7 فوائد لممارسة العلاقة الجنسية خلال الحمل وإجابة على جميع الأسئلة حول الجماع في هذه الفترة

بواسطه لهلوبة الخميس , 20 يونيو 2019 ,10:01 ص

7 فوائد لممارسة العلاقة الجنسية خلال الحمل وإجابة على جميع الأسئلة حول الجماع في هذه الفترة


ممارسة العلاقة الجنسية في فترة الحمل لها العديد من الفوائد التي لا تعلمها النساء الحوامل، فهناك شائعة تفيد بأن الجماع قد يؤدي إلى الإجهاض، ولكن عليكِ أن تعلمي أن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل لها العديد من الفوائد على السيدة والجنين أيضًا.

ومن خلال الموضوع التالي سوف نذكر لكِ فوائد ممارسة العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل، وما الأوضاع المسموح بها وما الذي يحذر منها، وسوف تجدي إجابة على جميع الأسئلة التي تدور ببالك حول العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل.

 

فوائد ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل:

فوائد ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل

1- يخفض ضغط الدم:

من الأعراض المنتشرة خلال الحمل هي ارتفاع ضغط الدم، لذلك فإن ممارسة العلاقة الحميمة تساعد بشكل كبير على خفض معدل ضغط الدم، مما يحمي من الكثير من المضاعفات خلال هذه الفترة.

2- تمنحك نوم أفضل:

يفرز جسم المرأة الحامل خلال ممارسة العلاقة الحميمة هرمون الإندروفين، الذي يساعدها في الشعور بالاسترخاء والنوم جيدًا.

3- تساعد على التحكم في الوزن:

يحرق الجسم الكثير من السعرات الحرارية خلال ممارسة العلاقة الحميمة خاصة في فترة الحمل، لهذا فهي تعتبر بديل جيد لممارسة التمارين الرياضية.

4- الوصول للنشوة الجنسية بشكل أفضل:

حيث يزداد هرمونين الاستروجين والبروجيسترون خلال فترة الحمل، مما يجعل تدفق الدم في منطقة الحوض والمهبل أفضل بكثير مما يمنح المرأة الحامل إثارة وشعور بهزة الجماع أفضل من أي وقت سابق.

5- تقلل من الشعور بالآلام المصاحبة لفترة الحمل:

عند ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل يفرز جسم المرأة هرمون الأكسيتوسين عند الوصول للنشوة، وهو عبارة عن مسكن طبيعي لكل الآلام المصاحبة للحمل، ويعتبر أفضل طريقة لتسكين الآلام خلال هذه الفترة.

6- تعزيز الجهاز المناعي:

أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل بشكل منتظم تساعد في تعزيز دفاعات الجسم ضد الفيروسات المختلفة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، كما أنها تزيد عدد الأجسام المضادة التي تقوم بتعزيز صحة الجهاز المناعي.

7- الشعور بالسعادة:

فعند وصولك للنشوة يفرز جسم المرأة الحامل هرمون الإندروفين الذي يشعرك أنتِ والجنين بالسعادة والاسترخاء.

 

المرأة الحامل والرغبة الجنسية كل ما تحتاجين معرفته

 

ما هو المسموح به في العلاقة الجنسية أثناء الحمل؟

ما هو المسموح به في العلاقة الجنسية أثناء الحمل

في البداية يجب أن تعرف كل سيدة أنها خلال الحمل ستمر بتغيرات كثيرة خلال الحمل في رغبتها الجنسية من الإقبال الكبير عليها إلى النفور التام منها والعكس، وكل هذا يعتمد على التغيرات الهرمونية والحالة الصحية والنفسية للحامل.

وقسم الأطباء والخبراء فترة الحمل إلى ثلاث فترات أول ثلاث شهور تفقد فيهم الحامل الرغبة الجنسية بشكل كبير، فنجد أن ممارسة العلاقة تقريبًا تنعدم لأن المرأة تشعر في هذه الشهور الأولى بالتعب والإعياء، أما الفترة الثانية وهي من الشهر الرابع حتى السادس يسمونها "الفترة الذهبية" لأن في هذه الشهور تستقر الحالة الصحية والنفسية للحامل، وكذلك تحسن سريان الدم في جسمها يحسن كثيرًا من رغبتها ورد فعلها تجاه العلاقة الحميمة، فيُلاحظ أن أغلبية المتزوجون يمارسون علاقتهم الحميمة في هذه الفترة من الحمل.

أما الفترة الأخيرة وهي من الشهر السابع وحتى موعد الولادة فنجد أن الرغبة عند المرأة تنعدم مرة أخرى وتصبح العلاقة مؤلمة ومتعبة لها، ويبدأ الشعور بالقلق من أن ممارسة العلاقة الحميمة قد تؤدي لأعراض ولادة مبكرة أو إيذاء للجنين، وبالتالي يبتعد الزوجين تمامًا عن العلاقة في هذه الفترة.

لذلك ينصح الأطباء أن يمارس الزوجين علاقتهم الحميمة بشكل طبيعي وبدون إفراط وذلك في الفترة الثانية من الحمل وهي من الشهر الرابع للسادس لأنها أكثر فترة آمنة وصحية وغير ذلك قد يؤذي المرأة وجنينها ولن تصبح العلاقة ممتعة.

 

هل تسبب العلاقة الحميمة الإجهاض؟

هذا أكثر ما يؤرق الحامل خاصة في الشهور الأولى كما يؤرقها في وسط الحمل وأخره لأنها دائمًا ما تخاف أن الضغط على البطن يؤثر على استقرار الجنين أو استمرار الحمل، ولكن قال الأطباء أن العلاقة الحميمة لا تسبب الإجهاض حتى مع النشوة وانقباض الرحم لا يحدث هذا، لأن الجنين يكون في مكان أمين جدًا ومحفوظ للغاية، أما خطر الإجهاض فقد يلوح في الأفق في حالة أن تكون الأم عانت من الإجهاض في حمل سابق أو أن لديها بعض المشاكل في ثبات الحمل عمومًا، فبالتالي أي ممارسة للعلاقة الزوجية قد تهدد الحمل واستقرار الجنين.

 

أسئلة وإجابات مهمة حول ممارسة الجماع في فترة الحمل:

 أسئلة وإجابات مهمة حول ممارسة الجماع في فترة الحمل

- هل الجماع أثناء الحمل صحي؟

طالما لم تعاني الحامل من مشاكل صحية أو مشاكل في الحمل أو حمل سابق والأمر لا يسبب لها ضيق أو ألم أو إرهاق، ولديها رغبة جنسية جيدة يمكنها ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها حتى تصل لمرحلة الولادة، وإذا شعرت الحامل بأي تغيرات بعد العلاقة الحميمة يجب عليها المتابعة مع طبيبها ومعرفة سبب التغير.

 

فوائد الزنجبيل للجماع والجنس

 

- هل العلاقة الحميمة تؤذي الجنين؟

لا، ممارسة العلاقة الزوجية لا تؤذي الجنين في الطبيعي لأنه في مكان أمين للغاية وعضلات الرحم سميكة تحتضنه بالإضافة إلى أن حوله الكثير من الأغلفة والأغطية المخاطية التي تمنع وصول أي ضرر له حتى لو كان هذا الضرر إصابة مرضية، وحتى إذا حدث اختراق من الزوج أعمق من المهبل لا يصل للجنين.

- هل الجماع يسبب ولادة مبكرة أو آلام تشبه آلام الولادة؟

لا، الطبيعي أن العلاقة أو حتى الوصول للنشوة لا يسببان أي من هذه الآلام، حتى لو حدث انقباض في الرحم لفترة قليلة فيكون مؤقت ولا يؤذي بأي شكل من الأشكال.

- ما هو الوضع الأفضل خلال الحمل؟

أوضاع العلاقة الحميمة خلال الحمل تختلف عن أي وقت سابق، لأن في هذه الفترة يجب أن تبحثي عن الراحة والوضع الأكثر مناسبة، بحيث لا يحدث ضغط على البطن أو ألم خلال العلاقة، وبالتالي يُفضل اللجوء إلى الوضع الأكثر راحة بالنسبة للمرأة، وذلك من خلال تجربة العديد من الأوضاع حتى تعرف ما هو الأفضل لها.

أما عن الأوضاع الممنوعة ففي الثلث الأول من الحمل لا يوجد أي نوع ممنوع ولكن يجب مراعاة عدم الضغط على البطن أو بذل مجهود كبير، أما في الثلث الثاني والثالث من أشهر الحمل يجب مراعاة عدم استلقاء الحامل على ظهرها لأن ذلك متعب وخطر على الحامل، وإذا كان لابد من هذا الوضع يمكن استخدام وسادة توضع تحت منطقة الحوض على الجانب الأيسر لتخفيف ضغط الجنين على الحامل.

 

أوضاع جنسية لا تحبها المرأة

 

- متى يجب رفض العلاقة الحميمة في الحمل؟

يجب على الزوجين التراجع عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل في حالات إصابة أحدهم بأي مرض، أو إذا كانت قد عانت الأم من إجهاض سابق أو مشاكل في الحمل، أو إذا كان الزوج مريض "هيربس" سابق أو إذا كانت الأم قد عانت من نزيف سابق غير مبرر حتى لو بسيط.

 

موضوعات متعلقة:

ممارسة الجنس اثناء الحمل اجابات على كل اسئلتك

فوائد ممارسة الجنس بانتظام

4 أطعمة تحفز الرغبة الجنسية لعلاقة حميمة مثيرة ‏

7 أسباب طبية تنفر الزوجة من العلاقة الجنسية



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك