هل الرطوبة تساعد في القضاء على فيروس كورونا؟

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 8 إبريل 2020 ,12:01 ص

هل الرطوبة تساعد في القضاء على فيروس كورونا


هل الرطوبة تساعد في القضاء على فيروس كورونا؟، فبعد انتشاره في معظم دول العالم، ووصول عدد الإصابات إلى أكثر من مليون مصاب في العالم، ووفاة أكثر من 69 ألف حالة، أوضح بعض العلماء أن هناك توقع أن فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف، لأنه لا يحب المناطق الدافئة، فهو ينتشر في الجو البارد.

ولكن هل الرطوبة المصاحبة لفصل الصيف تتسبب في القضاء على فيروس كورونا؟، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال سطور لهلوبة التالية.

هل الرطوبة تساعد في القضاء على فيروس كورونا؟

هل الرطوبة تساعد في القضاء على فيروس كورونا

هناك دراسة علمية أجريت حديثًا، أثبتت أن ارتفاع الرطوبة بحلول فصل الصيف سوف يساعد على مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا، وذلك بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة.

فقد أوضح العلماء أن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف تساعد في الحد من انتشار الوباء، خصوصًا إذا كان مصحوبًا بنسبة رطوبة تصل إلى 50%.

وقد أوضحت الدراسات العلمية أن الاستجابة المناعية للفيروسات تكون أقل كفاءة في الظروف الأكثر جفافًا، خصوصًا عندما تكون نسبة الرطوبة بين 10 و20%، لذلك لا يمكن للمناعة وقتها مكافحة الفيروس.

ولكن تتحسن قدرة المناعة على مكافحة الفيروسات والتي من بينها فيروس كورونا، عندما تصل إلى نسبة من 40 إلى 60%.

أقرأ أيضًا: هل فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف؟ العلماء يجيبون

لذا، فإذا لم تساعد ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف على القضاء على تفشي الفيروس، فالرطوبة العالية تساهم في مكافحته للقضاء عليه.

وأثبتت الدراسة العلمية التي أجريت حديثًا في أمريكا، أن المناطق التي تتمتع بنسبة رطوبة عالية، لا تسمح بانتشار الفيروسات التنفسية والتي من بينها فيروس كورونا المستجد في الهواء، فيسقط أجسام الفيروسات مع قطرات الرطوبة وتصبح قطرات ماء تتبخر.

وفي نفس الدراسة، ثبت أن ارتفاع الرطوبة عن 60% قد تساهم في انتشار وتفشي فيروس كورونا وليس العكس، مثل المناطق الاستوائية، وذلك حيث أن أجسام الفيروس ستسقط مع قطرات الرطوبة على أسطح المنازل باستمرار، وهذا سيساعد في انتشار الفيروس بشكل أكبر بدلًا من القضاء عليه.

 

موضوعات متعلقة:

كم يعيش فيروس كورونا على الأسطح؟

12 نصيحة عن فيروس كورونا لمنع انتشار العدوى



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك