فوائد الحلبة كثيرة ولكن انتبهي لمخاطرها

بواسطه أية الفيومي الإثنين , 17 ديسمبر 2018 ,11:01 ص

فوائد الحلبة كثيرة ولكن انتبهي لمخاطرها


فوائد الحلبة كثيرة ولكن انتبهي لمخاطرها، حيث تأخذ الحلبة شهرة واسعة في عالم الطب البديل بسبب كثرة استخداماتها العلاجية وفوائدها بالنسبة للجسم البشري، فغالبًا ما يجري استخدام بذور الحلبة في التخلص من الكثير من المشاكل الصحية، أو إضافتها للمخبوزات والحلويات وغيرهم من الأطعمة، كما أنها مفيدة للمرضى المصابين بالسكري، فضلًا عن دورها في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أنها تساعد النساء المرضعات على إدرار الحليب وغيرها من الفوائد الهائلة، ولكن إذا لم يتم تناولها بالشكل الصحيح فإن ذلك سيكون له أضرار سنتعرف عليها من خلال سطور هذا المقال.

 

ما هي أضرار الحلبة:

- التعرض للإسهال:

الإكثار من تناول الحلبة يعمل على إصابة المعدة بالتهيجات والتعرض للتلبك المعوي والإسهال، ويمكن ملاحظة إصابة الطفل الرضيع بالإسهال أيضًا في حالة تناول كميات زائدة من الحلبة.

- الإصابة بالحساسية:

أحيانًا يسبب تناول الحلبة عدد من ردود الفعل التحسسية مثل تورم الوجه أو وجود صعوبة في عملية التنفس أو ظهور الطفح الجلدي، وفي حالة ظهور أحد هذا الأعراض يجب المبادرة إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

- انخفاض نسبة السكر في الدم:

أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية بأن الحلبة قد ترفع من معدل إنتاج الأنسولين في الجسم وهو ما يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم، ولكن على الرغم من ذلك فإن الحلبة تفيد مرضى السكري بطريقة معينة، ينبغي إلا يتزامن تناولها مع الأدوية المضادة للسكري لأن ذلك يؤدي إلى نقص مستوى السكر في الدم.

- التعرض للولادة المبكرة أو الإجهاض:

تعد الحلبة من المواد المنبهة لعضلات الرحم، لذا فإن الإكثار من تناولها خلال فترة الحمل قد يتسبب في زيادة تقلصات عضلات الرحم وبالتالي التسبب في إجهاض الجنين أو القيام بعملية الولادة المبكرة.

- التسبب في النزيف:

الحلبة تحتوي في تركيبها على مادة الكومارين التي تعمل على تمييع الدم، وعند تناول كمية كبيرة من الحلبة خلال اليوم الواحد فإن ذلك يزيد من احتمالية الإصابة بالنزيف، لذا يجب الابتعاد عن تناول الحلبة بكميات غزيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التخثر أو النزيف وغيرها من اضطرابات الدم.

 

موضوعات متعلقة:

11 فائدة لزيت الحلبة للعناية بالبشرة وتكبير الثدي والأرداف ووصفات طبيعية

فوائد الحلبة للبشرة فى الشتاء

فوائد الحلبة على الصحة العامة

فوائد زيت الحلبة للوجه من خلال ماسكات مجربة ‏



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك