7 مكونات طبيعية تعالج الصدفية.. من بينها الشطة والعرقسوس

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 6 يونيو 2023 ,12:32 م

7 مكونات طبيعية تعالج الصدفية


تعرفي على المكونات الطبيعية التي تعالج الصدفية، والصدفية هي مرض جلدي منتشر، وتعتبر الأمراض الجلدية من أشهر أنواع الأمراض شيوعًا، وهي الأمراض التي تسبب لنا الإحرج دائمًا، فهو يلاحظ بمجرد النظر، ومعظمنا عانى من مرض جلدي، ويأتي على رأس هذه الأمراض، مرض الصدفية، والمعروف أنه يسبب بقع حمراء مع قشور فضية على مناطق متفرقة من الجسد، فهو مرض مزمن غير معدي، يصيب الجلد أو المفاصل أو الأظافر، ويظهر عند الرجال والنساء، وفي كل الأعمار، وخصوصًا عند البالغين.

ومن خلال السطور التالية على موقع لهلوبة نرصد لكم المكونات الطبيعية التي تعالج الصدفية، لتتمكني من علاجها بأبسط الوصفات الطبيعية.

 

أكثر المناطق إصابة بالصدفية:

- جلد الركبتين.

- جلد المرفقين.

- فروة الرأس.

- منطقة أسفل الظهر.

فإذا كنتِ مريضة بهذا المرض الجلدي المزمن، وجربت كثيرًا من الأدوية المُختلفة، فما رأيك إن عودت إلى الطبيعة قليلًا، وجربت علاج بالأعشاب والمكونات الطبيعية.

 

علاج الصدفية بالمكونات الطبيعية:

1- الصبار:

وجد الباحثون أن نبات الصبار أثبت فعاليته المضادة للألم، وأنه تم استخدمه منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات،  لذا فإن عصارة الصبار مفيدة جدًا لمرض الصدفية والأكزيما.

يمكن استخدامه في علاج الصدفية، عن طريق خلط عصارة الصبار مع العسل، ثم يدهن على المناطق المصابة.

 

2- الفلفل الأحمر، أو الشطة:

من أشهر أنواع الفلفل الأحمر، النوع الأفريقي، والذي يحتوي على مركب الكبساسين capsaicin بنسبة 0.25%، والذي يقوم على تسكين الصدفية بدرجة كبيرة، فعليك دهن هذا الفلفل على المناطق المصابة بالصدفية وستلاحظين التحسن.

 

 3- العرقسوس:

قد ثبت أن العرقسوس يحتوي على مركب يشبه إلى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون.

ويمكن استخدام العرقسوس لعلاج الصدفية، عن طريق خلط مسحوق العرقسوس الناعم مع فازلين، وتدهن به المناطق المصابة.

 

4-  زيت بذرة الكتان:

يحتوي زيت بذرة الكتان على أحماض اللينولينيك واكسوبنتانويك، المفيدة في علاج الصدفية، وقد وجد أن 10- 12 جم من هذه الأحماض تعالج الصدفية وهذا ما يعادل من 5 إلى 6 ملاعق صغيرة من الزيت تساعد على الحد من الصدفية.

 

 5- الأفوكاتو:

تحتوي ثمار الأفوكاتو على بروتينات بنسبة 25% وتربينات أحادية نصفية وفيتامينات A و B، وقد نصح قديمًا باستخدام قشرة ثمرة الأفوكاتو لعلاج الصدفية، كما يستخدم لب الثمرة مع جزء من قشرتها، لعمل عجينة توضع على المناطق المصابة، فتعمل على ترطيب الصدفية.

 

6- الحلبة:

تستخدم الحلبة لعلاج الصدفية، وذلك عن طريق طحنها ثم دهن المناطق المصابة بالصدفية بزيت الزيتون، وبعد ذلك دهن مسحوق الحلبة، ويدهن ذلك مرة واحدة قبل النوم مع التكرار.

وإلى جانب الاستعمال الخارجي، يمكن تناول خليط الحلبة المكون من حوالي 5 ملاعق، مع 5 ملاعق من زيت الزيتون ويستعمل أربع مرات في اليوم ولمدة شهر كامل، وبالإضافة إلى ذلك تؤخذ ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وتضاف إلى نصف لتر ماء وتغلى لمدة دقيقة واحدة ثم تصفى ويشرب الماء فقط بمعدل ملعقة كبيرة كل ساعة.

 

7- البابونج:

يحتوي زيت البابونج على مادة الكمازولين، كما يحتوي على فلافونيدات، إلى جانب احتوائه على الزيوت الطيارة وهي مضادة للالتهابات، ويمكن عمل خليط من مسحوق البابونج الناعم مع زيت الزيتون ويدهن به المناطق المصابة بالصدفية ليلًا، قبل النوم، ويداوم على تكرار ذلك حتى الشفاء.

والبابونج من النباتات العشبية كثيرة الاستعمال في البلاد الأوروبية، للأمراض الجلدية، وخاصة للصدفية والحساسية وجفاف الجلد.

 

موضوعات متعلقة:

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الصدفية

علاج طبيعي لبقع الوجه الداكنة.. 7 وصفات سهلة

علاجات منزلية للتخلص من آلام الكتف

تعرفي على اسباب احمرار العين وطرق علاجها

علاجات طبيعية للتخلص من ألم الأسنان في المنزل

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك