تناولي هذه الأكلات قبل النوم دون الشعور بالذنب

بواسطه محمد عبدالرؤوف الخميس , 9 أغسطس 2018 ,10:16 ص

تناولي هذه الأكلات قبل النوم دون الشعور بالذنب


تعرفي على مجموعة من الأكلات يمكنك تناولها قبل النوم دون الشعور بالذنب، فلا يمكننا إنكار أن الجميع يحب تناول الطعام ليلًا خلال السهر لساعات متأخرة من الليل، فنبحث تلقائيًا عن أي شيء يمكن تناوله وغالبًا ما يكون الطعام الذي نختاره يسبب زيادة الوزن مما يشعرنا بالذنب لإتخاذ هذا القرار، خصوصًا أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يسبب السمنة وبالخصوص في منطقة الفخذين والأرداف والبطن، لكن لهلوبة تقدم لكم اليوم خبر جميل لمن لا يستطيعون السهر بدون اللجوء للطعام لتسليتهم، تعرفي من خلال السطور التالية على وجبات خفيفة يمكن تناولها في أوقات متأخرة من الليل لا تسبب زيادة الوزن.

أولًا يجب أن نتفق أن الاعتدال في تناول الطعام هو مفتاح الحفاظ على وزن مثالي، لهذا يجب أن تكون قائمة الطعام الخاصة بكِ بها أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، ومنخفضة السكر.

1- الجبن:

حين نتكلم عن الجبن، فنحن نتحدث عن شريحة واحدة من الجبن وليس ربع كيلو، حيث يحتوي الجبن على نسبة كبيرة من البروتين، مما يمنحك شعورًا بالشبع لليوم الذي يليه، وبإمكانك أيضًا تناول الجبن قليل الدسم ليلًا للحفاظ على وزنك.

وتذكري دائمًا يجب الاعتدال في كمية الطعام التي نتناولها، فلا يسمح بتناول القدر الذي تريديه.

2- الجبنة القريش:

تحتوي الجبنة القريش على بروتين الكازين، الذي يهضم بمعدل بطيء للغاية، مما يمنحك شعورًا بالشبع والامتلاء، لهذا يعد من أفضل أنواع البروتين الذي بإمكانك تناوله في أوقات متأخرة من الليل.

3- الحمص:

الحمص من المصادر الهائلة جدًا للبروتين، إذا شعرتِ بالجوع ليلًا بإمكانك تقطيع شرائح من الجزر والكرفس وغمسهم في الحمص، تعد هذه الوجبة ممتازة لتناولها ليلًا.

4- الزبادي:

يعد الزبادي من الوجبات الغنية بالبروتين، وقليل الدسم، ونسبة السكر به منخفضة للغاية، لهذا ينصح به خبراء التغذية كوجبة خفيفة عن الشعور بالجوع ليلًا، وبالإمكان إضافة بعض أنواع الفاكهة لإعطائه طعم ألذ، مثل التوت وغيره.

5- البسكويت:

ليس أي نوع من البسكويت المسموح بتناوله، وإنما يقصد به النوع المصنوع من الحبوب الكاملة مع الكربوهيدرات، الذي يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

بإمكانك تناول البسكويت كوجبة خفيفة أثناء الليل مع شريحة من الجبنة أو مع الحمص.

6- الفشار:

قد يكون الأمر مفاجئ لكثير من الناس، لكن الحقيقة أن الفشار يعد الوجبة المثالية والآمنة لتناوله خلال أوقات متأخرة من الليل بدون الشعور بالذنب، لكن يجب أن ننتبه أنه ليس الفشار الذي يعد بالزيت أو الزبدة، يجب أن يتم تحضيره بدون أي شيء.

وذلك عن طريق وضعه في وعاء غير قابل للالتصاق بدون أي من الزيت والزبدة وتغطيه الوعاء، ووضعه على نار هادئة حتى يسوى كاملًا، وينصح بتناوله بدون إضافة الملح أو وضع رشة بسيطة منه أو استبداله بأي نوع من التوابل، أو أي أعشاب تضفي نكهة شهية للفشار.

7- البيض:

تحتوي البيضة الواحدة على 75 سعر حراري فقط، كما أنها غنية بنسبة كبيرة من البروتين، لذلك يمكنك تناول البيض كوجبة خفيفة في أوقات متأخرة من الليل للشعور بالشبع لفترات طويلة.

8- الخضروات:

تعد الخضروات الخيار الأمثل عند الشعور بالجوع في أوقات متأخرة من الليل، حيث يحتوي معظمها على نسبة كبيرة من ال GI، الذي يمنحك شعورًا كبيرًا بالشبع حتى اليوم الذي يليه.

يمكنك تحضير طبق من سلطة الخضروات بأكثر من نوع تحبيه، أو تقطيع بعضًا من شرائح الكرفس أو الجزر في طبق.

9- الموز:

قد يعتبر البعض هذه الوجبة غريبة، نظرًا لاحتواء الموز على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، لكنه أيضًا غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم، بالإضافة للميلاتونين، الذي أثبتت الأبحاث أنه يساعد على النوم.

يمكنك تناول موزة واحدة كوجبة خفيفة خلال الساعات المتأخرة من الليل للشعور بالشبع ومساعدة على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.



والآن كما سبق أن ذكرنا الأطعمة التي يسمح لكِ بتناولها في أوقات متأخرة من الليل إليكِ الآن أطعمة يجب تجنب تناولها ليلًا، وهي:

- اللحوم:

حيث تسبب اللحوم زيادة كبيرة في الوزن، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، كما أنها تعمل على تخزين الدهون في الجسم، بالإضافة إلى أنه صعبة الهضم، وتعد وجبة ثقيلة للغاية على المعدة لهضمها في تلك الساعات المتأخرة.

- الحلوى:

يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر قبل النوم من أحد الأشياء التي تجعل النوم صعب للغاية، وتسبب الأرق، بالإضافة إلى أنها خطر على صحة الجسم.

- الشوكولاتة الداكنة:

بالرغم من أنها تمنحك شعورًا رائعًا بالسعادة وتستطيع أن تخلصك من الشعور بالاكتئاب والضغط النفسي، إلا أن تناولها كوجبة خفيفة قبل الذهاب إلى النوم يسبب خفقان القلب، مما يؤدي إلى أن الجسم يرجع لنشاطه ويصعب عليكِ النوم بعد ذلك.

- الشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من الألياف النباتية صعب الهضم لذلك فإن تناوله وقت النوم يسبب زيادة كبيرة في الوزن والكثير من المشاكل الهضمية.

- الأكلات الحارة:

تناول الأكلات الحارة تقلل من رطوبة الجسم وتجعله جافًا للغاية، لهذا عند تناولها في أوقات النوم تسبب استيقاظك وسط الليل

وتجعلك تشعرين بالجوع الشديد.

- التفاح:

على الرغم من أن التفاح غني بجميع أنواع العناصر الغذائية ومنخفض السعرات الحرارية، إلا أنه غني بالألياف والبكتين مما يأخذ الكثير من الوقت عند هضمه، ويسبب مشاكل في المعدة واضطراب النوم عند الإكثار منه، لذا ينصح بتناول ثمرة تفاح واحدة في الصباح  الباكر أو بعد الظهر.

المعجنات والبيتزا:

تسبب عسر الهضم مما يؤدي إلى عدم الاسترخاء خلال النوم، كما أن الصلصة التي بها غنية بالأحماض مما يسبب حرقان المعدة.

- المشروبات الغنية بالكافيين:

مثل الشاي والقهوة، حيث إنها تحتوي على الكافيين الذي يسبب الإصابة باضطراب النوم والأرق، بالإضافة إلى تأثيره الضار على المعدة.

 

موضوعات متعلقة:

6 أسباب تسبب زيادة الوزن.. الأكل ليس واحدًا منها

اكل دايت سريع لغداء مشبع وصحي دون زيادة الوزن

هرمونات تتحكم في زيادة الوزن.. وكيفية تجنب تأثيرها

دايت البروتين لفقدان 3 كيلو أسبوعيًا وكيفية تثبيت الوزن بعده



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك