تنظيف المنزل يحسن الصحة النفسية ويقلل من التوتر

بواسطه روضة إبراهيم السبت , 23 فبراير 2019 ,7:13 ص

تنظيف المنزل يحسن الصحة النفسية ويقلل من التوتر


تنظيف المنزل يحسن الصحة النفسية ويقلل من التوتر، هذه المعلومة أثبتتها دراسات علمية حديثة، وهذا أمر بالطبع صالح جميع النساء، فإذا كنتِ مللتي من تنظيف المنزل باستمرار وترينه أمرًا روتينيًا مملًا، فبعد علمك بأن هذه العلمية تجعلك في حالة نفسية أفضل، نتيجة لرؤية كل ما يحيط بك نظيف وجميل ومرتب، وهذا يبعث في النفس الراحة والهدوء سيختلف الكثير.

 

فوائد تنظيف المنزل على صحة النساء:

فوائد تنظيف المنزل على النساء

- عملية تنظيف المنزل قد تشكل مهربًا من ضغوط الحياة اليومية، وهذا يجعل النساء تفصل من الواقع قليلًا، مما يحسن من حالتها النفسية، فيعادل تنظيف المنزل الجلوس على الهواتف المحمولة هربًا من الواقع.

- إن عملية تنظيف المنزل وترتيب كل ما حولك، يعزز من الصحة النفسية والبدنية، وذلك وفقًا لإحدى الدراسات العلمية في علم النفس بجامعة جنوب كاليفورنيا.

- النشاط البدني الذي تبذله النساء من أجل تنظيف المنزل وترتيبه يكون نوعًا من العلاج النفسي، حيث أن هذه العملية تساعد في تفريغ عقولنا من الضغوطات، فهي تساوي ممارسة الرياضة أو الخروج للتنزه.

- هناك دراسة علمية أخرى أثبتت أن النساء اللاتي يرتبن أسّرتهن يوميًا، يحصلن على نوم متواصل بشكل جيد بنسبة 19% مقارنة بغيرهن من النساء.

- تنظيف المنزل وترتيبه يساعد النساء في علاج الضغط العصبي.

- إن عملية تنظيف المنزل وترتيبه تقلل من التوتر، وذلك لأن رؤية الفوضى في المكان تجعل النساء في حالة توتر بشكل دائم، وإذا تم ترتيب هذا سوف يقل التوتر بشكل تدريجي، وتتحسن حالتهم النفسية.

- عملية تنظيف المنزل وترتيبه تبث في النساء حالة من البهجة، ويساعد هذا في علاج الاكتئاب، حيث أثبتت الدراسات أن تنظيف المنزل يزيد من إفراز هرمون السعادة، وذلك لأنها ترى كل شئ منظم وجميل، ما يساعد في تحسين الحالة النفسية لدى النساء.

- تعد عملية تنظيف المنزل وترتيبه نوع من الرياضة، بسبب الحركة التي تبذلها النساء في هذه العملية، لذا فإن عملية تنظيف المنزل تحسن من الصحة البدنية.

ملحوظة: ينصح الخبراء بعدم تنظيف المنزل بشكل مبالغ فيه، لأن ذلك سوف يسبب للنساء مرض نفسي يسمى "وسواس النظافة"، وهذا يجعل النساء أكثر توترًا إذا رأوا شيئًا واحدًا غير مرتب، لذا يجب الاعتدال في تنظيف المنزل.

 

موضوعات متعلقة:

7 علامات لحاجة الأم للراحة امنحي الوقت لنفسك

خلع الحذاء خارج المنزل أكثر من مجرد عادة

طرق طرد الذباب من المنزل في فصل الصيف

كيفية تنظيف المنزل مع وجود الأطفال

طرق منزلية لتنظيف الزجاج بكل سهولة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك