أعراض الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال

بواسطه علياء المحمدى الاحد , 10 يناير 2021 ,9:44 ص

أعراض الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال


أعراض الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال، وهو من أكثر الأمراض المرعبة على الرغم من أن علاجه معروفًا، وتتمثل خطورته في احتمالية إصابته لأي عضو في الجسم حتى كرات الدم، وحتى نطمئن على أنفسنا وأولادنا، لابد أن نعرف الأعراض في بدايتها.

ومن خلال السطورة المقبلة، تستعرض معكم لهلوبة بدايات مرض اللوكيميا عند الأطفال، وما هي الأعراض التي لابد أن ننتبه لها.

أعراض الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال:

- الكدمات الداخلية والنزيف:

الأطفال الذين تظهر في أجسامهم علامات زرقاء وكدمات، أو ينزفون بشكل مبالغ فيه إذا جرحوا، فهي أمور تدل على وجود نقص في الصفائح الدموية وحدوث نزيف داخلي، وهو أمر مثير للقلق حينما يتكرر ويزيد عن الطبيعي.

- ألم المفاصل:

هو حدث طبيعي عند الكبار، لكن حينما يعاني منه الأطفال فهو مؤشر خطر، لأن سرطان النخاع يسبب زيادة مفرطة في خلايا المفاصل، وهو ما يسبب الشعور بالألم.

- المغص وقلة الشهية:

إذا لاحظتي أن الطفل فاقد للشهية بشكل واضح ويخسر وزنه بسرعة، فاعرضيه على الطبيب فورًا، لأن خلايا الدم المصابة قد تكون أثرت على جهازه الهضمي، وسببت التهابات في الكبد أو الكلى أو الطحال وغيرهم، وأدت لسرطان الدم.

- صعوبة في التنفس:

بطبيعة الحال، أي مشكلة في التنفس تستدعي استشارة طبية سريعة جدًا، ليس فقط لأنها حالة خطيرة، ولكن لأن هذا العَرض أيضًا قد يكون دليلًا على مرض خطير مثل السرطان حينما يؤثر على العقد الليمفاوية، ويصاحب ضيق التنفس كحة وتصفير في الصدر.

- التورم:

من أهم أعراض اللوكيميا هو ورم الإبطين والرقبة وعضمة الترقوة، لأن هذه المنطقة كلها هي حوض العقد الليمفاوية التي تنقي الدم، فإذا كان الطقل مصابًا بخلايا سرطانية زائدة فإنه يسبب تورمها.

- الحمى المتكررة:

كل الأطفال يتعرضون لارتفاع الحرارة والحمى من وقت لآخر، لكن إذا زاد الأمر عن الطبيعي، ولم تعد العلاجات مثل المضادات الحيوية وغيرها قادرة على حل الأمر، فهذا مؤشر خطير.

- الضعف:

إحساس الضف العام عند الأطفال هو أمر خطير، وقد يكون نتيجة نقص الأكسجين والتغذية في الجسم، لإصابة ما في الدم.

 

موضوعات متعلقة:

5 أعراض لإصابة الأطفال حديثي الولادة بالصفراء

أعراض متلازمة داون عند حديثي الولادة

أعراض خطيرة لفيروس كورونا تستدعي الذهاب إلى المستشفى فورًا



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك