عادات خاطئة تفعليها تسبب جفاف البشرة.. تجنبيها

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 10 مارس 2019 ,8:11 ص

عادات خاطئة تفعليها تسبب جفاف البشرة تجنبيها


عادات خاطئة تفعليها تسبب جفاف البشرة، فغالبية النساء التي تعاني من بشرة جافة وغير مرطبة أو نضرة، عادةً ما تكون هي سبب هذه المشكلة، ويرجع السبب في ذلك إلى الأفعال والعادات الخاطئة التي تقوم بها، ومن ضمن هذه العادات هي إهمال ترطيب البشرة وقلة تناول المياه بشكل مستمر، لذا ينصح بتدليك البشرة باستمرار بالزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون، اللذان يساعدان على ترطيب البشرة بشكل فعال.

وإذا كنتِ تريدين الحصول على بشرة ناعمة ومرطبة كالأطفال، عليكِ الابتعاد عن العادات الخاطئة التي تفعليها يوميًا مع بشرتك، ومن خلال الموضوع التالي نوضح لكم العادات الخاطئة التي تفعليها وتسبب جفاف وخشونة البشرة لكي تتجنبيها.

 

عادات خاطئة تفعليها تسبب جفاف البشرة:

 عادات خاطئة تقومين بها تسبب جفاف البشرة

- لمس الوجه بكثرة:

إذا كانت يدكِ غير نظيفة لا ينصح بملامسة بشرتك أبدًا، لأن اليد تكون مليئة بالأوساخ والأتربة وعند لمسها لبشرة الوجه سوف تُنقل هذه البكتيريا والأوساخ إليها دون أن تعلمي، وبالتالي يسبب هذا جفاف وخشونة البشرة، لذا يجب غسل يديكِ جيدًا قبل ملامستها لوجهك، للحفاظ على بشرة نظيفة ونضرة.

- حك البشرة:

هذه العادة خاطئة جدًا، لأن عملية حك البشرة تؤدي إلى إزالة طبقة الجلد السطحية وبالتالي تعرض البشرة للبكتيريا، ومع الوقت سوف يصبح الوجه جاف جدًا وغير نضر وباهت، فإذا كنتِ تعانين من أي نوع من الحساسية وهذا يسبب لكِ الحكة بكثرة، يجب استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب وبالتالي التوقف عن هذه العادة الخاطئة.

- استخدام كميات قليلة من واقي الشمس:

أحيانًا تظن النساء أن استخدام كميات قليلة من واقي الشمس سوف يكون موفرًا بعض الشئ، وفي نفس الوقت يؤدي غرضه بحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ولكن الحقيقة هي أن استخدام كميات قليلة من كريم واقي الشمس لا يؤدي الغرض بما فيه الكفاية، حيث ينصح بوضع الكريم على كل مناطق البشرة المعرضة للشمس، لأن أشعة الشمس تسبب جفاف البشرة، بالإضافة إلى الإصابة بسرطان الجلد.

- تجفيف البشرة بطريقة خاطئة:

عادة ما يقوم جميع الأشخاص بتجفيف البشرة عن طريق الحك بعنف، ولكن هذه الطريقة تؤدي لحدوث تشققات دقيقة على سطح البشرة، ومع الوقت تكون البشرة خشنة جدًا وسوف تظهر علامات التجاعيد مبكرًا، كما أن هذه الطريقة الخاطئة في التجفيف تؤدي إلى التخلص من الزيوت الطبيعية الموجودة في البشرة نهائيًا، وبالتالي إصابة البشرة بالجفاف.

وينصح بتجفيف البشرة بطريقة لطيفة هادئة، وخاصة في مناطق الجلد الرقيق مثل منطقة الجلد حول العين.

- الاستحمام بالماء الساخن:

هذه الطريقة خاطئة جدًا، لأن الاستحمام بالماء الساخن سوف يؤثر على البشرة ويجعلها جافة وخشنة طوال الوقت، لأن الماء الساخن يزيل جميع الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة بشكل تلقائي، وبالتالي هذه العادة تؤدي إلى جفاف وخشونة البشرة، لذا ينصح بالاستحمام بالماء الفاتر أفضل من الساخن.

- غسل البشرة بالصابون المعطر:

هناك عادة خاطئة يقوم بها معظم الأشخاص، وهي غسل البشرة بصابون اليد المعطر، وهي عادة كارثية تؤدي إلى جفاف البشرة وخشونتها، لأن الصابون المعطر يؤدي إلى التخلص من الزيوت الطبيعية المرطبة للبشرة.

- استخدام الكريم المرطب على بشرة مبللة:

هذه العادة خاطئة جدًا، حيث ينصح بتجفيف البشرة جيدًا باستخدام فوطة قطنية ناعمة، ثم استخدام تونر مناسب للبشرة، وبعد أن يجف نقوم بوضع الكريم المرطب المناسب لنوع بشرتك، للحفاظ على البشرة رطبة وناعمة دائمًا.

- استخدام أدوات المكياج غير النظيفة:

ينصح بغسل أدوات المكياج باستمرار، مثل فرش المكياج، وإسفنجة البودرة، لأن عدم غسلها يؤدي إلى تراكم البكتيريا عليها، وعند استخدامها على البشرة سوف تنتقل هذه البكتيريا والأوساخ، ويؤدي هذا إلى جفاف البشرة وخشونتها وظهور حب الشباب، لذا يجب أن تهتم النساء بتنظيف أدوات المكياج جيدًا.

- قلة شرب الماء:

يجب تناول كمية كبيرة من الماء يوميًا، بكمية تصل إلى 2 لتر، لأن قلة شرب الماء يؤثر جدًا على البشرة، حيث يؤدي إلى جفافها وخشونتها وقلة نضارتها، بالإضافة إلى جفاف وتشقق الشفاه.

- تناول الطعام غير المناسب:

إن تناول الطعام الدهني والحلويات بكثرة يؤثر جدًا على صحة البشرة، مما يجعلها جافة ويعجل من ظهور علامات التجاعيد مبكرًا، كما أن المشروبات الغازية تؤثر كثيرًا على صحة البشرة، لذا يرجى تغيير النظام الغذائي غير الصحي، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والأطعمة التي تحتوي على فيتامين "B" التي تجعل البشرة نضرة، مثل الكبدة، والسبانخ، والتفاح، كما ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك، مثل البيض والفول السوداني، وهذا بالإضافة إلى ضرورة تناول كميات كبيرة من الماء.

- النوم على الوجه:

وهي عادة ضارة جدًا بالبشرة، وعادة ما يفعلها غالبية الأشخاص، حيث يكون الوجه ملامسًا للوسادة أو الفراش لفترة طويلة، ومع كثرة احتكاك البشرة مع الفراش طوال فترة النوم، سوف يؤدي هذا إلى إزالة الزيوت الطبيعية منها، كما أن هذه الطريقة تعجل من ظهور خطوط التجاعيد مبكرًا، لذا فأفضل وضع للنوم يكون على الظهر.

- استخدام غسول البشرة ذو الرغوة الكثيفة:

تعتقد النساء أحيانًا أن غسل الوجه بغسول أو صابون يؤدي إلى الكثير من الرغوة، يكون هو أفضل منتج للبشرة يساعد في القضاء على البكتيريا، ولكن الحقيقة أن منتجات البشرة كثيرة الرغوة تكون مضرة للوجه وتساعد في جفافه وعدم نضارته، لذا ينصح باستخدام المنتجات قليلة أو عديمة الرغوة، أما للبشرة الدهنية فينصح باستخدام الغسول الذي يحتوي على مكونات خفيفة.

- عدم الاهتمام بالجلد حول العين:

منطقة الجلد حول العين منطقة حساسة جدًا، يجب الاهتمام بها يوميًا، عن طريق وضع الكريم المخصص لمنطقة حول العين يوميًا، ويتم توزيع هذا الكريم بلطف بلمسات هادئة، لأن جلد هذه المنطقة حساس جدًا، وإذا لم يتم استخدام الكريم المخصص لهذه المنطقة باستمرار سوف يصيبها الجفاف وتظهر علامات التجاعيد بسرعة في وقت مبكر.

- توزيع الكريم المرطب على الوجه بطريقة خاطئة:

غالبًا ما تجهل النساء الطريقة الصحيحة لتوزيع الكريم المرطب على البشرة، فالطريقة الصحيحة هي عمل مساج للوجه بالكريم المرطب، ونقوم بتوزيع الكريم من منتصف الوجه إلى الخارج، حيث أن الطريقة الخاطئة لتوزيع الكريم ترهق البشرة وتجعلها جافة.

- عدم استخدام تونر للبشرة:

يجب استخدام تونر للبشرة بشكل مستمر، وذلك بعد غسل الوجه وتجفيفه، وقبل وضع الكريم المرطب، لأن التونر يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة المتراكمة على البشرة، كما أنه يساعد في تقليل مسام البشرة، وكذلك في امتصاص الكريم المرطب بعمق وبالتالي ترطيب البشرة بشكل فعال وعدم إصابتها بالجفاف مطلقًا.

- عدم تبديل غطاء الفراش على فترات طويلة:

يجب تغيير أغطية الفراش كل 3 أيام على الأكثر، وذلك لأن عدم تبديل أغطية الفراش باستمرار يؤدي إلى تراكم البكتيريا والأوساخ والجراثيم والعرق والزيوت عليها، وعند ملامسة البشرة لها سوف تنتقل هذه البكتيريا، مسببة جفاف البشرة وخشونتها وظهور الحبوب.

- استخدام كمية كبيرة من البودرة على البشرة:

في الصيف تلجأ النساء إلى وضع كمية كبيرة من البودرة على الوجه، لأن البشرة في فصل الصيف تكون لامعة جدًا بسبب إفراز العرق، ولكن الحقيقة أن استخدام كمية كبيرة من البودرة يؤدي إلى غلق مسام الوجه، وامتصاص الزيوت الطبيعية من البشرة، وبالتالي المساهمة في عدم نضارة الوجه وجعلها جافة وخشنة ومشدودة جدًا.

 

موضوعات متعلقة:

طرق طبيعية للتخلص من جفاف البشرة تعرفي عليها

اعراض الاصابة بالجفاف

ترطيب البشرة في الشتاء بوصفات طبيعية مجربة لتجنب الجفاف

استعدادًا لفصل الشتاء نصائح لمواجهة جفاف البشرة

وصفة طبيعية سحرية للتخلص من جفاف وتشقق القدمين



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك