أطعمة لها فوائد لن تتخيليها على جسمك أثناء فترة الحمل

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 17 أغسطس 2018 ,7:50 ص

أطعمة لها فوائد لن تتخيليها على جسمك أثناء فترة الحمل


تعرفي على أطعمة لها فوائد لن تتخيليها على جسمك أثناء فترة الحمل، فبعد أن تُحقق الفتاة حلم حياتها بالزواج من رجل تمنته كثيرًا، يأتي التفكير في الحلم الأكبر وهو أن تكون سيدة حامل لتصبح أم لمولود جميل مثل الملاك يرزقها الله به، وحينها تبدأ بالبحث كثيرًا حول هذه الفترة وتبدأ التساؤلات حول أي من الطعام يكون صحي لكِ وللجنين في هذا الوقت، وماذا تبتعد عن تناوله، وتبدأ المتابعة مع الطبيب المعالج باستمرار لمعرفة المخاطر التي يمكن أن تؤدي للإجهاض، ومن ثم الابتعاد عنها، ومعرفة كل ما هو مفيد يجعلك بصحة جيدة أنتِ وجنينك.

ومن أهم الأشياء التي تجعلك بصحة جيدة، هي الحفاظ على النظام الغذائي الصحي، فأثناء الحمل يحتاج جسمك إلى عناصر غذائية إضافية، من الفيتامينات والمعادن، فالنظام الغذائي الذي يفتقر إلى المغذيات الأساسية قد يؤثر بالسلب على نمو الطفل، فأنتِ تحتاجين إلى 350- 500 سعر حراري كل يوم خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل.

باختصار أن النظام الغذائي يحافظ على جسمك وصحة جنينك، بالإضافة إلى أنه يساعدك في فقدان وزن الحمل بسهولة بعد الولادة.

ومن خلال الموضوع التالي نوضح لكِ الأكلات التي يجب تناولها أثناء فترة الحمل للحفاظ على صحتك وصحة جنينك. 

 

أكلات مفيدة للحامل لصحتك وصحة الجنين:

1- منتجات الألبان:

خلال فترة الحمل تحتاج المرأة إلى استهلاك المزيد من البروتين والكالسيوم لتلبية احتياجات الجنين، ومنتجات الألبان "الحليب – الجبن - الزبادي" غنية بالبروتينات بالإضافة إلى أنها تعتبر أفضل مصدر غذائي للكالسيوم، وتحتوي على كميات كبيرة من الفوسفور والماغنسيوم والزنك، وغيرها من العناصر المفيدة لصحة جسم الحامل وصحة جنينها، حيث أن تناول منتجات الألبان خلال فترة الحمل قد تقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل تسمم الحمل وسكر الحمل والالتهابات المهبلية والحساسية.

2- البقوليات:

وتشمل العدس والفول والبازلاء والحمص وفول الصويا والفول السوداني، وتعتبر البقوليات مصادر ممتازة من الألياف النباتية والبروتينات والحديد، بالإضافة لاحتوائها على كميات عالية من حامض الفوليك، والكالسيوم، وكلها عناصر يحتاجها الجسم أكثر خلال فترة الحمل، للحفاظ على صحة الأم والجنين.

وحمض الفوليك هو عنصر غذائي مهم جدًا أثناء الحمل، وقد يؤدي عدم تناول كمية كافية من حمض الفوليك إلى جعل الطفل أكثر عرضة للعدوى والمرض في وقت لاحق، كما أنه يقلل من خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية والتشوهات.

وينصح بتناول البقوليات خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

3- البطاطا الحلوة:

البطاطا غنية جدًا بعنصر البيتا كاروتين، وهو مركب نباتي يتحول إلى فيتامين "أ" في الجسم، وهو الفيتامين الضروري لنمو الجنين الصحي.

وينصح الأطباء النساء الحوامل بزيادة تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين "أ"، وفي نفس الوقت ينصح بعدم تناول الأكلات الحيوانية التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين "أ"، حتى لا يتسبب هذا في حدوث تسمم الحمل.

كما تحتوي البطاطا على مزيد من الألياف الغذائية، والتي تقلل من ارتفاع سكر الدم وتحسن صحة الجهاز الهضمي للأم.

4- سمك السلمون:

يحتوي على نسبة كبيرة من أحماض الأوميجا 3، وهذا العنصر ضروري أثناء الحمل، ومعظم الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من الأوميجا 3، لذا ينصح بالانتباه لتناول المأكولات التي تحتوي على هذا الحمض أثناء الحمل.

وتحتوي المأكولات البحرية على نسبة كبيرة من حمض الأوميجا 3، وهو الذي يساعد في بناء دماغ الجنين وعينه.

ومع ذلك، ينصح النساء الحوامل عمومًا بالحد من تناول المأكولات البحرية أكثر من مرتين في الأسبوع، بسبب احتوائها على عنصر الزئبق وغيرها من الملوثات الموجودة في الأسماك الدهنية.

ويحتوي سمك السلمون أيضًا على فيتامين "د"، وهذا العنصر مهم جدًا لصحة العظام وصحة الجهاز المناعي لدى الجنين.

5- البيض:

يحتوي البيض على كل المغذيات التي تحتاجها السيدة الحامل أثناء فترة الحمل، حيث إنها تحتوي على البروتينات والدهون المفيدة، بالإضافة لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.

ويعتبر البيض مصدر غني لعنصر الكولين، الذي يساعد في نمو دماغ الطفل بطريقة صحية.

وإن انخفاض نسبة الكولين في الجسم أثناء الحمل، قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في وظائف الدماغ.

6- الخضروات الورقية:

تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ، على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها النساء الحوامل، مثل الألياف الغذائية، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين أ، والكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، بالإضافة لاحتوائها على مضادات الأكسدة، ومركبات نباتية أخرى تفيد الجهاز المناعي والجهاز الهضمي.

بسبب احتواء هذه الخضروات على الألياف، قد تساعد في منع الإمساك، المشكلة التي تواجه معظم الحوامل.

7- التوت:

يحتوي التوت على كمية كبيرة من الماء، والكربوهيدرات الصحية، وفيتامين ج، والألياف والمركبات النباتية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، مما يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

وفيتامين "ج" الموجود بالتوت يساعد في صحة الجلد وتكوينه لدى الجنين، بالإضافة إلى أن التوت يعمل على انخفاض سكر الدم أثناء فترة الحمل.

8- الزبيب:

يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تقلل من ارتفاع سكر الدم وتحسن صحة الجهاز الهضمي للأم، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، المعدن الضروري جدًا لصحة الحامل والجنين.

9- الحمص:

يحتوي الحمص على كمية كبيرة جدًا من عنصر الكالسيوم والحديد، والمفيدة جدًا للسيدة خلال فترة الحمل، لنمو عظام الجنين بشكل جيد، حتى لا يولد بمشكلة في عظامه.

10- الشوفان:

يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة، التي تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات، مثل فيتامين "ب"، الموجود أيضًا في الخبز الأسمر، وهذه الفيتامينات والمعادن تساعد في تشكيل جسم الجنين والمحافظة على صحته.

كما أنه يحتوي على عنصر السيلينيوم، وهذه العناصر الموجودة بالشوفان والحبوب الكاملة على وجه العموم، تساعد في نمو الأنسجة العصبية، ونمو الأنسجة الأساسية لوظائف مخ الجنين.

11- الشوكولاتة الداكنة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من العناصر الغذائية والمعادن الأساسية والهامة لتكوين جسم الجنين، والتي تحتاجها الحامل في هذه الفترة، وعلى رأسهم: الحديد والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم.

12- عصير البرتقال:

بالإضاف لاحتوائه على فيتامين C، هو غني بالعديد من الفيتامينات، وعنصر الكالسيوم، الذي تحتاجه السيدة الحامل في هذه الفترة، حتى يتكون عظام الجنين بشكل سليم، ولا يولد بمشاكل في العظام، لذا ينصح بتناول عصير البرتقال باستمرار خلال فترة الحمل.

13- الكبدة البقري:

ينصح الحامل بتناول الكبدة البقري، في هذه الفترة، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين "د"، والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم بجسم الحامل، وبالتالي المساعد في تشكيل عظام الجنين بشكل صحيح، وعدم توافر فيتامين "د" بشكل كافي في النظام الغذائي الخاص بالسيدة الحامل، يؤدي لولادة جنين لعظام لينة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الكبدة البقري، تحتوي على معدن النحاس، وهذا المعدن مهم جدًا في تكوين أنسجة قلب الجنين، وينصح بتناول 1 مجم من النحاس على الأقل يوميًا، لذا الكبدة البقري ضرورية في النظام الغذائية للمرأة الحامل في هذا الوقت.

14- اللحوم الخالية من الدهون:

اللحوم الخالية من الدهون، مثل لحوم البقر، تعتبر مصدر ممتاز جدًا للحصول على البروتين عالي الجودة، وهذا العنصر مهم جدًا للمرأة الحامل والجنين في هذه الفترة، وينصح بتناول اللحوم الخالية من الدهون بنسبة تتراوح ما بين 95 إلى 98٪.

وفي النهاية، يُرجى مراجعة الطبيب المختص الخاص بكِ، في كل شيء تتناوليه للتأكد حول ما المفترض تناوله في فترة الحمل، وغيره، لذي يفضل الابتعاد عنه، لسلامتك وسلامة الجنين.

 

موضوعات متعلقة:

الأكل المسموح به للحمل بولد

كيفية الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

7 اكلات مفيدة للحامل لصحتك وصحة جنينك

أعشاب تساعد على الحمل بسرعة بعد الدورة الشهرية

فيتامينات ومعادن وأحماض يجب على الأم تناولها خلال فترة الحمل والرضاعة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك