أعراض لا يمكن تجاهلها أثناء الدورة الشهرية

بواسطه أية الفيومي الاحد , 11 نوفمبر 2018 ,11:58 ص

أعراض لا يمكن تجاهلها أثناء الدورة الشهرية


أعراض لا يمكن تجاهلها أثناء الدورة الشهرية، تختلف طبيعة الحيض من امرأة إلى أخرى، خاصة فيما يتعلق بعدد أيام مدة الدورة الشهرية أو كمية الدم الناجم عنها وكذلك الآلام والاضطرابات غير متكافئة بالنسبة للجميع، غير أنهن يتفقن جميعًا على المعدلات الطبيعية من جميع العوامل السابقة، كما يتفقن أيضًا على وجود أعراض لا يمكن تجاهلها أثناء الدورة الشهرية نظرًا لخطورتها الشديدة.

ونظرًا لخطورة عدد من العلامات التي يمكن للمرأة ان تلاحظها بكل سهولة أثناء دورتها الشهرية، فإننا نعرض لكم من خلال هذا المقال أبرز أعراض لا يمكن تجاهلها أثناء الدورة الشهرية وكذلك العلامات التي لا يوجد منها قلق.

 الدورة الشهرية

أعراض لا يمكن تجاهلها أثناء الدورة الشهرية:

هناك مجموعة من الأعراض التي تصيب المرأة خلال مرورها بفترة الحيض ينبغي عليها أن تعيها جيدًا لأنها تنبئ عن وجود مشاكل صحية جسيمة، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

- انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل:

في الحالات الطبيعية تمر المرأة بفترة الحيض بشكل دوري متكرر كل ثمانية وعشرين يومًا، وعندما تتأخر او تنقطع لمدة شهرين فإنه هنا يجب التوجه إلى الطبيب لمعرفة الخلل ومعالجته، أما بالنسبة للنساء المتزوجات فيتوقع أن يكون هناك حملًا لذا فإنه لابد من إجراء اختبار الحمل، وفي غير تلك الحالات، فإن ذلك يدل على مرور المرأة بضغط واضطراب نفسي ينبغي التخلص منه تمامًا للعودة إلى حالتها الطبيعية.

- التعرض للقيء والإسهال المستمر:

تعاني بعض النساء أثناء الدورة الشهرية من الإصابة بالإسهال والقيء وهذه الحالة لا خوف منها إلا في حالة تكرارها بشكل غير طبيعي، لذا يلزم حينها التوجه إلى الطبيب ومعرفة المشكلة وحلها بشكل فوري.

- الإصابة بالنزيف بين كل فترة حيض وأخرى:

قد تجد بعض النساء قطرات من الدم في غير أوقات الحيض أي أنها تقع بين دورة شهرية وأخرى، ففي هذه الحالة ينبغي زيارة الطبيب لأنه يحتمل الإصابة ببعض الامراض الخطيرة في الرحم مثل الأورام.

- الإصابة بآلام في الصدر:

غالبا ما يصاحب نزول الحيض بعض الآلام التي تحل في الصدر والظهر وهذا أمر طبيعي، إلا أنه إذا زادت تلك الآلام عن حدها الطبيعي واستمرت لفترة طويلة، فإنه ينبغي استشارة الطبيب والخضوع إلى الفحوصات والتحاليل اللازمة.

- وجود اضطراب في عدد أيام الدورة الشهرية:

المعدل الطبيعي للدورة الشهرية يتراوح ما بين أربع إلى سبع أيام، فعند نقصان أيام نزول دم الحيض أو استمرارها عن الحد الطبيعي، فإن ذلك يعد من المؤشرات الخطيرة التي لا ينبغي التغاضي عنها ويلزم حينها التوجه إلى الطبيب المختص.

- الإصابة بالتشنجات المؤلمة:

من الأعراض التي لا يمكن تجاهلها أثناء الدورة الشهرية أيضًا هي وجود التشنجات التي تفوق آلامها حد التحمل، أي التي لا تزول بالمسكنات ولا تسمح بمزاولة الأنشطة اليومية، فحينها يجب التوجه إلى الطبيب لاحتمالية وجود مشكلة صحية.

 

أعراض الدورة الشهرية الغير مقلقلة:

وعلى النقيض من وجود أعراض لا يمكن تجاهلها أثناء الدورة الشهرية فإن هناك أعراض أخرى لا يوجد منها قلق سنسردها لكم خلال السطور التالية:

- وجود بثور وحبوب على الوجه:

تظهر بعض الحبوب والبثور على الوجه أثناء وجود الدورة الشهرية، وهذا أمر طبيعي بفعل زيادة الهرمونات الجنسية في الجسم.

- إصابة المعدة بالانتفاخ:

فغالبية النساء يصبن بانتفاخ في المعدة أثناء الدورة الشهرية أو قبلها وذلك بسبب اضطراب إفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون الأمر الذي يؤدي إلى احتباس السوائل.

- انتفاخ الجسم وتورمه:

يؤدي ارتفاع نسبة الهرمونات الجنسية في الجسم خلال تلك الفترة من الشهر إلى احتباس السوائل داخل الأنسجة، وينتج عن ذلك ظهور الجسم بشكل متورم في بعض الأجزاء منها وغالبا ما تكون في الساقين والثدي والمعدة.



مواضيع متعلقة:

فوائد الكمون للدوره

كيفية الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

نصائح للعناية الشخصية خلال الدورة الشهرية

أسباب لتأخر الدورة الشهرية ملهاش علاقة بالحمل



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك