في ذكرى رحيل فريد الأطرش.. ملك العود الحزين لم تسعفه الحياة ليفرح

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 26 ديسمبر 2018 ,3:38 م

في ذكرى رحيل فريد الأطرش ملك العود الحزين لم تسعفه الحياة ليفرح


رحل موسيقار الأزمان عن عالمنا منذ 44 عامًا، في يوم 26 ديسمبر 1974، وفي ذكرى رحيله سوف نرصد أبرز المعلومات عن حياة ملك العود فريد الأطرش، تلك الحياة التي ملء الحزن معظم جوانبها، إلا أنه توفي عن عمر يناهز 64 عامًا، إثر أصابته بأزمة قلبية توفى على إثرها في مستشفى الحايك في بيروت.

ومن خلال الموضوع التالي نوضح لكم أبرز المعلومات عن حياة فريد الأطرش ملك العود.

معلومات عن حياة موسيقار الأزمان فريد الأطرش:

فريد الأطرش

- ولد فريد الأطرش في 21 أبريل 1917.

- ينتمي فريد الأطرش إلى عائلة آل الأطرش، إحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا، هذه المنطقة مسماه بجبل الدروز، وهو من الأمراء.

- والدته علياء المنذر كانت مطربة تتمتع بصوت رائع، فقد كانت بارعة في أداء العتابا والميجانا وهو لون غنائي معروف في لبنان وسوريا وفلسطين والأردن، وقد ورث فريد عنها ذلك الصوت الطربي.

- والده فهد الأطرش تزوج ثلاث مرات، وكان لدى فريد 7 أخوات أشقاء، و 5 آخرين غير أشقاء.

- حرم فريد الأطرش من رؤية والده في أغلب الوقت، وذلك بسبب تنقله وسفره منذ طفولته، من سوريا إلى مصر، مع والدته علياء المنذر، هربًا من الفرنسيين الذين اعتزموا على اعتقاله واعتقال عائلته انتقامًا لوطنية والده الذي قاتل طويلًا الفرنسيين في جبل الدروز.

- حصل فريد على 4 جنسيات عربية، هم: الجنسية السورية، واللبنانية، والمصرية، والسودانية، ليكون أول مطرب عربي يمتلك 4 جنسيات.

- تعددت ألقابه، ومن أبرزهم: "ملك العود" و"موسيقار الأزمان".

فريد الأطرش

- أدى فريد الأطرش دور البطولة في 31 فيلمًا سينمائيًا في الفترة ما بين 1941 إلى 1975، وكان من أنجح أفلامه على الإطلاق هو فيلم "حبيب العمر".

- أشتهر فريد بمراهنته على الخيل، وأدمن لعب القمار.

- أحب فريد أكثر من مرة رغم عدم جوازه إطلاقًا حتى الموت، ومن أشهر النساء الذي أحبهم: "شادية، وسامية جمال، وليلى الجزائرية، والملكة ناريمان طليقة الملك فاروق".

فريد الأطرش وسامية جمال

- لحن فريد الأطرش لعدد من كبار نجوم الغناء في الوطن العربي، من بينهم: "وردة الجزائرية، صباح، أسمهان، نور الهدى، فهد البلان، فايزة أحمد، وديع الصافي، ليلى الجزائرية، اسماعيل ياسين، تحية كايروكا، محرم فؤاد".

فريد الأطرش ووردة الجزائرية

- غنى فريد الأطرش للعديد من كبار الشعراء الناجحين، من بينهم: "أحمد رامي، بديع خيري، كامل الشناوي، أحمد شفيق كامل، أحمد بدرخان، أبو السعود الإبياري، بشارة الخوري، أمين صدقي، وغيرهم الكثير".

- فريد كان السبب الأساسي في دخول شقيقته أسمهان عالم الفن في مصر، وذلك بعد أن أقنعها عام 1930 بالعمل معه في صالة "ماري منصور" في شارع عماد الدين بالقاهرة.

فريد الأطرش وأسمهان

- بعد مقتل شقيقته أسمهان في حادث سيراة، تدهورت حالته النفسية لسنوات طويلة، وأصبحت حياته حزينة للغاية، حتى أصيب بذبحة صدرية وأصبح سجين غرفته حتى الوفاة.

- أوصى فريد الأطرش أخاه بأن يدفن في مصر إلى جانب جثمان أخته أسمهان، من شدة حبه لها وتأثره لرحيلها، وبالفعل عند وفاته دفن بالقاهرة إلى جوارها.

- توفي فريد الأطرش في 26 من ديسمبر 1974، عن عمر ناهز 64 عامًا، إثر أصابته بأزمة قلبية، نقل على إثرها مستشفى الحايك في بيروت.

فريد الأطرش

موضوعات متعلقة:

في ذكرى وفاة محمد فوزي فشل كمطرب في امتحان الإذاعة ونجح كملحن وتوفي بمرض مجهول وتلك كانت أكبر صدماته

أبرز المعلومات والمحطات في حياة عزت أبو عوف الشقي الجرئ المحب

أسرار عن حياة محمود الجندي مات ولم يكمل تصوير أخر أعماله الفنية ووفاة زوجته سببًا في تغير حياته

في ذكرى ميلاد نادية لطفي ليس لها حظ في الزواج وأحبت السينما أكثر من أي شيء

في ذكرى ميلاد نيللي الفراشة التي أحبها الأطفال والكبار



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك