أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية

بواسطه أية الفيومي الأربعاء , 14 نوفمبر 2018 ,9:10 ص

أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية


أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية، تعد الدورة الشهرية من ضمن الحقائق المؤكدة في حياة كل امرأة، وقد اعتادت جميعهن على المرور بها خلال وقت معين من كل شهر، كما اعتدن أيضًا على الآلام والتشنجات المصاحبة لنزول دم الطمث، وتعد تلك الآلام طبيعية بالنسبة لما يحدث من تشنجات خلال الدورة ووجود الكثير من التغيرات التي تمر بها المرأة.

ولكن قد تظهر أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية ينبغي عدم تجاهلها لأنها تنبئ عن وجود خطأ ما، وذلك لأن الطمث يدل على الحالة الصحية للمرأة ويمكن الاستعانة بتلك الفترة من الشهر كمؤشر لوجود مشاكل صحية من عدمه، لذا فإن هذا المقال سيسلط الضوء على أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية ودلالة كل منهم على صحة المرأة.

معلومات عن الدورة الشهرية الطبيعية:


أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو ما يطلق عليها مسمى "الطمث" هي حدوث تغييرات في بطانة الرحم، بحيث يتم انفصال تلك المنطقة من الرحم وتتحول إلى أجزاء تسقط من خلال عنق الرحم خلال فترة معينة من كل شهر، ولتلك الحالة تأثير مباشر على أعضاء جسد المرأة وخاصة المبيضين والغدة النخامية التي تحافظ على توازن الهرمونات في الجسم.

ويصل حد الفترة الطبيعية التي تتكرر خلالها نزول الدورة الشهرية إلى 28 يوم، بحد أدنى وأقصى من 26 إلى 33 يوم على أن تحتسب تلك الأيام بدءًا من اليوم الأول للدورة الشهرية السابقة، وفي الحالات الطبيعية تستغرق الفترة التي يستمر فيها نزول الدورة الشهرية من أربع إلى سبع أيام، وتتكون بفعل الهرمونين الأنثويين الأستروجين والبروجسترون.

أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية ودلالات كل عرض:

أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية

هناك علامات تحدث أثناء الدورة الشهرية يمكن من خلالها وقوف المرأة على إصابتها بمشاكل صحية تستدعي الذهاب إلى الطبيب من عدمه، ومن أبرز تلك العلامات ما يأتي:

- مواصلة نزول دماء الدورة الشهرية لأكثر من سبعة أيام:

الحد الطبيعي لفترة نزول الدورة الشهرية تتراوح من أربع إلى سبع أيام، فإذا زادت تلك المدة فينبغي التنبه جيدًا لاحتمالية الإصابة بأحد الأورام الحميدة التي تحل بالرحم، أو التعرض لمتلازمة تكيسات المبيض، كما تدل على أن المرأة تمر بحالة من التوتر ينبغي أن تتفاداها.

- ملاحظة وجود تكتلات دموية في دم الطمث:

ظهور التخثرات الدموية في بداية الحيض أمر طبيعي، إلا أن استمرار تلك التخثرات بكميات غير طبيعية يعد دليل على تعرض الرحم لأورام ليفية غير سرطانية ينبغي حينها الذهاب إلى الطبيب النسائي لمعالجة تلك المشكلة.

- حدوث الدورة الشهرية بعد مرور أقل من 20 يوم عن سابقتها:

عندما تنزل دماء الحيض خلال فترة زمنية قصيرة تقل عن 20 يوم من الدورة السابقة، فإن ذلك يعد دليلا من الأدلة التي تخبر بوجود اختلالات في الغدة الدرقية أو دليل على ضعف التبويض عند المرأة المصابة، أو إصابتها بمتلازمة التكيس على المبيض والتعرض للأورام الليفية التي تصيب الرحم.

- نزول دم غزير أثناء الدورة الشهرية:

أيضا من ضمن الأعراض الغير طبيعية أثناء الدورة الشهرية هي تعرض المرأة للدماء الغزيرة أثناء فترة الطمث وهي علامة تدل على إصابتها بأورام ليفية او أورام حميدة في الرحم، خاصة وإذا تزامن الدم الغزير مع وجود ضيق في التنفس والإصابة بالدوخة الشديدة.

- عدم نزول الدورة الشهرية:

إذا غابت الدورة الشهرية وبدون حدوث حمل فإن ذلك يعني أن المرأة متعرضة للكثير من الضغط النفسي والتوتر، أو انها تمارس التمارين المرهقة فينبغي أن تنأى بنفسها عن كل ذلك، كما يعني انقطاع الدورة الشهرية وجود خلل معين في الغدة الدرقية يجب حينها التوجه للطبيب لتوقيع الكشف الطبي واتخاذ اللازم.

 

مواضيع متعلقة:

5 أسباب لعدم انتظام الدورة الشهرية

الفرق بين علامات الحمل واقتراب موعد الدورة الشهرية

نصائح للعناية الشخصية خلال الدورة الشهرية

أسباب لتأخر الدورة الشهرية ملهاش علاقة بالحمل



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك