كم يعيش فيروس كورونا على الأسطح؟

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 6 إبريل 2020 ,7:10 م

كم يعيش فيروس كورونا على الأسطح


كم يعيش فيروس كورونا على الأسطح؟ سؤال يدور في أذهاننا، خاصًة أن منظمة الصحة العالمية أثبتت أنه يلتصق بالأسطح لفترة طويلة، ثم بملامسة اليدين للأسطح الملوثة وملامسة الأوجه، يمكن أن يصاب الأشخاص بالفيروس.

ومع انتشار الوباء وتفشيه في معظم دول العالم ووصول عدد الإصابات إلى أكثر من مليون مصاب في العالم، ووفاة أكثر من 69 ألف حالة، على الجميع توخي الحذر ومعرفة المدة التي يعيشها فيروس كورونا على الأسطح، مع الحرص على ضرورة تعقيم الأسطح باستمرار للحد من انتشار الفيروس.

كم يعيش فيروس كورونا على الأسطح؟

كم يعيش فيروس كورونا على الأسطح

أظهرت دراسة أجراها باحثون أمريكيون أن فيروس كورونا التاجي المسؤول عن المرض يمكن أن يعيش على الأسطح لمدة تصل إلى 72 ساعة.

ويعتمد هذا الرقم الدقيق بشكل كبير على كثافة جزيئات الفيروس في الرذاذ، والظروف البيئية الأخرى، مثل درجة الحرارة وضوء الشمس.

وقام عدد من العلماء من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، ومراكز السيطرة على الأمراض، وجامعة برينستون، وجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، بتجربة فيروس سارس وهو من نفس سلالة فيروس كورونا المستجد، تحت ظروف مختبرية لتحديد مدى سرعة تفكك جزيئات الفيروس.

وقام البحث على ملاحظة قدرة الفيروس على الحفاظ على سلامته أثناء الانتقال من بيئة إلى أخرى، ولكن كانت الأدلة التجريبية على "سارس" محدودة.

وتم اختبار الفيروس الذي سبب وباء سارس عام 2003، عن طريق رش سلالات من مسببات الفيروس على شكل قطرات بحجم ميكرومتر على أسطح مختلفة بما في ذلك الكرتون والنحاس والبلاستيك.

ولاحظوا أن أشعة الشمس فوق البنفسجية والحرارة تؤثر في فيروس "سارس"، وتؤدي إلى تلفه، وتساهم في القضاء عليه في غضون ساعات.

شاهد أيضًا: هل فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف؟ العلماء يجيبون

كما أتضح من البحث، أن سلالة فيروس "سارس" قادرة على البقاء على حالها لفترة أطول بعد سقوطها على البلاستيك، قد تصل إلى حوالي من 7 ساعات إلى 3 أيام، وأن الفيروس يعيش على الفولاذ المقاوم للصدأ من 5 إلى 6 ساعات تقريبًا، ويبقى على النحاس لمدة قد تصل إلى 4 ساعات، أما مدة بقاء الفيروس المسبب لسارس على الورق المقوى "الكارتون" فتكون أقل من 24 ساعة.

وقد أوضح العلماء أنه لايزال هناك عدد من المتغيرات التي يجب وضعها في الاعتبار عند قياس نفس النتائج على COVID-19، ومدة بقائه على الأسطح بشكل دقيق.

في حين أن الأرقام لم تكن متطابقة لكل من سلالات فيروس كورونا المستجد وفيروس سارس، إلا أنها كانت متشابهة بما يكفي لإثارة التساؤلات حول سبب انتشار الوبائين بهذه الطرق المختلفة بشكل كبير.

وعلى صعيد آخر، تؤكد الدراسات على ضرورة تطهير الأسطح، خاصة تلك المصنوعة من البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، بالإضافة إلى ذلك ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون بعد لمس أي من هذه الأسطح، لعدم الإصابة بفيروس كورونا.

 

موضوعات متعلقة:

24 شائعة لا تصدقها عن فيروس كورونا المستجد

للرجال احذروا كورونا يختبىء في هذا المكان!

هل الرطوبة تساعد في القضاء على فيروس كورونا؟

الطريقة الصحيحة لتعقيم هاتفك المحمول لعدم الإصابة بفيروس كورونا

هل فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف؟ العلماء يجيبون



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك