب التوقف عن تناوله، واستشارة الطبيب المختص، أو محاولة تقليل كمية الشوفان التي تتناولها، لأن في الغالب تناول كمية كبيرة من الشوفان قد يسبب العديد من المشاكل الصحية.

 

موضوعات متعلقة:

أضرار الشوفان على الرجال

فوائد الشوفان للرجيم

فوائد الشوفان مع الحليب

فوائد الشوفان للمرأة



قولى رأيك